أخبار السياحةأخبار العالمصور و فيديوهاتفن وثقافةمصر

مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

الوفد يتجول في معامل الترميم ويشاهد أهم معروضات المتحف ومومياوات الملوك المصريين القدماء

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تدفق للزائرين من مختلف دول العالم منذ افتتاحه، واستقبل مركز ترميم وصيانة الآثار بالمتحف، أولى الزيارات الفعلية التي يستقبلها مركز ترميم الآثار منذ افتتاحه و التي تضمنت مجموعة من أكثر من ٦٥ زائر من مختلف ادول العالم.

وكان في استقبالهم الدكتور ميسرة عبد الله نائب الرئيس التنفيذي للمتحف للشئون الأثرية، حيث رحب بهم وقدم لهم شرحاً تفصيلياً عن مركز الترميم والمعامل الموجودة به والدور المهم التي تقوم به في حفظ وصيانة الآثار.

و يعد المركز واحد من أكبر وأهم معامل ترميم الآثار في مصر، فهو يضم أحدث الأجهزة التي تعمل بوسائل التكنولوجيا الحديثة المتبعة في عملية ترميم الآثار، كما يحتوي على وحدة لاستقبال الآثار ومعامل ترميم متخصصة للآثار العضوية وغير العضوية والأحجار الضخمة واللوحات الزيتية والمومياوات ، ومعامل متخصصة لفحص وتحليل الآثار .

وفي جولة برفقة محمد وحيد المدير التنفيذي لمركز الترميم، داخل المركز ألقى خلالها الضوء على ديناميكية العمل بدءًا من وحدة استقبال الآثار وطرق التغليف والنقل الآمن للقطع الأثرية، ووحدة الأنوكسيا وأحدث الأجهزة لتعقيم الآثار بالعالم باستخدام الغازات الخامل، ومعامل الإسعافات الأولية والتعرف علي طرق التعامل مع القطع الأثرية المختلفة والتي تتطلب الحرص الشديد و التدخل السريع للصيانة والحفظ.

ثم توجه الزوار في شكل مجموعات مقسمة برفقة خبيراً الترميم يحي حسين، وأيمن خالد لزيارة باقي معامل الترميم الخاصة بترميم المنسوجات والسجاد والسلال الأثرية، و المخطوطات والبردي، و الأخشاب، والمعادن، و الأحجار الثقيلة.

وفي نهاية الزيارة أبدى الزوار إعجابهم الشديد بما شاهدوه في مركز الترميم وما يتمتع به من إمكانيات بشرية وعلمية ومعملية تجعله في منافسة كبرى المتاحف العالمية، مؤكدين على أن هذه الزيارة جاءت حرصا منهم على التعرف من خلال متخصصي الآثار والترميم على ما يحدث خلف الكواليس داخل هذا الصرح العظيم .

يُعتبر المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، فهو يُعد مجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً يُتيح لزائريه فرصة للإبحار في رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة.

بدأت فكرة إنشاء المتحف حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بُناءً على طلب الحكومة المصرية، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة عام 1982.

وتم وضع حجر الأساس عام 2002 في قلب مدينة الفسطاط، أول وأقدم العواصم الإسلامية في أفريقيا، وذلك بعد فوز المهندس المعماري المصري في مسابقة معمارية دولية لتصميم المتحف.

تعثرت أعمال الإنشاء حتى انتهت تماماً وتم افتتاح قاعة للعرض المؤقت عن الحرف المصرية عبر العصور المختلفة عام 2017، بحضور السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو السابق، لتعكس أربع حرف هي: الفخار، الأخشاب، النسيج، والحلي.

تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالقاعات الأخرى للمتحف، وتفضل رئيس الجمهورية بافتتاح قاعة العرض المركزي واستقبال 22 مومياء ملكية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب عام 2021، كما تم افتتاح قاعة للنسيج المصري عام 2022.

ويستضيف المتحف مدرسة الحضارة المصرية في سبتمبر 2022، والتي تهدف إلى زيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، فضلاً عن تعريف الأجانب المقيمين بالحضارة المصرية القديمة.

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تلقي الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي، والعصر الحديث والمعاصر، كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصري.

ويضم المتحف العديد من القطع الاثرية منها مومياء الملك تحتمس الثالث الذي عرف عهده كملك بالإسم فقط؛ لكونه كان صغيراً جداً على الحكم عند وفاة والده، حينها لعبت زوجة أبيه حتشبسوت دور الوصي على العرش لعدة سنوات، ثم أعلنت نفسها ملكاً بشكل رسمي.

أصبح تحتمس الثالث واحدًا من الملوك المحاربين في الدولة الحديثة وقام بعد وفاة حتشبسوت بسلسلة من الحملات العسكرية التي عززت موقف مصر، كواحدة من القوى العظمى في العالم القديم.

وتعتبر معركته الشهيرة في “مجدو” نموذجاً للتخطيط الاستراتيجي العسكري.

تم العثور على مومياء الملك تحتمس الثالث في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام ١٨٨١.

مومياء الملك تحتمس الثالث تم نقلها في موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية يوم ٣ إبريل ٢٠٢١.

اقرأ ايضا:-
مصر.. معرض للأدوات الفلكية المستخدمة في مصر القديمة لرصد الطقس والمناخ
مصر ..  أهرامات الجيزة تشهد إحتفالية ضخمة لعرض أزياء ديور العالمية 
5769cec8 8508 4eb9 82aa f23199ca3ae1 مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

b4b77706 9c02 426e bca6 a5afb908a460 مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

fb img 1487334522417 copy مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

الزينة مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

الإسلامية مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

اليونانية والرومانية مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

المتحفية بالقومي للحضارة مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

الأثرية مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

نجم عنخ من الكارتوناج المغطى برقائق الذهب، مسترد من متحف المتروبوليتان ويرجع للعصر البطلمي مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

التوراة مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

ذهبية مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

المومياوات مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

من الكتان الملون ترجع للفترة الفاطمية مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

خشبي لورشة النجارة مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية
????

مركب مقبرة الملك أمنحتب الثانى مصر..65 زائراً من مختلف قارات العالم يزورون مركز ترميمي الأثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »