أخبار عاجلةاقتصاد افريقيشرق إفريقيا

تنزانيا: البنك الدولي..هناك حاجة إلى إصلاحات لتمكين النمو الشامل

أكد تقرير للبنك الدولي، أن تنزانيا على مدى العقدين الماضيين، أظهرت نمواً اقتصادياً قوياً، متجاوزاً العديد من البلدان النامية، حتى أنها تجاوزت تداعيات جائحة كوفيد-19 بشكل ملحوظ حسناً.

ويوضح تقرير البنك الدولي أنه لكي يظل هذا المسار قابلاً للاستمرار، ولكي تصل تنزانيا إلى إمكاناتها التنموية الكاملة، ستحتاج البلاد في السنوات القادمة إلى تحويل التوجه نحو نموذج نمو يعتمد بشكل أكبر على القطاع الخاص.

وفقًا لما تم إطلاقه حديثاً في المذكرة الاقتصادية القطرية لتنزانيا بعنوان “خصخصة النمو”؛ وقد اتسم نمو البلاد على مدى السنوات العشرين الماضية بتحول ملحوظ نحو زيادة الاعتماد على استثمارات البنية التحتية العامة لتغذية النمو، وتباطؤ التحول الهيكلي، وتناقص دور الصادرات.

قال ناثان بيليت، المدير القطري للبنك الدولي” لقد كان النمو مثيراً للإعجاب، لكنه يحتاج إلى أن يكون أسرع وأفضل وأكثر شمولاً،” . “يتطلب ذلك استكمال دفعة الاستثمار العام بإصلاحات قوية تساعد الشركات المحلية على المنافسة والنمو، إلى جانب برامج اجتماعية قوية تساعد الناس على المضي قدماً والبقاء صامدين، وتعزيز التوجه التصديري المثير للإعجاب، لكنه يحتاج إلى أن يكون أسرع وأفضل وأكثر شمولاً،”

وأضاف ناثان بيليت، المدير القطري للبنك الدولي. “يتطلب ذلك استكمال دفعة الاستثمار العام بإصلاحات قوية تساعد الشركات المحلية على المنافسة والنمو، إلى جانب برامج اجتماعية قوية تساعد الناس على المضي قدماً والبقاء صامدين، وتعزيز التوجه التصديري.”

ويظهر التقرير أن التحول الهيكلي في تنزانيا تباطأ في السنوات الأخيرة وأن الاقتصاد لم يتمكن من خلق فرص عمل كافية في القطاعات ذات الإنتاجية العالية، مما يجعل من الصعب على الناس الهروب من الفقر. بالإضافة إلى ذلك، في حين شهدت الصادرات التنزانية نمواً كبيرًا حتى عام 2012، فقد تقلصت منذ ذلك الحين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وتحول تكوينها من المنتجات الزراعية إلى المواد الاستخراجية، وخاصة الذهب. وقد جعل هذا التغيير البلاد أكثر اعتمادا على عدد أقل من المنتجات، مما يجعلها أكثر عرضة للتغيرات في السوق العالمية.

“بالنظر إلى التحول الهيكلي البطيء والفقر المستمر، في غياب سوق محلية أقوى، سوق تسهل مشاركة أكثر تأهيلاً (على سبيل المثال، بمهارات ووظائف أفضل) ) لعدد أكبر من التنزانيين، من المرجح أن يؤدي تقلص التوجه التصديري إلى تقييد مسار التنمية في تنزانيا،” وقال هارون أوندر، كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي والمؤلف المشارك للمذكرة. “بينما لعبت الاستثمارات العامة دورًا دورًا حاسمًا في تضييق فجوة البنية التحتية في تنزانيا، وفي غياب نمو أكثر شمولاً يقوده القطاع الخاص، فإن التعرض المالي الناشئ عن هذه الاستثمارات يمكن أن يكون مكلفًا..

ولتحقيق نمط نمو أكثر توازنا وشمولا، يوصي مؤلفو التقرير بخصخصة النمو من خلال خمسة إجراءات سياسية ذات أولوية:

وتشجيع الاستثمار. إن إزالة العقبات الحالية، دون إقامة عقبات جديدة، أمر بالغ الأهمية لتحقيق نمو أكثر استدامة يقوده القطاع الخاص في البلاد.

تعزيز الاحتواء والقدرة على الصمود من خلال مواءمة السياسات الاجتماعية مع توجهات السوق المحلية لـ “نموذج النمو” الحالي. وهذا يستدعي توسيع نطاق الحماية الاجتماعية من خلال نهج أكثر مؤسسية وتعزيز الوصول المناسب إلى الرعاية الصحية.

تحسين الإنتاجية والقدرة على الصمود في الزراعة من خلال معالجة دوافع انخفاض الإنتاجية – محدودية الوصول إلى التكنولوجيا والتمويل والمهارات. ويعد التوسع السريع في جهود التكيف أمرا أساسيا أيضا.

الاستفادة من الإمكانات الإيجابية للسياحة في تنزانيا من خلال معالجة العديد من الاختناقات التنظيمية والبنية التحتية طويلة الأمد لجذب وتعبئة المستثمرين من القطاع الخاص.

تسخير التكامل الإقليمي لإطلاق العنان لإمكانات التصدير في تنزانيا التي يعوقها انخفاض الإنتاجية وارتفاع تكاليف التجارة بما في ذلك التحديات اللوجستية و الإجرائية.

إقرأ أيضا:-

الأهلي المصري إلي تنزانيا استعدادا لمباراة يانج أفريكانز السبت

رئيسة تنزانيا : أفريقيا يمكنها أن تكون سلة الغذاء العالمية

« الوزارية الأفريقية للطاقة والنقل » تختتم أعمالها في تنزانيا 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »