أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقي

« بايدن » يعلن دعمه لانضمام الاتحاد الافريقي لمجموعة العشرين

أكد مسؤول بالبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن الأسبوع المقبل دعم الولايات المتحدة لانضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم كعضو دائم.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست اليوم الجمعة عن مستشار بالبيت الأبيض قوله إن الرئيس جو بايدن سيعلن الأسبوع المقبل دعم الولايات المتحدة لانضمام الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم.

وقال جود ديفيرمونت للصحيفة ” إن بايدن سيصدر هذا الإعلان خلال القمة الأمريكية الأفريقية في واشنطن.

وأضاف “لقد تأخر أوان أن يكون لأفريقيا مقاعد دائمة على الطاولة في المنظمات والمبادرات الدولية.

وتابع “نحن بحاجة إلى مزيد من الأصوات الأفريقية في المحادثات الدولية التي تتعلق بالاقتصاد العالمي والديمقراطية والحوكمة وتغير المناخ والصحة والأمن”.

وذكر ديفيرمونت للصحيفة أن الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا حثا بايدن على زيادة تمثيل أفريقيا في مجموعة العشرين.

جدير بالذكر أن جنوب أفريقيا هي العضو الوحيد في مجموعة العشرين من أفريقيا.

ومجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وتأسست مجموعة العشرين في عام 1999م، وكانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية.

وفي أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء. وانعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م. ونتيجة لذلك، وُسِّع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

ويتركز دور المجموعة في الاستجابة للأزمات الاقتصادية وتعزيز النمو الاقتصادي ، و تشكيل الحوكمة الاقتصادية العالمية ، إضافة إلي معالجة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي.

أعضاء مجموعة العشرين هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وجمهورية كوريا، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

وتتناوب رئاسة مجموعة العشرين بين الدول الأعضاء كل عام، و تلعب الرئاسة دوراً رائداً في وضع جدول الأعمال وتنظيم قمة القادة ، التي يحضرها رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين. في القمة ، يصدر القادة إعلانًا أو بياناً يستند إلى مناقشات السياسة في الاجتماعات التي تُعقد على مدار العام. في الفترة التي تسبق القمة ، تستضيف الرئاسة عدة اجتماعات تضم وزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي المجتمع المدني.

إقرأ أيضا : 

الرئيس الصيني يؤيد انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »