أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان يؤكد التزامه بمسئولياته ومهامه داخل « الايجاد »

أكد السودان إلتزامه بأداء كافة المسئوليات والمهام الموكلة له داخل اقليم الايجاد ، وأشار علي الصادق وزير خارجية السودان المكلف، رئيس الدورة الحالية للايقاد ،خلال مخاطبته للجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية دول الايقاد اليوم بالخرطوم الى إهتمام السودان بالاوضاع المختلفة لدول الإقليم .

وأكد وزير الخارجية السوداني التزام السودان بتقديم الخدمات للايجاد لمصلحة الدول الأعضاء .

وقال على الصادق ” أن السودان وضع خارطة طريق ترتكز على تحقيق التميز الإقليمي للمنطقة وتشجيع التكامل وتعزيز دور النساء للدول الأعضاء .

وجدد على الصادق التاأكيد بأن مشاركة الدول الاعضاء فى هذا الاجتماع يمثل اهتمام الايجاد بالاوضاع المختلفة في الاقليم ، بجانب التزام الدول بتحسين الاوضاع المعيشية للسكان ورغبتها في حل كافة المشاكل واهم من ذلك تبادل الآراء فيما يتعلق بمستقبل الاقليم.

وتطرق على الصادق الي رؤية السودان بان يرتفع مستوي الاداء بالايجاد وان يتحقق التميز الاقليمي والدولي لهذه المنظمة وان السودان يعمل في اتجاه تعزيز التضامن بين الدول الاعضاء ، وتشجيع التكامل الاقتصادي الاقليمي كاستراتيجية لتعزيز السلم والاستقرار في الاقليم وتحقيق الشروط اللازمة لتمكين الشباب وتعزيز دور النساء في المساهمة في الرفاهية والازدهار الاقليمي .

وعلى المستوى السياسي قال الصادق السودان أخذ علما ويقدر عاليا ماتم من انجازات خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالانتخابات السلمية في جيبوتي وكينيا والصومال وأوغندا.

كما هنأ على الصادق الدول الاعضاء على النتائج السلمية والمخرجات السلمية للعمليات السياسية التي جرت بها وما تم من بناء الثقة بين المواطنين وحكومات تلك الدول وأيضا الآثار الايجابية لتلك العمليات السياسية على الاقليم .

وأوضح الصادق ان السودان يقر ويثمن عاليا المبادرات البيئية المختلفة لمنظمة الايجاد و الانتقال الانتخابي في الصومال وفض النزاعات في جمهورية الصومال ، بجانب الاتفاقية التي تمت في نيروبي وحل النزاعات بين اثيوبيا والسودان واتفاق وقف اطلاق النار في االنزاع في شمال اثيوبيا.

وفيما يتعلق بالسودان قال الصادق ان الايجاد تساند شعب وحكومة السودان للوصول لانتقال سلمي وديمقراطي عبر الآلية الثلاثية بالشراكة مع الاتحاد الافريقي والامم المتحدة .

وتقدم بالشكر لقادة الاقليم على دورهم الهام والمحوري الذي لعبوه فيما يتعلق بتحسين العملية السلمية وتحقيق الاستقرار والسلام في الاقليم

فيما يتعلق بالوضع العالمي حيث تناضل دول العالم ودول الايقاد لمواجهة آثار الكورونا وتحسين الامن والاستقرار كذلك النزاع في اوكرانيا الذي قلل من الموارد الرئيسية التي تصل للاقليم ، داعيا الي ابتكار مناهج واساليب جديدة تعلى المستوي السياسي والدبلوماسي مع الشركاء غير التقليديين من منظور المنظمة.

وختم الصادق كلمته موضحا ان السودان رفع توصيات ومقترحات كثيرة وحدد اولويات ستقدم للاجتماع للنظر فيها بجانب ما يتعلق بمساندة أهداف ورؤية المنظمة خلال فترة رئاسة السودان لها .

ودعا الصادق جميع الدول الاعضاء للالتزام بسداد اشتراكاتهم السنوية حتى تستمر المنظمة في القيام بدورها الايجابي تجاه شعوب المنطقة .

 السفير الأمريكي بالخرطوم يؤكد التزام واشنطن بدعم الدول الأفريقية

وأكد السفير الامريكي بالسودان جون جودفري، التزام بلاده بدعم الدول الأفريقية لتحقيق امكانياتها للتكامل الأفريقي مثمنا الدورالذي تلعبه منظمة الايجاد في مواجهة التحديات في السودان واثيوبيا.

وثمن جودفري في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية الاجتماع الوزاري لمنظمة الإيجاد الذي انطلق صباح اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم ، المساعي والحلول للاشكالات الأفريقية ومجهودات الإيجاد في هذا الاطار واعتبرها مهمة وملموسة من حيث المنهجية التي تتبناها.

وأشار الى دور الإيجاد فى تسهيل العملية السياسية بالسودان لاستعادة الانتقال الديمقراطي وجعله مثالا يحتذى به.

 

مسؤولة أوربية : اجتماع الايجاد بالخرطوم يأتي في توقيت مناسب

 

قالت المبعوثة فردريكا موجيريني ممثلة الاتحاد الاوروبي بالايجاد ان اجتماع وزراء خارجية الايجاد بالخرطوم يأتي فى توقيت ممتاز بعد الخطوات الايجابية فى منطقة القرن الافريقي.

واشادت المبعوثة موجيرينى بالخطوات الايجابية فى منطقة القرن الافريقي خاصة وان المنطقة قد شهدت فترة عصيبة فى السابق، معربة عن أملها ان يحدث الانتقال فى السودان .

وأشارت ممثلة الاتحاد الاوروبي خلال مخاطبتها الاجتماع العادي الـ48 للمجلس الوزاري لايجاد والذي تستضيفه الخرطوم ، الى توقيع وقف العدائيات فى اثيوبيا مما كان له دورا كبيرا فى فتح نوافذ الامل.

ولفتت الانتباه الى ان الاتحاد الاوروبي ظل يأمل ان تشهد منطقة القرن الافريقي تطورات ايجابية خاصة وان المنطقة تحتاج الى التكامل الاقليمي والاقتصادي.

واشارت الى تاريخ الحروب فى اوروبا قائلة ” ان اول اجتماع بينهما كان من خلال التكامل الاقتصادي مؤكدة دعم الاتحاد الاوروبي للتكامل الاقليمي والاقتصادي لدول المنطقة لتجاوز المصاعب والتحديات ”

وأوضحت موجيرينى التحديات المتعلقة بتغير المناخ الذي يحتاج الى حلول كثيرة وان تتوصل الدول الى فهم مشترك لتعمل المنطقة بصورة تلقائية ومايمكننا في الاتحاد الاوروبي من تقديم الكثير لمنطقة القرن الافريقي .

وبدأت بفندق كورنثيا بالخرطوم صباح اليوم فعاليات الاجتماع العادي (48) لوزراء خارجية دول الايجاد بمشاركة جميع دول الايجاد والسفير الأمريكي بالخرطوم والسفير الإيطالي بالخرطوم وممثل الاتحاد الأوروبي .

 إقرأ أيضا : 

السودان .. السفير الأمريكي بالخرطوم يؤكد التزام واشنطن بدعم الدول الأفريقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »