أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

رواندا توقع صفقات في سوق الكربون مع سنغافورة والكويت خلال 2023  COP28

 رصيد الكربون الواحد القابل للتداول يعادل طناً من ثاني أكسيد الكربون أو ما يعادله من غازات دفيئة مختلفة

وقعت رواندا مع الكويت وسنغافورة اتفاقيات تعاون علي هامش إنعقاد مؤتمر المناخ لعام 2023  COP28في الامارات العربية المتحدة لتنفيذ المادة 6 من اتفاقية باريس التي تحكم سوق الكربون.

جاء ذلك خلال إطلاق إطار سوق الكربون في رواندا، خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023 – COP28، في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وفقًا لهيئة إدارة البيئة في رواندا (REMA).

وتعرف أسواق الكربون  بأنها أنظمة تجارية يتم من خلالها بيع وشراء أرصدة الكربون، ويمكن للشركات أو الأفراد استخدام أسواق الكربون للتعويض عن انبعاثات الغازات الدفيئة عن طريق شراء أرصدة الكربون من الكيانات التي تقوم بإزالة أو تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

قيمة رصيد الكربون الواحد

35503 1 رواندا توقع صفقات في سوق الكربون مع سنغافورة والكويت خلال 2023  COP28

ويعادل رصيد الكربون الواحد القابل للتداول طناً واحداً من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادله من غازات دفيئة مختلفة تم تخفيضها، أو عزلها (امتصاصها)، أو تجنبها. عندما يتم استخدام الائتمان لتقليل الانبعاثات أو عزلها أو تجنبها، فإنه يصبح بمثابة تعويض ولا يعد قابلاً للتداول.

وتسمح المادة 6 من اتفاق باريس للدول بالتعاون طوعيًا مع بعضها البعض لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات المنصوص عليها في مساهماتها المحددة وطنيًا. وهذا يعني أنه بموجب المادة 6، ستكون الدولة (أو البلدان) قادرة على تحويل أرصدة الكربون المكتسبة من الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة لدعم دولة واحدة أو أكثر في تحقيق الأهداف المناخية. تضع هذه المقالة الأساس للتداول في تخفيضات انبعاثات غازات الدفيئة (أو “نتائج التخفيف”) عبر البلدان.

وفقًا لـ REMA، تعد تجارة الكربون من بين حلول تمويل المناخ المبتكرة التي ستساعد رواندا على تحقيق هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 38 في المائة بحلول عام 2030.

أثناء حفل إطلاق الإطار، قالت وزيرة البيئة، جان دارك موجاواماريا، إنها خطوة حاسمة لتعزيز العمل المناخي وتسهيل مشاركة رواندا وتعظيم فرص سوق الكربون، وتم إنشاء إطار سوق الكربون في رواندا من قبل هيئة إدارة البيئة في رواندا (REMA)، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في رواندا.

ويوضح إنشائها التزام رواندا بتحقيق أهداف خفض الانبعاثات المنصوص عليها في مساهمة رواندا المحدثة المحددة وطنيا (NDC) – وهي خطة عمل مناخية لخفض الانبعاثات والتكيف مع تأثير المناخ.

ووفقًا لـ REMA، سيساعد الإطار في جلب الثقة إلى السوق وتقليل عدم اليقين لدى المشاركين في المشروع، وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص، فهو ينشئ هيكلاً إداريًا ومؤسسيًا يمكّن رواندا من إجراء مزيد من الاعتبارات فيما يتعلق بمشاركتها في أسواق الكربون.

35501 رواندا توقع صفقات في سوق الكربون مع سنغافورة والكويت خلال 2023  COP28

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الإطار تفعيل العناصر التشغيلية/التقنية، مثل تحديد الإجراءات المحددة اللازمة للمشاركة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، دورة المشروع، ومتطلبات ضمان السلامة البيئية، وعمليات إعداد التقارير.

وقالت جولييت كابيرا، المدير العام لـ REMA، “إن الإطار سيضمن أن كل ائتمان يتم شراؤه في رواندا سيتم بطريقة شفافة ويمكن التحقق منها وتلبي متطلبات سوق الكربون الدولي”، وفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة البيئة. .

ووضعت رواندا مبادئ توجيهية محلية كافية لتسجيل أرصدة الكربون، بما في ذلك الهياكل المؤسسية والقانونية والإدارية وسجل وطني قوي لسوق الكربون لتجنب الحساب المزدوج لانبعاثات غازات الدفيئة.

وأشار كابيرا إلى أن الحكومة في المساهمات المحددة وطنيا المحدثة لرواندا تلتزم بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 38% من خلال تدابير غير مشروطة ومشروطة في مجالات الزراعة والطاقة والنفايات والعمليات الصناعية واستخدام المنتجات؛ وسيدفع التكيف عبر ثمانية قطاعات: المياه، والزراعة، والغابات، والمستوطنات البشرية، والصحة، والنقل، والتعدين، والقطاعات المستعرضة.

ولتحقيق هذه الأهداف، تعهدت الحكومة بجمع 11 مليار دولار (5.7 مليار دولار لجهود التخفيف و5.3 مليار دولار لتدابير التكيف) من أجل التنفيذ الكامل للمساهمات المحددة وطنيا (بحلول عام 2030).

وقال كابيرا إن الحكومة ملتزمة بتعبئة موارد مالية محلية تبلغ حوالي 4.1 مليار دولار بينما مطلوب المبلغ المتبقي البالغ 6.9 مليار دولار من المجتمع الدولي.

ولتحقيق هدفها المشروط، تعتزم رواندا استخدام مصادر مختلفة لتمويل المناخ بما في ذلك آليات سوق الكربون الدولية والنهج التعاونية بموجب المادة 6 من اتفاق باريس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »