أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إثيوبيا : الأزمات الاقتصادية عرض مستمر .. و” فيتش ” تخفض التصنيف الإئتماني إلي ” عالي المخاطر “

(رويترز) – تواجه إثيوبيا أزمات اقتصادية متلاحقة خلال الأيام الأخيرة , كان آخرها قيام وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتخفيض التصنيف الائتماني لإثيوبيا إلى مستوى عالي المخاطر يوم الخميس، مشيرة إلى “تزايد احتمال” التخلف عن السداد , يأتي هذا في الوقت الذي تبدو فرص توصل الحكومة الإثيوبية التوصل لحل لأزمة الديون المستحقة لحملة سنداتها الدولية , حيث فشلت الدولة الواقعة في شرق أفريقيا في دفع قسيمة على سنداتها الدولية المستحقة بقيمة مليار دولار والتي كان من المقرر استحقاقها في 11 ديسمبر الجاري، قائلة الأسبوع الماضي ” إنها لا تستطيع سداد الدفعة ” .

وخفضت وكالة فيتش تصنيف إثيوبيا إلى “C” من “CC”، وخفضت تصنيف ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان إلى الشهر الماضي.

ولا تحدد الوكالة توقعات مستقبلية للصناديق السيادية ذات التصنيف “CCC+” أو أقل، لكنها قالت ” إنها ستخفض تصنيف إثيوبيا إلى “RD”، أو التخلف المحدود، إذا لم تدفع القسيمة خلال فترة سماح مدتها 14 يومًا “.

ولا يزال اقتصاد إثيوبيا يعاني من ارتفاع التضخم ونقص العملة الصعبة وتزايد سداد الديون الخارجية بعد أكثر من عام من توقيع الحكومة الفيدرالية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على اتفاق سلام لإنهاء حرب أهلية اندلعت منذ عامين .

وطلبت أديس أبابا تخفيف ” عبء الديون ” بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين في أوائل عام 2021، لكن التقدم تأخر في البداية بسبب الحرب , وأشارت فيتش إلى أن إثيوبيا وافقت على تعليق خدمة الديون مع دائنيها الرسميين.

وقالت وكالة التصنيف الإئتماني : “لن يتم الحكم على معاملة ديون القطاع الرسمي على أنها تبادل للديون المتعثرة بموجب معايير التصنيف السيادي لوكالة فيتش، لكن الدائنين الرسميين قد يسعون إلى معاملة مماثلة لمطالبات الدائنين من القطاع الخاص بموجب الإطار المشترك”.

و قالت ثلاثة مصادر حضرت المكالمة لرويترز إن الحكومة الإثيوبية أبلغت حاملي السندات اليوم الخميس أنها تأمل في التفاوض بشأن إعادة صياغة سنداتها الدولية الموحدة سريعا ومن المقرر أن تتضمن شكلا من أشكال بند “إعادة الخسارة” للمستثمرين. 

وأضافت المصادر الثلاث حضرت العرض الافتراضي لـ “رويترز ” : ” إن الاقتراح الذي تم تقديمه اليوم الخميس كان مشابها لذلك الذي تم إرساله مؤخرا إلى مجموعة حاملي السندات.

ومع ذلك، وفقا لـ ” رويترز ” فقد تضمن إشارة إلى بند “إعادة الخسارة” لتعويض حاملي السندات إذا عانت إثيوبيا من التخلف عن السداد مرة أخرى من شأنها أن تؤثر على السندات الصادرة بعد إعادة العمل.

كانت دعوة المستثمرين العالميين جزءًا من مسعى إثيوبيا في الساعة الحادية عشرة لإنعاش إصلاح شامل لسندات اليورو البالغة قيمتها مليار دولار بعد الكشف في 8 ديسمبر عن فشلها في التوصل إلى اتفاق مع مجموعة أساسية من حاملي السندات.

ووجهت الحكومة الاثيوبية اليوم الخميس دعوة للمستثمرين في السندات التي تستحق في ديسمبر 2024، بعد انهيار المحادثات مع مجموعة من حاملي السندات.

وفي وقت سابق من هذا العام، طلبت أديس أبابا من صندوق النقد الدولي برنامج إقراض جديد بقيمة 2 مليار دولار . ولم يتوصل الجانبان إلى اتفاق بعد، لكن صندوق النقد الدولي قال إن المناقشات مستمرة ومن المرجح أن يزور الموظفون إثيوبيا في أوائل عام 2024.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا .. حكومة « أبي أحمد » تواجه مأزق التخلف عن سداد ديونها 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »