أخبار عاجلةمصر

 مصر ..بدء الأنتخابات الرئاسية 2024

أنطلقت اليوم في مصر  المرحلة الأولي من الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج، في مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات بالخارج، والتي تستمر لثلاثة أيام، وتجري في 121 دولة بإجمالي 137 لجنة إنتخابية، فيما تنطلق الانتخابات في داخل مصر أيام 10، 11، 12 ديسمبر الجاري، لأختيار الرئيس الجديد للبلاد من المترشحين للمنصب وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي و المرشح الرئاسي فريد زهران ، و المرشح الرئاسي عبد السند يمامة ، و المرشح الرئاسي حازم عمر .

وكانت سفارة مصر في العاصمة النيوزيلندية ويلنجتون، هي أولي السفارات علي مستوي العالم التي بدأت فيها عملية الأقتراع في التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي لنيوزيلندا، والذي يوافق الساعة العاشرة مساء الخميس بتوقيت مصر، نظراً لفارق التوقيت الذي يبلغ حالياً ١١ ساعة تقريبا.

وبدأت عملية الإقتراع للمصريين في دولة استراليا، فى تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث توجه المصريون المقيمون هناك إلى مقار السفارة والبعثات الدبلوماسية في أستراليا للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية، وحسب التوقيت فإن السفارة المصرية فى كانبرا والقنصليتين فى مدينتى سيدنى وملبورن كانتا ثانى السفارات والبعثات الدبلوماسية التى يبدأ فيها التصويت، في الانتخابات الرئاسية 2024، في تمام الساعة التاسعة صباحا يوم الجمعة 1 ديسمبر بتوقيت أستراليا-الساعة 12 بتوقيت القاهرة.

وبدأت اللجان فتح أبوابها لاستقبال الناخبين بالتوالي بحسب فروق التوقيت بين كلا منها ومصر، ونستعرض فى الانفوجراف التالي الدول التي بدأت مساء الخميس وكذلك اللجان التي بدأت عملية الأقتراع صباح الجمعة ، وأيضا اللجان التي بدأت عملية الإقتراع مساء أمس الجمعة بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

لجان بدأت التصويت من مساء الخميس

407393902 668323522144164 5465473475486769693 n  مصر ..بدء الأنتخابات الرئاسية 2024

أما لجان الإقتراع التي بدأت عملية التصويت مساء الخميس بحسب توقيت القاهرة ،التاسعة صباحاً بحسب التوقيت المحلي للمدن الموجودة بها فهما لجنتان الأولي لجنة سفارة مصر في نيوزيلندا – العاشرة من مساء الخميس، واستراليا -التي بدأت في الساعة الثانية عشر  صباحا الخميس نظراً لفارق توقيت بين مصر وأستراليا يصل الي تسع ساعات .

أما في سول العاصمة الكورية الجنوبية فبدأت عملية الإقتراع في الثانية صباح الجمعة، فيما بدأت عملية الاقتراع في كل من الفلبين والصين – في الثالثة فجر الجمعة، وفي نيودلهي العاصمة الهندية فقد بدأت عملية الإقتراع في الخامسة والنصف من صباح أمس الجمعة، وبعدها وبنحو ساعة ونصف الساعة في تمام الساعة السابعة صباح أمس الجمعة بدأت عملية الإقتراع في لجان سلطة عمان والإمارات العربية المتحدة بفارق توقيت عن القاهرة يبلغ ساعتين.

وبفارق توقيت يبلغ ساعة واحدة بدأت الانتخابات الرئاسية 2024 في كل من روسيا وتركيا قطر والسعودية وسوريا والعراق والاردن في تمام الساعة الثامنة صباح الجمعة، أما الدول التي بدأت بالتزامن مع التوقيت المصري فهي جنوب افريقيا وقبرص وليبيا ولبنان وفلسطين التاسعة صباح الجمعة.

الدول التي تجري فيها الانتخابات متآخرة

images 2  مصر ..بدء الأنتخابات الرئاسية 2024

اما الدول التي ستجري فيها الانتخابات الرئاسية المصرية متأخرة عن التوقيت المصري بنحو ساعة هي المغرب وتونس والجزائر ايطاليا وفرنسا وهولندا، والتي بدأت في تمام العاشرة  صباح الجمعة بالتوقيت المحلي المصري، وفي إنجلترا وسويسرا وإسبانيا، والدنمارك، وهولندا وبلجيكا ومالطا والتشيك، اليونان،النمسا، لبنان، فبدأت عملية الاقتراع في الحادية عشر صباح الجمعة بالتوقيت المحلي المصري

أما الدول التي بدأ فيها التصويت مساء الجمعة بحسب توقيت القاهرة فكانت البرازيل في الثانية ظهر ، وكندا – الرابعة عصر ، امريكا نيويورك وواشنطن الرابعة  عصر الجمعة، فيما بدأت في ولايات هيوستن وشيكاغو – في الخامسة مساء الجمعة ، لوس انجلوس – السابعة مساء الجمعة، وكذلك المكسيك، كوستاريكا، كوبا، الارجنتين، البرازيل، تشيلي، بوليفيا، كولومبيا، اكوادور، بارجواي، بيرو، فنزويلا

اقرا ايضا:-

مصر .. ” الوطنية للانتخابات “: لم يتقدم أحد في اليوم الأول لتلقي طلبات ترشح الانتخابات الرئاسية

مصر .. قيادات حزبية: بيان البرلمان الأوروبي بشأن الانتخابات الرئاسية مبني على معلومات مغلوطة ونرفض الاستقواء بالخارجمصر .. « الوطنية للانتخابات » : قراراتنا في شأن الانتخابات الرئاسية تساوي بين المرشحين.. ولن نقبل التشكيك والتطاول

مصر .. الهيئة الوطنية للانتخابات: نقف على مسافة واحدة من المرشحين كافة في الانتخابات الرئاسية المقبلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »