أخبار العالمأخبار عاجلةغرب افريقيا

بوركينا فاسو.. 9 قتلى على الأقل في هجومين إرهابيين شمالي البلاد

بوركينا فاسو.. 9 قتلى على الأقل في هجومين إرهابيين شمالي البلاد

قتل 9 أشخاص على الأقل خلال يومين في هجومين إرهابيين منفصلين شمالي بوركينا فاسو.
وبحسب وكالة فرانس برس فقد وقع الهجوم الأول يوم الثلاثاء، حين فتح مسلحون يستقلون دراجات نارية النار على سكان قرب قرية كوربيليه القريبة من كونجوسي عاصمة إقليم بام.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن الهجوم خلف 5 قتلى ومصابين اثنين، مشيرة إلى أن عدة أشخاص بدأوا بمغادرة المنطقة نحو كونغوسي التي تبعد نحو 10 كيلومترات شمالا.

وتحدث أحد أهالي القرية عن وقوع 7 قتلى، مؤكدا أنه يوم أول أمس الاثنين، هاجم الإرهابيون مركز الشرطة الواقع بين كوربيليه وكونغوسي.

جاء ذلك غداة الهجوم الذي نُفِّذ الاثنين في ولاية سينو المجاورة وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص عندما استهدف مسلحون قافلة تجار، بحسب شهود عيان.

وأكد مصدر أمني لوكالة فرانس برس وقوع الهجومين دون أن يؤكد حصيلة الضحايا، مشيرا إلى وجود عمليات جارية في هذه المناطق وغيرها، موضحا أن حصيلة شاملة ستعلن في الوقت المناسب.

ومنذ العام 2015، تشهد بوركينا فاسو هجمات إرهابية متكرّرة قتلت الآلاف وأجبرت حوالي مليوني شخص على الفرار من منازلهم.

وفي الأشهر الأخيرة تضاعفت هذه الهجمات خاصة في شمال وشرق البلاد.

وتعهّد الرئيس النقيب إبراهيم تراوري الذي وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري أطاح فيه بالعقيد بول هنري سانداغو داميبا في 30 سبتمبر الماضي، ونصّبه المجلس الدستوري رئيساً للمرحلة الانتقالية في 21 أكتوبر الماضي، باستعادة الأراضي التي احتلّتها جحافل الإرهابيين.

أصبح النقيب إبراهيم تراوري، الذي يقال عنه بأنه كان تلميذا ذكيا وخجولا، أحدث ضابط يستولي على السلطة في انقلاب عسكري في بوركينا فاسو، إحدى مستعمرات فرنسا السابقة في الغرب الأفريقي.

أطاح تراوري برفيقه السابق، اللفتينانت كولونيل بول-هنري داميبا في 30 سبتمبر الماضي، بعد أن اتهم الأخير بعدم الوفاء بتعهده بالقضاء على التمرد الإسلامي التي تشهدها بوركينا فاسو منذ عام 2015.

ولد تراوري عام 1988، أي أنه يبلغ من العمر 34 عاما، ما يجعله أصغر زعيم دولة في أفريقيا، ويضعه في مصاف قائدَي الانقلاب الآخريَن في أفريقيا حاليا، الزعيم الغيني الكارزمي الكولونيل مامادي دومبويا الذي ولد عام 1981، وزعيم مالي الكولونيل أسيمي غويتا المولود في عام 1983.

وقالتراوري لمسؤولي حكومة بوركينا فاسو: “أعلم أنني أصغر من معظمكم هنا.
إننا لم نكن نريد ما حدث، لكن لم يكن أمامنا خيار”.
اقرا ايضا:
بوركينا فاسو.. مقتل 14 شخصا في هجومين إرهابيين

بوركينا فاسو..قبائل أفريقية أقامت حضارة قضي عليها الاستعمار قبل عام 1240

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »