اخبار الطيران

“الاياتا”حركة السفر لن تعود لعهدها قبل عام 2024 رغم حملات التطعيم ضد كورونا

economy 1 "الاياتا"حركة السفر لن تعود لعهدها قبل عام 2024 رغم حملات التطعيم ضد كورونا
السفر أثناء كورونا- صورة أرشيفية

مع بدء حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، في بعض دول العالم، تتطلع شركات الطيران العالمية إلى حدوث بعض النمو في الطلب على الأقل في عام 2021،  لذا بدأت بعض الشركات ي  تعديل طريقة تعاملها مع المسافرين علي أمل أن تلقي عروضها إقبالاً أفضل في الفترة المقبلة، لذا فقد عملت هذه الشركات علي تجديد استراتيجيات تسعير  التذاكر والعروض  بهدف تحقيق أقصي استفادة من التعافي إذا أرادت البقاء على المدى الطويل وبخاصة أنها مرت وتمر بأسوأ أزمة في الصناعة على الإطلاق.

في المقابل توقع الاتحاد  الدولي للنقل الجوي “الأياتا” أن حركة السفر المقاسة بالإيرادات – لن تعود إلى مستويات 2019 بإلا بحلول عام 2024 ، أن الانتعاش في الفترة المقبلة سيكون مدفوعًا بشكل أكبر بالطرق قصيرة المدى ، والطلب على السفر الترفيهي والرحلات لزيارة الأصدقاء والعائلة.

ووفقا لتقرير نشره موقع Aviation week  الأمريكي المتخصص ي الطيران والفضاء وأنظمة الدفاع العسكرية، فإن بعض الشركات العالمية قامت بالفعل بإجراء تغييرات كبيرة على أساطيلها ، حيث تقاعدت الطائرات ذات الجسم العريض مثل Boeing 747s و 777s وكذلك Airbus A340s و A380s في العطاءات لتعزيز الكفاءة والتكيف مع أنماط الطلب المتغيرة. الآن، يحول الكثيرون انتباههم إلى تكييف عروض عملائهم بشكل أفضل مع مشهد السفر الجديد. 

وبحسب التقرير أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها ستقدم خيارات أسعار مبسطة لجميع درجات السفر، ويمكن للمسافرين في درجة رجال الأعمال الآن الاختيار من بين العروض “الكلاسيكية” و “المريحة” و “النخبة” بأسعار مختلفة، في الولايات المتحدة ، يتمثل التغيير الكبير لشركات الطيران والركاب على حد سواء في إلغاء العديد من رسوم التغيير، ألغت معظم شركات الطيران الأمريكية الكبرى رسوم التغيير المحلي خلال الصيف ، على أمل أن تحفز مرونة أكبر الطلب من خلال الانتعاش. ذهبت يونايتد إيرلاينز في المرتبة الأولى ، تلاها بعد فترة وجيزة خطوط ألاسكا الجوية ، وأمريكان إيرلاينز ، ودلتا إيرلاينز ، وخطوط هاواي الجوية. على النقيض من ذلك ، لم تفرض شركة Southwest Airlines رسوم تغيير على الإطلاق ، بينما تواصل JetBlue Airlines ومعظم شركات الطيران منخفضة التكلفة (ULCCs) فرض رسوم عليها.

IMG 20201004 WA0009 "الاياتا"حركة السفر لن تعود لعهدها قبل عام 2024 رغم حملات التطعيم ضد كورونا
سائحون بمطار الغردقة الدولي – صورة ارشيفية

يتوقع تقرير IdeaWorksCompany و CarTrawler الأخير عن الإيرادات الإضافية لشركات الطيران العالمية ، والذي صدر في نوفمبر ، انخفاضًا إلى 58.2 مليار دولار في عام 2020 ، انخفاضًا من 109.5 مليار دولار في عام 2019.

في حديثه خلال ندوة عبر الإنترنت في أسبوع الطيران ، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Delta Ed Bastian أن تعليق رسوم التغيير سيصبح دائمًا ، مضيفًا أن الرسوم غير الشائعة “ليست ممارسة مستدامة”. قال باستيان إنه غير قلق بشأن خسارة الإيرادات من التنازل عن الرسوم ، التي قال إن خسارتها ستعوضها زيادة رضا العملاء.

أوضح باستيان: “سنقوم بتعويض الفارق [في الإيرادات] من خلال زيادة عدد العملاء ، والقدرة على تحقيق علاوة أفضل من عملائنا لإتاحة الفرصة لتغيير خطط سفرهم”

وقال مايكل ليسكينين ، نائب رئيس يونايتد لعلاقات المستثمرين ، بالمثل إن تحرك الناقل الخاص به للتخلي عن الرسوم سيصبح دائمًا. “عندما يكون لديك مقعد شاغر على متن طائرة تغادر قبل ساعة ، ولا تسمح لهذا العميل بأخذ هذا المقعد الفارغ دون أن يفرض عليه رسوم تغيير قدرها 200 دولار – من الصعب خلق ولاء العملاء في مثل هذا الموقف ،” قال ليسكينين خلال البث الشبكي للمستثمر في 17 نوفمبر.

تختلف تفاصيل السياسات حسب الناقل. بالنسبة للعملاء الذين ينتقلون إلى رحلة أرخص ، على سبيل المثال ، لن تقوم شركة يونايتد برد الفرق على قسيمة السفر ، في حين أن شركة American و Delta ستقوم بذلك. وتم توسيع السياسة الأمريكية تجاه رسوم التغيير لتشمل الرحلات الدولية طويلة المدى التي تبدأ إما في أمريكا الشمالية أو الجنوبية ، في حين أسقطت دلتا ويونايتد رسوم الرحلات الداخلية فقط.

بصرف النظر عن إلغاء رسوم التغيير ، اختارت معظم شركات النقل القديمة التخلي عن رسوم السفر في وضع الاستعداد في نفس اليوم. وهذا يعني أن الركاب الذين يصلون مبكرًا إلى المطار يمكنهم الآن الحصول على مقعد في رحلة سابقة تغادر في نفس اليوم ، بافتراض وجود تصاريح المكان. قبل التغيير ، كانت شركات الطيران بما في ذلك American و Delta و United تتقاضى 75 دولارًا أمريكيًا للسفر في وضع الاستعداد في نفس اليوم.

في أوروبا ، هناك تغييرات في استراتيجية المنتج أيضًا. اعتبارًا من الربيع المقبل ، لن تقدم لوفتهانزا والخطوط الجوية الدولية السويسرية والخطوط الجوية النمساوية وجبات خفيفة مجانية للمسافرين على المدى القصير والمتوسط ​​في الدرجة الاقتصادية. تم استبدال التموين القياسي بخيار شراء الأطعمة والمشروبات على متن الطائرة.

كما تقوم شركات LCC في المنطقة بإعادة التفكير في عروض عملائها في حقبة ما بعد COVID-19. تقوم شركة British LCC EasyJet بتجربة تقنية البيع بالتجزئة الرقمية التي ستسمح للعملاء بالطلب من اختيارات Bistro و Boutique الخاصة بشركة النقل أثناء استخدام أجهزتهم الخاصة المتصلة بالشبكة اللاسلكية على متن الطائرة في وضع الطيران، وتعاونت EasyJet مع Gategroup ، التي تقدم خدمات البيع بالتجزئة للطلب المسبق والطيران وبعد الرحلة ، وقد طورت منصة ePax الرقمية مع Black Swan Data.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »