أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقي

مفوض الطاقة بالاتحاد الأفريقي : أفريقيا القارة الواعدة تتطلع لشراكات و استثمارات قوية في مجالات الطاقة و التحول الطاقي

>> الدكتورة أماني أبو زيد : نريد شراكات بين القطاع الخاص الأمريكي والأفريقي بدون إملاء شروط علي دول القارة الافريقية

 

إستعرضت الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي التحديات التي تواجهها القارة الأفريقية في مجال الطاقة .

وقالت الدكتورة أماني أبو زيد خلال فعالية نظمتها مؤسسة ” كارنيجي ” لمناقشة تعزيز أوجه الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الإفريقية في التحول العادل للطاقة” و ذلك علي هامش القمة الأمريكية الأفريقية بواشنطن ” أن القارة الأفريقية حققت علي مدار 20 عاما قبل عام 2020 معدلات نمو كبيرة جدا , الا أن جائحة كورونا كان لها العديد من التداعيات السلبية علي اقتصاديات الدول الأفريقية , مشيره إلي أنه بالرغم من أن القارة بدأت في التعافي من هذه التداعيات بعد انحسار الجائحة , عانت اقتصاديات الدول الافريقية بشدة جراء الظروف الجيوسياسية التي يشهدها العالم في العام الجاري 2022.

وأكدت الدكتورة أماني أبو زيد أن الطاقة هي عماد أي اقتصاد وأنه لا يمكن ان تظل القارة تعاني من النفاذ للكهرباء , وقالت ” كلمة التحول لا تنطبق علي القارة الأفريقية بحكم أن اكثر من نصف سكان القارة يعانون من نقص في الطاقة الحديثة وبالتالي لا يمكن أن نتحدث عن التحول .

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد في كلمتها الي أن أحد أهم أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 هو النفاذ للطاقة لكل افريقية وافريقي وان تكون متاحة لجميع مواطني القارة .

وشددت مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي علي أن الأحداث التي شهدها العالم الفترة الماضية تدعم قضية التحول للطاقة المتجددة, مشيره الي أن القارة غنية جدا بمصادر الطاقة المتجددة كما أنها غنية أيضا بالغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه في العديد من الدول الافريقية .

وقالت : كما ان هناك ٨ دول افريقية بدأت في انتاج الهيدوجين الأخضر و اربع دول افريقية اتخذت الخطوات لانتاج وقود الطائرات المستدام .

وقالت ” إن أفريقيا تتحول تدريجيا للطاقة النظيفة صحيح تستخدم حاليا الوقود الأحفوري لكنها تتحول تدريجيا نحو الطاقة النظيفة , مضيفة أن التحديات الكبيرة التي تواجهها القارة في مجال الطاقة والتي تتمثل في وجود حوالي 600 مليون ليس لديهم للطاقة وأكثر من 900 مواطن افريقي ليس لديهم نفاذية لوقود الطهي النظيف , يحتم علينا تعظيم الجهود للاستثمار في مشروعات الطاقة في الدول الافريقية والتي تمثل فرص كبيرة جدا للاستثمار .

وتابعت ” نحن هنا لا نتحدث عن مساعدات للقارة في مجال الطاقة وإنما نتحدث عن استثمارات حيث تزخر القارة بالعديد من الفرص الاستثمارية الكبيرة نظرا للسوق الكبير الموجود كذلك توافر الثروات الطبيعية و الأيدي العاملة من شباب القارة .

وأكدت مفوضة الاتحاد الافريقي للطاقة والبنية التحتية خلال الفعالية علي أهمية التعاون المشترك والشراكات والاستثمارات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول القارة الافريقية , وقالت ” لسنا بصدد الحديث علي مساعدات أو هبات إنما نتحدث عن شراكات إستثمارات .

وفي ردها علي أسئلة بعض المشاركين في الفعالية بشأن حالة حقوق الإنسان في إفريقيا, قالت الدكتورة أماني أبو زيد ” حقوق الانسان بالنسبة لنا ان يكف العالم عن التصور بأن يتم استغلال موارد القارة الطبيعية وتخرج بدون أي معالجة وتترك الاقتصاديات الافريقية تعاني بهذا الشكل , مضيفة ” حقوق الانسان هي أن نوفر حياة كريمة لجميع المواطنين الأفارقة الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال توفير فرص حقيقية للعمل وقيام الصناعات التحويلية داخل القارة وليس مجرد تصدير المواد الخام .

وأكدت مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الافريقي أن قيام صناعات تحويلية داخل القارة هام جدا وحيوي وأساسي في عملية التحول للطاقة ,مشيره الي أن التصنيع داخل القارة يمثل في حد ذاته أمر مربح لأن قيام الصناعات التحويلية داخل القارة سيوفر قيمة مضافة كما سيوفر فرص عمل وتشغيل وتضيف للاقتصادات الوطنية الافريقية ومن ناحية اخري تخفض الأسعار حيث تخلق منتجات أكثر تنافسية فما يتم تصنيعة داخل القارة سيكون أرخص بحوالي 40 % من أي منتج يتم تصنيعة في الخارج .

وتطرقت الدكتورة أماني أبو زيد الي ما ذكره بعض المسؤولين الأمريكيين خلال الفعالية بشأن وجود اهتمام امريكي بوجود مشروعات وأعمال مشتركة مع القارة الافريقية , وقالت ” لا نريد استثمارات مشتركة مشروطة , بمعني أن يتحدث الجانب الأمريكي عن استثمارات وفي ذات الوقت يتحدث عن شروط لإتمام هذه الاستثمارات .

وأضافت “نريد شراكات بين القطاع الخاص الأمريكي والأفريقي بدون إملاء شروط علي دول القارة الافريقية .

IMG 20221213 WA0001 مفوض الطاقة بالاتحاد الأفريقي : أفريقيا القارة الواعدة تتطلع لشراكات و استثمارات قوية في مجالات الطاقة و التحول الطاقي IMG 20221213 WA0003 مفوض الطاقة بالاتحاد الأفريقي : أفريقيا القارة الواعدة تتطلع لشراكات و استثمارات قوية في مجالات الطاقة و التحول الطاقي

إقرأ أيضا : 

الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي في حوار مع ” Afronews24 ” : إفريقيا تسعي لتصبح مركزا لإنتاج الوقود المستدام والطاقة البديلة ( 2 – 2 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »