أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقيا

أفريقيا..قمة القادة الأمريكيين الأفارقة 2022 لتعزيز التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة

موسى فقي يترأس وفد الاتحاد الأفريقي إلى واشنطن للمشاركة في هذه القمة المهمة.

يلتقي رؤساء الدول والقادة من جميع أنحاء قارة أفريقيا في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022، في واشنطن العاصمة الامريكية، في سياق قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا التي يستضيفها الرئيس جوزيف بايدن ، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية .

بتيسير من بعثة الاتحاد الأفريقي إلى الولايات المتحدة، من المتوقع أن يقود موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وفدا قويا إلى واشنطن للمشاركة في هذه القمة المهمة.

وفقًا للمنظمين، تهدف القمة إلى أن تكون بمثابة دليل على التزام إدارة بايدن بالقارة الأفريقية وتوفير منتدى لمبادرات مشتركة جديدة بين الولايات المتحدة ودول في إفريقيا.

ووفقًا لمسؤولين كبار في البيت الأبيض، من المتوقع أن يحضر القمة ما يقرب من 50 رئيس دولة وكبار المسؤولين الحكوميين من الدول الأفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الأولى لقادة الولايات المتحدة وأفريقيا عقدت في عام 2014، تحت إدارة الرئيس أوباما، حيث أعلنت عن التزامات جديدة من القطاع الخاص وإشراكها في الاستثمار والشراكة مع البلدان الأفريقية.

في مبادرات في مجالات الطاقة والخدمات المالية وتغير المناخ والأمن الغذائي والصحة. الرعاية ، من بين مجالات أخرى، ومن المتوقع أن تعطي قمة هذا العام الأولوية لقضايا مماثلة، مع التركيز بشكل أكبر على التجارة الثنائية ومبادرات الاستثمار.

ستشمل القمة مبادرات جديدة لزيادة مشاركة الولايات المتحدة مع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، بالإضافة إلى مبادرات لتعزيز تعافي القارة من COVID-19، وتعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والصحة والطاقة المتجددة.

ومن بين أولويات أخرى سيشمل المنتدى أيضًا تفاعلات مع المجتمع المدني ، واجتماعات متعددة الأطراف بين الرئيس بايدن ورؤساء دول أفارقة، ووزراء واجتماعات على مستوى مجلس الوزراء للتجارة والطاقة والدبلوماسية، ومجموعة من الاجتماعات التي تركز على الصناعة تحت اختصاصات الولايات المتحدة- منتدى الأعمال الأفريقي.

ومن المتوقع أيضًا أن تؤكد إدارة بايدن على ضرورة أن تتعامل الحكومات الأفريقية مع مخاوف الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ووفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض في 20 يوليو 2022 ، قال الرئيس بايدن: “إنني أتطلع إلى العمل مع الحكومات الأفريقية والمجتمع المدني ومجتمعات الشتات في جميع أنحاء الولايات المتحدة والقطاع الخاص لمواصلة تعزيز رؤيتنا المشتركة للمستقبل. العلاقات الأمريكية الأفريقية “.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن القمة ستظهر التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه إفريقيا وستؤكد على أهمية العلاقات الأمريكية الأفريقية وزيادة التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة.

وستبني قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا على القيم المشتركة لتعزيز المشاركة الاقتصادية الجديدة بشكل أفضل ؛ تعزيز الالتزام بالديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني ؛ التخفيف من تأثير COVID-19 والأوبئة المستقبلية ؛ العمل بشكل تعاوني لتعزيز الصحة الإقليمية والعالمية ؛ تعزيز الأمن الغذائي ؛ تعزيز السلام والأمن ؛ الاستجابة لأزمة المناخ ؛ تضخيم الروابط مع المغتربين وتعزيز التعليم والقيادة الشبابية.

ستشكل أفريقيا المستقبل – ليس فقط مستقبل الشعوب الأفريقية، ولكن مستقبل العالم، ستحدث أفريقيا الفارق في مواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا واغتنام الفرص التي يواجهها العالم.

ستشمل الأنشطة خلال القمة يوم المجتمع المدني المقرر عقده في 13 ديسمبر 2022 . وسيشمل ذلك ما يلي:

منتدى القادة الشباب الأفارقة والشتات – سيرفع هذا المنتدى مشاركة المغتربين لتعزيز الحوار بين المسؤولين الأمريكيين والشتات في الولايات المتحدة وتوفير منصة للشباب الأفريقي وقادة الشتات.

الاجتماع الوزاري لقانون النمو والفرص في إفريقيا – تستضيف الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي الاجتماع الوزاري مع وزراء التجارة في إفريقيا جنوب الصحراء وكبار المسؤولين.

علاوة على ذلك ، فإن يوم العمل المقرر في 14 ديسمبر 2022 سيشمل منتدى الأعمال الأمريكي الأفريقي (USABF) ، الذي تستضيفه وزارة التجارة الأمريكية ، وغرفة التجارة الأمريكية ، ومجلس الشركات في إفريقيا ، بالشراكة مع منظمة بروسبر أفريكا.

سيركز USABF على تعزيز شراكة تجارية واستثمارية ثنائية الاتجاه تعزز دور إفريقيا في الاقتصاد العالمي ، وتوسع نطاق الابتكار وريادة الأعمال ، وتحفز التقدم في القطاعات الرئيسية. ستشمل USABF أيضًا “غرف الصفقات” التي ستعرض الالتزامات التي تعهدت بها الشركات الأمريكية المستثمرة في إفريقيا والشراكة معها.

وفي الوقت نفسه ، تم تحديد يوم القادة في 15 ديسمبر 2022 . سيشهد يوم القادة اجتماعات وفعاليات حكومية لوفود الدول الزائرة.

من ناحية أخرى ، ستكون هناك أيضًا أحداث جانبية مختلفة تعقدها مراكز الفكر والجمعيات ، والتي تضم قادة الحكومات الأفريقية الرئيسية والقضايا المواضيعية ذات الاهتمام. سيتم الإعلان عن تفاصيل إضافية حول القمة والأحداث المحيطة بها لاحقًا.
اقرا ايضا
منتخب المغرب يتقدم في تصنيف الفيفا إلي المركز 15 عالمياً والأول أفريقياً وعربياً

الصومال..دعوة للمجتمع الدولي لانقاذنحو 7.8 مليون شخص في شرق افريقيا من خطر المجاعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »