أخبار عاجلةالقرن الافريقى

الصومال توقع رسمياً على الانضمام لمجموعة شرق أفريقيا

وقعت جمهورية الصومال الفيدرالية رسمياً على معاهدة الانضمام لمجموعة شرق أفريقيا (EAC).

ووقع على معاهدة الانضمام رئيس الصومال الشيخ حسن محمود ورئيس قمة رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا سلفا كير ميارديت، وهو أيضًا رئيس جمهورية جنوب السودان، وشهد حفل التوقيع أيضاً الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، كما حضر حفل التوقيع الأمين العام لمجموعة شرق أفريقيا، الدكتور بيتر موتوكو ماثوكي، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى.

ورحب رئيس الصومال حسن شيخ محمود بقرار القمة بقبول انضمام جمهورية الصومال الفيدرالية إلى مجتمع شرق أفريقيا، وأكد مجدداً أن قبول جمهورية الصومال الفيدرالية في الكتلة يمثل تحولا حاسماً في السياسات الخارجية والاقتصادية للبلاد.

وقدم الرئيس سلفاكير رئيس جنوب السودان ورئيس الصومال حسن شيخ محمود الشكر مضيفهم الرئيس موسيفيني على كرم الضيافة و الود الذي لقياه ووفديهما خلال إقامتهم في عنتيبي، أوغندا.

وأكد الرئيس سلفا كير توجيهات القمة الثالثة والعشرين للمجلس بوضع خارطة طريق لدمج جمهورية الصومال الفيدرالية في المجتمع وتقديم تقرير عن التقدم المحرز إلى القمة المقبلة.

ونظرت قمة رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا في اجتماعهم العادي الثالث والعشرين الذي عقد في أروشا، تنزانيا الشهر الماضي، في تقرير مجلس وزراء مجموعة شرق أفريقيا بشأن المفاوضات مع جمهورية الصومال الفيدرالية في مجموعة شرق أفريقيا، وقررت قبول الصومال كدولة كاملة العضوية. عضو في المجتمع.

كما عينت القمة رئيس القمة للاتفاق مع الصومال على موعد التوقيع على معاهدة انضمام الصومال إلى الجماعة.

ووجهت القمة كذلك بأنه في غضون ستة أشهر بعد التوقيع على معاهدة الانضمام، يتعين على الصومال إيداع صك التصديق لدى الأمين العام.

 

كما وجه رؤساء الدول مجلس وزراء مجموعة شرق أفريقيا إلى وضع خارطة طريق لدمج الصومال في المجموعة وتقديم تقرير عن التقدم المحرز إلى الاجتماع القادم للقمة.

الدول الشريكة الأخرى في الكتلة الأسرع تكاملاً في أفريقيا هي جمهورية بوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية كينيا، وجمهورية رواندا، وجمهورية جنوب السودان، وجمهورية أوغندا، وجمهورية تنزانيا المتحدة.

أعربت الصومال لأول مرة عن رغبتها في الانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا في عام 2012، ولكن تم رفضها بسبب مشاكلها الداخلية مع حركة الشباب وعدم وجود بيئة قانونية وسياسية مستقرة في ذلك الوقت.

 

مقالات ذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »