أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

«  البرهان »  : القمة الصينية العربية خطوة متقدمة تعزز العلاقات الصينية العربية

أعرب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عن تطلع السودان لأن تكون القمة الصينية العربية خطوة متقدمة ومهمه لتعزيز وتوطيد العلاقات التاريخية بين الجانبين العربي والصيني، عبر تفعيل كافة آليات التعاون، في شتى المجالات مؤكدا عزم السودان علي العمل مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة في الإطار الثنائي والدولي.

وقال البرهان في كلمته مساء اليوم أعمال القمة العربية الصينية التي استضافتها الرياض ”  أن العلاقات السودانية الصينية رسخت منذ بدايتها مبادئ إحترام سيادة الدول ، مشيرا إلى الدعم الكبير الذي ظلت الحكومة الصينية تقدمه من أجل الإستقرار في السودان مما أسهم في تعزيز روح التعايش السلمي، وتحقيق السلام.

وأضاف ”  أن الصين أسهمت في تحقيق الطفرة التنموية بالسودان، إذ تمثل الصين أكبر شريك للسودان في مجال النفط،وتمثل تجربة ملتقى التعاون الزراعي السوداني – الصيني أنموذجاً ندعو إلى تطويره ليسهم في تحقيق إستراتيجية الأمن الغذائي.

وأشار رئيس مجلس السيادة الي ان أنعقاد القمة يمثل تتويجاً لفعاليات الدورة الثالثة للمنتدى الصيني – العربي، للإصلاح والتنمية، والتي بحثت قضايا وخطط التنمية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية، والتي يجب أن ينتظم إنعقادها بصورة دورية متسقة مع مبادرة التنمية العالمية، التي طرحها فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة في سبتمبر 2021م، والداعية إلى التوافق العالمي والتكامل الإستراتيجي لتحقيق المنافع المتبادلة.

وشدد البرهان على دعم السودان لإستراتيجية الحزام والطريق التي طرحتها القيادة الصينية،والتي تمثل أُنموذجاً عملياً يجسد معاني التعاون والترابط والتنمية على إمتداد العالم وتثمينه للمبادرة التنموية والإستثمارية، التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، بإنشاء صندوق إستثماري يشمل عدداً من الدول العربية ومن بينها السودان.

ووصف رئيس مجلس السيادة التعاون السوداني – الصيني في مجال التنمية بأنه واحداً من نماذج النجاح المشترك، ويجسد معاني ومضامين الصداقة، ويتطلع السودان لتطويره من خلال مشروع زراعي عربي – صيني نموذجي، يحقق قدراً من الخطة الإستراتيجية للأمن الغذائي العربي، بشقيها الزراعي والحيواني، عبر الاستفادة من الخبرات والإمكانات الصينية المتنوعة.

وعبر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي عن شكره وتقديره ، لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، لدعوتهم لهذه القمة العربية الصينية الأولى من نوعها.

إقرأ أيضا : 

السيسي يؤكد ل ” البرهان ” دعم مصر للاتفاق الإطاري في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »