أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

مجلس الأمن الدولي يستعد للتصويت على رفع حظر الأسلحة عن الصومال

الأمم المتحدة/نيروبي (رويترز)
قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت اليوم الجمعة على رفع القيود الأخيرة على إمدادات الأسلحة إلى الحكومة الصومالية وقواتها الأمنية، بعد أكثر من 30 عاما من فرض حظر أسلحة على الصومال للمرة الأولى.
وفرض المجلس حظرا على الصومال عام 1992 لوقف تدفق الأسلحة إلى أمراء الحرب المتناحرين الذين أطاحوا بالدكتاتور محمد سياد بري وأغرقوا الدولة الواقعة في القرن الأفريقي في حرب أهلية.

وقال دبلوماسيون إنه من المقرر أن يتبنى المجلس المؤلف من 15 عضوا يوم الجمعة قرارين صاغتهما بريطانيا، أحدهما لرفع حظر الأسلحة الكامل عن الصومال والآخر لإعادة فرض حظر أسلحة على مقاتلي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وينص أحد مشروعي القرارين على أنه لن يكون هناك حظر أسلحة على حكومة الصومال.

كما سيعبر عن القلق إزاء عدد مرافق تخزين الذخيرة الآمنة في الصومال، ويشجع على بناء وتجديد واستخدام مستودعات آمنة للذخيرة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن حث الدول الأخرى على المساعدة.

وتخوض الحكومة الصومالية حربا ضد جماعة الشباب الإرهابية منذ عام 2006 , ولطالما طالبت الحكومة الصومالية برفع حظر الأسلحة حتى تتمكن من تعزيز قواتها لمواجهة الجماعات الإرهابية , وبدأ مجلس الأمن جزئيا في رفع الإجراءات المفروضة على قوات الأمن الصومالية في عام 2013.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الأسبوع الماضي إن الصومال أمامه عام واحد لطرد حركة الشباب، مع اقتراب الموعد النهائي لمغادرة من يتبقى من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي .

كان وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالية  علي عمر اجتمعا مع اللجنة الخاصة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (C34) والتي تقوم بزيارة رسمية إلى مقديشو للبحث حول التطورات الأخيرة في البلاد.

وأطلع الوزيران، اللجنة الخاصة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام على التقدم المحرز في مكافحة الإرهاب والدور الداعم الهام الذي تلعبه بعثة الاتحاد الإقريقي الانتقالية ” اتميس” وأصدقاء الصومال في حرب تحرير البلاد , كما عرض الوزيران جهود الحكومة الفيدرالية وخطط اصلاح الموسسات الأمنية لاستقرار البلاد.

إقرأ المزيد :

الصومال .. نزوح مليون صومالي بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »