أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

الصومال..80 ألف يعبرون الحدود الي كينيا هرباً من الجوع وبحثاً عن الماء والطعام والامن

بينما يجتاح الجفاف منطقة القرن الأفريقي ، يعبر عشرات الآلاف من الصوماليين الحدود إلى كينيا بحثًا عن الماء والغذاء لأسرهم.

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، وصل أكثر من 80 ألف صومالي إلى كينيا في العامين الماضيين ، هربًا من مزيج معقد من الصراع والجفاف.

تواصل العائلات الصومالية التي تهرب من الجفاف في بلادها عبور الحدود إلى كينيا المجاورة حيث تواجه منطقة القرن الأفريقي أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا.

العديد ممن أُجبروا بالفعل على الفرار من العنف شردوا مرة أخرى بسبب الجفاف الناجم عن أربعة مواسم ممطرة فاشلة ، مع توقع مواسم خامسة. على الصعيد العالمي ، تتفاقم مثل هذه الظواهر الجوية المتطرفة وتصبح أكثر تواتراً بسبب أزمة المناخ.

نزح ما يقرب من مليون شخص في الصومال ، كما وصل أكثر من 80000 صومالي إلى كينيا في العامين الماضيين ، هربًا من مزيج معقد من الصراع والجفاف.

فرت خديجة أحمد عثمان ، البالغة من العمر 36 عامًا ، من بلدة بوالي مع أطفالها الثمانية ووصلت إلى داداب في أكتوبر / تشرين الأول. بعد عودتها إلى المنزل ، اضطرت إلى التخلي عن أعمالها الفندقية حيث فر معظم السكان من المدينة بسبب الجفاف المتفاقم ، وتقول عثمان إنها كانت قلقة أيضًا من إمكانية تجنيد أطفالها بسهولة من قبل الجماعات المسلحة.

في داداب ، حيث يعيش اللاجئون الصوماليون في المخيمات منذ أكثر من 30 عامًا ، كان حسين إبراهيم محمد من أوائل الأشخاص الذين استقروا في داداب عام 1992. وبصفته عاملاً في المجتمع ، فهو الآن يساعد الوافدين الجدد. جمع التبرعات للأسر المحتاجة للملابس والمال من أجل الطعام.

أكثر من 50،000 لاجئ صومالي وصلوا في السنوات الأخيرة في حاجة ماسة إلى الدعم. تقدم المفوضية المساعدة الأساسية وتدعم الكينيين المحليين من خلال توفير المياه والمساعدات الأخرى.

قدمت كينيا الحماية الدولية للاجئين من جميع أنحاء المنطقة لأكثر من ثلاثة عقود وتستضيف حاليًا أكثر من نصف مليون لاجئ وطالب لجوء
اقرا ايضا:-
الصومال.. الأمم المتحدة تحذر 7.8 مليون صومالي سيتعرضون لكارثة بسبب الجفاف

الصومال .. دعوات من الجامعة العربية والأمم المتحدة لتحرك جماعي لمواجهة الكارثة الإنسانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »