أخبار العالماخبار افريقياغرب افريقيا

ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي

غادر للمغرب ومنها الي مصر وثم فرنسا واستقر بقطر لمتابعة كأس العالم وأبنه الذي يلعب في صفوف المنتخب الامريكي

كثرت الاحاديث في العاصمة الليبيرية “مونروفيا” حول حقيقة أن رئيس ليبيريا ، جورج وياه لاعب كرة القدم السابق، قد غادر البلاد منذ شهر ومن المتوقع أن يواصل رحلاته خلال الأسبوعين المقبلين.

وانتقد معارضون الرئيس لتخليه عن واجباته والذهاب إلى قطر لمشاهدة نجله يلعب في كأس العالم ضمن صفوف المنتخب الامريكي، لكن ردود الفعل متباينة في شوارع مونروفيا.

وقد غرد وياه في يوم 22 (نوفمبر)، بعد يوم من المباراة الأولى للولايات المتحدة ضد ويلز (1-1) ، ونشر جورج وياه على حسابه على تويتر صورًا مع ابنه قائلاً: “أب فخور”. خاصة بعد أن نجح “تيموثي ويا” من تسجيل هدف التقدم لصالح بلاده أمريكا في مرمى ويلز ضمن فعاليات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022 المقام في قطر.

في 29 ، بعد الفوز 1-0 على إيران ، أعاد تغريد مقطع فيديو له وهو يرتدي بدلة وربطة عنق وهو يسقط في أحضان ابنه، وجاء في التسمية التوضيحية: “لحظة فخر أبوي”.

وذكرت تقارير إعلامية أن ويا غادر ليبيريا في 31 أكتوبر / تشرين الأول ومن المتوقع أن يعود في 18 ديسمبر عقب المباراة النهائية لكأس العالم ، وطوال الرحلة ، كان من المتوقع أن يشارك ويا في منتدى حول الحوار بين الشمال والجنوب في المغرب ،

في مؤتمر المناخ في مصر شرم الشيخ، وفي منتدى التعاون الدولي في فرنسا وآخر حول الرياضة والسلام في موناكو ، وأخيراً في قمة القادة الأفارقة في الولايات المتحدة.

تضمنت رحلته أيضًا توقفًا لمدة عشرة أيام في قطر لحضور كأس العالم.

قال السناتور أبراهام داريوس ديلون من مقاطعة مونتسيرادو: “الرئيس ضلل الشعب الليبيري فيما يتعلق بتمديد منتدى باريس للسلام (PPF) الذي سعى من أجله إلى تمديد رحلته خارج البلاد”. “في اتصالنا إلى مجلس الشيوخ ، قدمنا أدلة على أن الرئيس كذب على الشعب الليبيري”.
119736570 2521848154781232 9165073110462785057 n ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي
وتلقى مجلس الشيوخ الليبيري بلاغًا من أحد أعضائه ذوي النفوذ مع طلب لإخضاع الرئيس جورج وياه لتحقيق تشريعي عند عودته إلى البلاد بسبب كذبه على الشعب الليبيري ، حسبما ورد.

قال عضو مجلس الشيوخ عن مقاطعة مونتسيرادو ، أبراهام داريوس ديلون ، إن الرئيس وياه يواصل جلب السمعة العامة للرئاسة الليبيرية من خلال أفعاله وتقاعسه عن التصرف ، وهناك حاجة إلى إخضاع المجلس التشريعي ، بصفته الفرع الأول من الحكومة ، للمراقبة.

في هذا الصدد ، قال السناتور في مقابلة مع بي بي سي إنه كتب إلى مجلس الشيوخ لبدء تحقيق تشريعي في المعلومات التي قدمها الرئيس حول رحلته إلى منتدى باريس للسلام (PPF) ، والتي حقق فيها (ديلون) واتضح أنها كذلك. غير صحيح.

وقال السناتور: “الرئيس ضلل الشعب الليبيري فيما يتعلق بتمديد منتدى باريس للسلام (PPF) الذي سعى من أجله إلى تمديد رحلته خارج البلاد”. “في رسالتنا إلى مجلس الشيوخ ، قدمنا أدلة على أن الرئيس كذب على الشعب الليبيري. لم يتم تمديد PPF كما قال الرئيس “.

وكان الرئيس قد أبلغ تلك الهيئة في البداية أن تمديد رحلته كان على أساس تمديد PPF. وقال ديلون لبرنامج “فوكس أون أفريكا” الذي يبث على بي بي سي: “قال الرئيس إن المنتدى قد تم تمديده ، لكن تلك كانت كذبة قصدها فقط البقاء في قطر لمشاهدة مباريات كرة القدم”.

قبل مغادرته البلاد في 1 نوفمبر 2022 ، كتب الرئيس إلى مجلس الشيوخ لإبلاغ أعضائه بأنه سيحضر مؤتمر المناخ في شرم الشيخ بمصر PPF من 9 إلى 15 نوفمبر ، ومن 15 إلى 23 نوفمبر سيكون في كأس العالم FIFA كضيف شرف.

ومع ذلك ، ظهرت رسالة ثانية أشار فيها الرئيس ويا إلى أن منتدى مؤتمر المناخ في شرم الشيخ بمصر PPF عقد في الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر – وهو تمديد لمدة ثلاثة أيام. قال مشرع مقاطعة مونتسيرادو: “لكن تبين أن هذا كذب”.

عند سؤاله عن سبب إصدار قضية من التمديد “المجرد” لمدة ثلاثة أيام ، أشار السناتور ديلون ، “إنها صفقة كبيرة بالنسبة لي لأن الرئيس كذب على الأمة ، ويجب التحقيق في هذه المعلومات المضللة”.
قال إن الليبيريين بحاجة إلى معرفة مكان رئيسهم في جميع الأوقات ، خاصة [عندما يكون] في رحلة خارجية.

وقال: “عندما يقول الرئيس إنه سيكون في مكان معين في وقت معين على أموال الحكومة وتبين أنها غير صحيحة ، فهذا يستدعي إجراء تحقيق”.

“لذا فإن اتصالي هو إشعار رسمي يقدم أسبابًا لبدء تحقيق حتى يتمكن مجلس الشيوخ من اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة عند الضرورة بعد التحقيق”.

لكن مفوض السلطة البحرية الليبيرية والمستشار الرئاسي ، لين يوجين ناجبي ، قالا إن الرئيس لم يضلل البلاد لأن السناتور ديلون وآخرون يحاولون إقناع الليبيريين العاديين.

وقال إنه بسبب ضخامة المشاكل التي ورثها الرئيس وياه عند صعوده في عام 2017 ويتم حلها ، فإن الزعيم السياسي لـ CDC مقيد بالتصرف بطريقة مختلفة عن الرئيس العادي.

ووصف ناجبي ، الذي هو أيضًا في رحلة مع الرئيس وتحدث إلى بي بي سي ردًا على مزاعم السناتور ديلون ، سعي المشرع لإجراء تحقيق في رحلة الرئيس الممتدة بأنه استعراض للزوار وأنه لن يفعل شيئًا من هذا القبيل “لكن إذا فعل ذلك ، فلن ينتج عنه شيء”.

وحول تضليل البلاد بشأن قضية PPF قال إن ذلك غير صحيح. “الرئيس غادر مصر في 9 نوفمبر ، ووصل إلى فرنسا في منتصف ليل اليوم نفسه”. مضيفا أن PPF بدأ من 11 ولكن الرئيس بقي في باريس حتى 18 نوفمبر . في الخامس عشر ، عقد الرئيس عدة اجتماعات بعد المنتدى “.

قال ناجبي إن رحلة الرئيس الطويلة لا تنتهك بأي شكل من الأشكال الدستور ، وبالتالي لم تخلق أي أزمة دستورية.
فيما يتعلق بأهمية الرحلة التاريخية الطويلة ، يقول أنصار الرئيس إن الرحلة كانت تهدف إلى القيام بأعمال تجارية نيابة عن البلاد.

لكن ديلون يختلف ، حيث يسأل بشكل خطابي: “كيف يمكن للمشاهدة لأكثر من 15 يومًا من مباريات FIFA لكرة القدم ، حيث يلعب ابنه ، أن تعيد أي شيء إلى البلاد؟”

رداً على ذلك ، قال المفوض ناجبي إن الرحلة في مصلحة الشعب الليبيري وتهدف إلى حشد الدعم لبعض تطورات البنية التحتية التي تقوم بها الحكومة ، مضيفًا أن الزعيم السياسي لمركز السيطرة على الأمراض والوفد المرافق له قد حصلوا بالفعل على أكثر من 175 مليون دولار أمريكي للمشاريع في البلاد.

وأشار ناجبي ، الذي شغل أيضًا منصب وزير الإعلام السابق ، إلى أن “الرحلة كانت تهدف أيضًا إلى لقاء الرئيس مع قادة العالم الآخرين”.

يأتي سعي ديلون لإجراء تحقيق تشريعي ضد الرئيس في وقت يخطط فيه مجتمع المعارضة ، بقيادة الأحزاب السياسية المتعاونة (CPP) ، لتجمع حاشد للمواطنين للفت انتباه العالم إلى ما يسميه حزب الشعب الكمبودي “الظروف المعيشية البائسة”. للشعب الليبيري “.

يعتقد الكثيرون أن المسيرة ، المقرر عقدها في 17 ديسمبر ، قبل يوم واحد فقط من عودة الرئيس ويا إلى البلاد ، ستوفر استقبالًا عدائيًا للرئيس.

من دفع ثمن رحلة الرئيس؟

بالإضافة إلى قضايا النزاهة التي أثارها عضو مجلس الشيوخ عن مقاطعة مونتسيرادو ، هناك عنصر مالي في طلبه إلى زملائه لإجراء تحقيق في رحلة الرئيس.

و أثارت الرحلة، التي ربما تكون الأطول التي قام بها رئيس حالي في تاريخ ليبيريا الحديث ، مناقشات ضخمة ومكثفة حول زوايا الشوارع وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الرئيسية.

قد تكلف مدة إقامة الرئيس ويا خارج ليبيريا ، بما في ذلك التوقف لمدة تسعة أيام في قطر لمشاهدة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، البلاد ما لا يقل عن 96000 دولار أمريكي كبدل عرضي – أكثر مما خصصته حكومته لبعض الحكومات الرائدة. مستشفى.

وفقًا لوزير المالية صموئيل تويا ، يحق للرئيس الحصول على 2000 دولار أمريكي بدل عرضي عن كل يوم إقامة في الخارج. البدل العرضي لرحلة الرئيس التي تستغرق 48 يومًا (من 1 نوفمبر إلى 18 ديسمبر) وحدها تكلف 96000 دولار أمريكي والتي لا تشمل تكاليف الإقامة والبدل اليومي له ولحاشيته.

يسافر مع زوجته السيدة الأولى كلار ويا. وكبار المسؤولين الحكوميين الآخرين ، بمن فيهم المفوض ناجبي ؛ وزير الخارجية ، دي ماكسويل ساه كيمايا ، الأب ؛ وزير الدفاع الوطني دانيال زيانكان.

images 4 ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي
بقدر ما تكون البدلات العرضية والرسمية للرئيس ومسؤوليه مشروعة على الرغم من طول الرحلة ، فهناك انخفاض في العبء المالي الذي تجلبه الرحلة على دافعي الضرائب – وهذه هي الفترة الممتدة لإقامتهم بعيدًا.

ينص قانون السفر الحكومي على أنه بعد سبعة أيام ، سيتعين على أي موظف عمومي ، بما في ذلك الرئيس ، تحمل أي مسؤولية مالية مستحقة نتيجة لتمديد رحلته أو رحلتها.

قال السناتور ديلون: “هذا يعني أنك مسؤول عن بدلاتك اليومية ، والإقامة في الفنادق والنفقات النثرية ، والنفقات الأخرى على النحو المنصوص عليه في القانون”.

وينص نفس القانون أيضًا على أنه إذا تمكن المسؤول من إثبات أن التمديد كان في مصلحة الدولة ، إذا تمكن المسؤول من إثبات أن التمديد كان في مصلحة الدولة ، فيمكن رفع دعوى لاسترداد الأموال “.

وقال ديلون: “لكن كما هو الحال الآن ، فإن الرئيس لم يبرهن للشعب الليبيري بعد أن إقامته الطويلة في قطر لمشاهدة مباريات كرة القدم ستعود بالفائدة على البلاد”.

لم يأخذ سنتا

وقال المفوض لبي بي سي إن “السيد. الرئيس لا يأخذ 2000 دولار أمريكي على الرغم من أنه يحق له ذلك بموجب مرسوم السفر الوطني “.

وأشار إلى وجود تقرير انقلاب مالي يتم إعداده في كل مرة يسافر فيها الرئيس. “على الرغم من أنه يحق له الحصول على هذا المبلغ في كل مرة يسافر فيها ، إلا أنه لم يمسه”.

كشف المفوض البحري أن الرحلة بأكملها لم يتم دفعها من أموال دافعي الضرائب. “على سبيل المثال ، تم دفع تكاليف منتدى منتصف اليوم في المغرب بالكامل من قبل المنظمين.

وأرسلوا طائرة نقلت الرئيس من ليبيريا إلى المكان ، وأخذت نفس الطائرة الرئيس إلى مصر لحضور مؤتمر تغير المناخ العالمي. وهذا ما يوفر على الشعب الليبيري بعض المال “.

ومع ذلك ، تسببت رحلة الرئيس الطويلة في إثارة ضجة وغضب كبير بين مئات الليبيريين حيث وصف منتقدون هذه الخطوة بأنها غير مسؤولة ، بينما وصف آخرون الرئيس بأنه غير حساس بالنظر إلى الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الليبيريون.

وقال ستانتون إيه ويذرسبون ، المتحدث الرئيسي من أجل Spoon Talk ، برنامج حواري تلفزيوني شهير عبر الإنترنت وسط كل هذه المواقف الحرجة ، يعتقد الرئيس أنه من العدل الشروع في هذه الرحلة الطويلة مع أكثر من 40 من مسؤوليه – حيث سينفقون مئات الآلاف من أموال الشعب الليبيري” ،
9da6b138f4af68851747d0bb650adcff ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي
وقال هذا غير عادل للشعب الليبيري. ويا لا يمكنه الاستمرار في معاملة الشعب الليبيري ، الذي يحب وضحى بالكثير من أجله بهذه الطريقة “.

الناس غاضبون لأن إدارة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لم تفعل الكثير بعد لتقليل أو تخفيف المعاناة الشديدة للشعب الليبيري ومعاناته التي لا تطاق ؛ التعداد الوطني في حالة من الفوضى ؛ هناك ارتفاع في أسعار الأرز ، وهو العنصر الأساسي في البلاد.

كل هذا يحدث في وقت تحتاج فيه البلاد ، وفقًا لمنتقدي الرئيس ، إلى قيادة لا تزال بعيدة المنال ، في حين أن الرئيس ، على حد تعبير بعض الليبيريين ، يتسم بالسعادة.

download 2 1 ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي

download 3 1 ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي

images 1 1 ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي

images 2 ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي
إقرا ايضا:-
ليبيريا.. الرئيس جورج وياه يقبل استقالة المسؤولين المتورطين في قضايا فساد
ليبيريا.. الحكومة الامريكية تصدر عقوبات بحق مسؤولين في حكومتي وياه وتايلور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »