أخبار عاجلةرياضة أفريقية

تعرف علي فيروس الأبل الذي أصاب لاعبي فرنسا قبل نهائي كأس العالم 2022

تفشى “فيروس الإبل” بين لاعبي المنتخب الفرنسي قبل أقل من 48 ساعة على انطلاق مباراة الأرجنتين الحاسمة، مما تسبب في شكوك كثيرة حول مشاركة العديد من اللاعبين في المباراة النهائية.

ويقام كأس العالم 2022 في قطر بفصل الشتاء للمرة الأولى في التاريخ، ويبدو أن ذلك ترك أثره بشكلٍ أو بآخر من خلال هذه العدوى التنفسية غير المعتادة، وقد تُلقي بظلالها على نهائي المسابقة أيضًا.

ما هو فيروس الإبل؟

فيروس الإبل، أو في عبارة أخرى “فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية” هو عدوى تنفسية تنتمي لجنس فيروسات الكورونا الشهيرة.

اكتُشف فيروس الإبل للمرة الأولى عام 2012، وأطلق عليه في البداية “فيروس كورونا المستجد”، وبدايةً من عام 2015، انتشر في 21 دولة بما فيها السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وتركيا وسلطنة عُمان وأمريكا وغيرها.

بينما أن فيروس كورونا – كوفيد 19، تعتبر الخفافيش سببًا لتفشيه، فإن فيروس كورونا الأقدم والمُكتشف في 2012 يعود تفشيه إلى الإبل، وهو سبب إطلاق عليه “فيروس الإبل”.

وبحسب دراسة لفريق هولندي، فإن الإبل وحيدة السنام هي مصدر فيروس كورونا الشرق الأوسط، والتي تستخدم في المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات.

وبعد جمع 349 عينة دم من مجموعة متنوعة من الماشية، بما في ذلك الإبل والأبقار والأغنام والماعز من عمان وهولندا وإسبانيا وتشيلي، أظهرت الفحوصات وجود أجسام مضادة للفيروس في جميع العينات الخمسين المأخوذة من الإبل في عمان، بينما لم يتم العثور على الأجسام المضادة في باقي الحيوانات.

ما هي أعراض فيروس الإبل؟

كعادة أي فيروس مرتبط بكورونا، أعراض فيروس الإبل تشابه أعراض الإنفلونزا العادية، وقد تتضاعف أو تقل اعتمادًا على الحالة الصحية الأساسية للمريض.

ويتسبب الفيروس في التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهة للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الأعراض، وأيضًا قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي.

من أصيب من لاعبي فرنسا بفيروس الإبل؟

الثنائي أدريان رابيو ودايوت أوباميكانو كانا أول من أصيب بفيروس الإبل في معسكر منتخب فرنسا، مما أدى إلى غيابهما عن مباراة المغرب في نصف نهائي كأس العالم 2022.

وبعد مباراة المغرب بساعات، أعلن المدرب ديديه ديشامب أن كينجسلي كومان هو الآخر قد انتقلت إليه عدوى فيروس الإبل ولم يشارك في التدريبات.

يوم الجمعة، أي قبل النهائي بيومين، تحدثت تقارير من شبكة RMC عن إصابة الثنائي رافاييل فاران وإبراهيما كوناتي بالعدوى، لتصبح مشاركتهما في النهائي محل شكوك.

موعد نهائي كأس العالم 2022

الجدير بالذكر أن نهائي كأس العالم 2022 يقام يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر، بملعب لوسيل بين الأرجنتين وفرنسا.

وتبدأ المباراة في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مصر، السادسة بتوقيت السعودية وقطر، والسابعة بتوقيت الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »