اخبار افريقيا

النيجر وبوركينا فاسو تنسحبان من قوة  G5 المناهضة للجهاديين في الساحل

 

أعلنت كل من النيجر وبوركينا فاسو أنساحبهما من قوة G5  القوة المناهضة للجهاديين في منطقة  الساحل والصحراء وقد اجتمعت فرنسا مرة أخرى مع مجموعة من القادة لتسريع مهمة القوة الجديدة المشتركة لمجموعة G5 الساحل بسبب “الحاجة الملحة” للأمن على التضاريس.

ويندرج هذا “لقاء الدعم” ضمن مبادرة إيمانويل ماكرون، التي أصبحت مؤخرًا “عاجلة لعكس الاتجاه” في منطقة الساحل، حيث سجل “الإرهابيون” انتصارات عسكرية ورمزية في آخر شهر.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

من أجل ذلك، سافر الرئيس الفرنسي إلى قصر سيل سان كلو، قبل باريس، ممثلوه في مجموعة الساحل الخمس: المالي إبراهيم بوبكر كيتا، والنيجيري محمد إيسوفو، والبوركيني روش مارك كريستيان كابوري، والتشادي إدريس ديبي. والموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

الدول المشاركة في القوة المجتمعية: منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل ورئيسا الحكومة الإيطاليان باولو جنتيلوني والبلجيكي تشارلز ميشيل. العربية السعودية والإماراتية والدول المتحدة وتشارك على حد سواء.

الهدف هو “تحقيق التعبئة لأرباح مجموعة الخمس في الساحل عبر الخطط العسكرية والسياسية والمالية”، على حد تعبير الإليزيه.”إنها مبادرة من شأنها أن تكون أكثر قوة وهي مشكلة إيقاعية”، أوضحتها وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي على إذاعة RFI.

وأوضحت: “علينا أن نتحرك بشكل أسرع (…) الهدف هو أن نكون قادرين على التحرك بشكل أسرع فيما يتعلق بالتمويل وهيكلة العنصر العسكري”وتهدف المبادرة التي تم إطلاقها في بداية العام إلى قوة قوامها 5000 رجل ، مؤلف من جنود من خمس دفعات ضمنية، في هذا العام 2018. لقد وصلت بالفعل إلى حي عام، إلى سيفاري في مالي، وبدأت مؤخرًا عملية أولى في منطقة “الحدود الثلاث” بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

يتمثل دوره في استعادة وتأمين مناطق الجماعات المتطرفة التي تقوم “بأعمال مفاجئة” قبل النزوح إلى الصحراء الساحلية الشاسعة، وهي منطقة شاسعة من أوروبا.

“إنها جزء من هذه القوى الأفريقية من الجيل الجديد التي تفرض المزيد والمزيد في سياق دولي بسبب تآكل مفهوم الاستمرار في الحفاظ على السلام، وعدم التكيف مع النزاعات غير المتماثلة دون الإرهاب، وهو عمل من أعمال الإرهاب”. “المركبون الأساسيون”، بحسب ما أشارت إليه مجموعة الأزمات في تقرير منشور ماردي.

– “القمع فريد” –

هؤلاء الجهاديون ليس لديهم بضعة مئات – ما بين 500 و 800، حسب التقديرات – لكنهم يحتفظون بقدرة على التعامل مع الدول الهشة للغاية، على رأسها دولة مالي.

تم مطاردة هؤلاء المقاتلين بشكل جماعي من قبل التدخل العسكري الدولي الذي تم إطلاقه في يناير 2013 بموجب المبادرة الفرنسية، التي واصلت الحفاظ على 4.000 رجل في كادر عملية برخان.

لكن هذا الأمر هش بسبب “إخفاقات” عملية السلام في مالي، التي تهدف إلى التوفيق بين الأطراف المختلفة في الجنوب وشمال البلاد، وإن عجز العمال عن مواجهة التحدي المالي لأن بلدان مجموعة الخمس في الساحل هي أقل من أكثر فقراء العالم، ولا يستطيعون تعبئة 250 مليون يورو ضرورية في وقت رئيسي، حتى 400 مليون يورو في مجمل التمرين “سيلون باريس.

إن الدعوة إلى المساهمات الدولية حتى الوقت الحاضر ستساعد بشكل كبير في التخفيف. وعد الاتحاد الأوروبي بـ 50 مليون يورو، وفرنسا 8 ملايين (مبالغ مالية إضافية)، ودفع خمسة ملايين للمؤسسين، وتعهد العربي السعودي بتقديم مساهمة قدرها 100 مليون دولار. ستقدم الدول المتحدة وعودًا لخمسة من أعضاء مجموعة الساحل الخمس لمساعدة ثنائية عالمية بقيمة 60 مليون دولار.

وقالت مشددة “العد لم يصل بعد. ولسنا بعيدين عنه تماما”وقامت بتسويقها السيدة بارلي بدقة، في موضوع العرض الأول بقيمة 250 مليونًا “سيكتمل هذا اللقاء في قمة في بروكسل. إنها جولة أولى على الطاولة”،.

قد تؤدي هذه النقطة، التي ستحل في شهر فبراير، دورًا أكثر أهمية لبلدان أفريقية أخرى، غائبة عن السوق، مثل السنغال أو الجزائر، التي تلعب دورًا رئيسيًا في المنطقة مع حدودها الطويلة مع ليبيا وليبيا مالي.

 

مصادر إض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »