اخبار الطيران

“النقل الامريكية” تضع قاعدة جديدة لتضيق المعايير لمساءلة شركات الطيران عن الممارسات التجارية غير العادلة

>> القاعدة جاءت بعدضغوط من شركات الطيران الامريكية ضد الشركات  الأجنبية التي تتلقي دعماً من حكوماتها

wtm "النقل الامريكية" تضع قاعدة جديدة لتضيق المعايير لمساءلة شركات الطيران عن الممارسات التجارية غير العادلة
قاعدة للتضيق علي الممارسات غير العادلة لشركات الطيران

أنهت وزارة النقل الأمريكية (DOT) قاعدة جديدة تضيق المعايير التي تستخدمها لمساءلة شركات الطيران عن الممارسات التجارية “غير العادلة والمضللة”.

تعود القاعدة الجديدة إلى فبراير 2017 ، بعد وقت قصير من تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه. من بين أوامره التنفيذية الأولى كان الأمر التنفيذي رقم 13777 ، الذي طلب من كل وكالة فدرالية إنشاء فريق عمل خاص لتحديد اللوائح التي يمكن إلغاؤها أو تعديلها أو استبدالها.

في وقت لاحق من ذلك العام ، واستجابة لطلب للحصول على مدخلات مكتوبة بشأن الأمر التنفيذي ، حثت الخطوط الجوية الأمريكية (A4A) وزارة النقل على تحسين وتوضيح المعايير التي تستخدمها لاتخاذ إجراءات إنفاذ ضد شركات النقل ووكلاء التذاكر. ووافقت الوزارة على ذلك ، معلنة رسميًا وضع القواعد متعدد السنوات الذي انتهى في 28 نوفمبر.

جوهر حجة A4A المتعلقة بالتعريفات. بينما تتمتع وزارة النقل بالسلطة الحصرية لبدء إجراءات الإنفاذ ووضع القواعد الجديدة التي تهدف إلى تصحيح الممارسات التجارية الضارة في مجال الطيران التجاري ، فقد رفضت – حتى وقت قريب – تقنين تعريف دقيق لعبارة “ضار ومخادع” ، وهو المعيار الذي تستخدمه في مثل هذه الحالات. جادل A4A بأنه بدون تعريف واضح ، فقد استخدم القسم ، في بعض الأحيان ، العبارة كملف شامل لوضع قواعد جديدة واتخاذ إجراءات تعسفية ضد شركات النقل ووافقت وزارة النقل.

ويتألف المعيار المعتمد حديثًا – المتوافق مع ذلك المستخدم من قبل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في حالات مماثلة – من زوج من التعريفات ثلاثية المحاور. أولاً ، تُعرِّف القاعدة الجديدة الممارسة بأنها غير عادلة إذا “تسببت أو من المحتمل أن تتسبب في ضرر كبير ، وهو أمر لا يمكن تجنبه بشكل معقول ، ولم يتم التغلب على الضرر من الفوائد التي تعود على المستهلكين أو المنافسة”. بالإضافة إلى الظلم ، تعتبر الممارسة خادعة إذا “من المحتمل أن تضلل المستهلك الذي يتصرف بشكل معقول في ظل الظروف المتعلقة بمسألة جوهرية”.

وقال متحدث باسم A4A في بيان: “هذا الإصلاح خطوة مهمة إلى الأمام في ضمان عملية تنظيمية تعتمد على البيانات ، والتي ستحقق فوائد واسعة النطاق ودائمة للمسافرين الجويين وشركات الطيران والاقتصاد”. “مع تكيف الصناعة مع هذه البيئة الجديدة ، من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى ضمان قدر أكبر من الشفافية لتزويد شركات الطيران بمعلومات أفضل ، مما يسمح بدوره لشركات الطيران بتقديم خيارات أكبر للمستهلكين.”

ate27 1 boeing promo "النقل الامريكية" تضع قاعدة جديدة لتضيق المعايير لمساءلة شركات الطيران عن الممارسات التجارية غير العادلة

من المؤكد أن تغيير القاعدة الجديدة له نصيبه من النقاد. وفي تعليقات قُدمت إلى الوكالة ، حث أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بشدة الوزارة على التخلي عن هذا الجهد ، الذي قالوا إنه سيحد من قدرتها على محاسبة شركات الطيران في المستقبل. في حين أن المعيار المقترح “غير العادل والمخادع” يعكس التعريفات التي تستخدمها لجنة التجارة الفيدرالية ، جادل المشرعون بأن وزارة النقل فشلت في النظر في الاختلافات الرئيسية بين الوكالات التي تجعل نسخ نهج لجنة التجارة الفيدرالية غير مناسب.

على سبيل المثال ، تنظم لجنة التجارة الفيدرالية مجموعة واسعة من الصناعات التي تشرف عليها أيضًا الولايات الفردية ، والتي يعمل محاموها العامون ومكاتب المنافسة بمثابة دعائم للوكالة وغالبًا ما يتخذون إجراءات عندما ترفض الحكومة الفيدرالية ذلك. على النقيض من ذلك ، وبسبب قانون تحرير شركات الطيران لعام 1978 ، فإن وزارة النقل فقط هي المخولة بتنظيم شركات الطيران. على هذا النحو ، جادل المشرعون ، بالإضافة إلى مجموعة من مجموعات المستهلكين ، بأن سكرتير وزارة النقل يجب أن يتمتع بسلطة تقديرية إضافية لتنظيم الممارسات التجارية الضارة بما يتجاوز القيود التي تلتزم بها لجنة التجارة الفيدرالية.

“نعتقد أن عكس تعريفات لجنة التجارة الفيدرالية من شأنه أن يضيق بلا داع سلطة حماية المستهلك في وزارة النقل ، ويقوض حماية الركاب الحالية ويحد من قدرة وكالتك على مساءلة شركات الطيران ،” أعضاء مجلس الشيوخ – بمن فيهم إدوارد ماركي (ديمقراطي ماساتشوستس) ، وريتشارد بلومنتال (ديمقراطي من كونيتيكت) ، تامي بالدوين (ديمقراطي من ويسكونسن) وماريا كانتويل (ديمقراطية من واشنطن) – كتب.

الخط السفلي؟ إلى الحد الذي توفر فيه التعريفات المنقحة مزيدًا من الوضوح والشفافية للمسافرين والكيانات الخاضعة للتنظيم على حد سواء ، فإن ذلك لا يمكن إلا أن يكون شيئًا جيدًا. ومع ذلك ، بالنسبة للمستهلكين والمشرعين الذين يشعرون بالفعل أن وزارة النقل تتحرك ببطء شديد في تصحيح الممارسات الضارة من قبل شركات الطيران ووكلاء التذاكر ، فإن تضييق نطاق التعريفات قد يكون له أيضًا آثار جانبية تجعل من الصعب مراقبة مثل هذه الإجراءات في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »