أخبار عاجلةالسودان

السودان .. « الصحة الاتحادية » : رصد حالة لشلل الأطفال

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية السودانية رصد حالة وافدة لشلل الاطفال من دول الجوار ، وقالت الصحة السودانية في بيان صحفي اليوم ” ظل السودان خاليا من جميع فيروسات شلل الأطفال،ولكن وبسبب إنتشار الوباء في دول الجوار فقد تم رصد حالة وافدة من إحدى هذه الدول والتي جرى تأكيدها معمليا بتاريخ 16ديسمبر2022.

واضافت ”  انها شرعت فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لإحتواء الوباء والتى تشمل تفعيل خطة الإستجابة السريعة والتي تشمل اخطار جميع الشركاء، تعزيز التقصي المرضى، التوعية الصحية، تحديد التدخلات المطلوبة والعمل عليها مع الشركاء وذلك ووفقاً للوائح الصحية الدولية للعام2005 ، حيث يعتبر تأكيد حالة واحدة إعلاناً للوباء بالبلاد، مشددة على ان الوضع الحالى يتطلب تضافر الجهود على كافة المستويات لإحتواء الوباء وبالسرعة المطلوبة.

عن شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى، عادة ما يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض شللًا -غالبًا وحتى الآن- غير قابل للعلاج. وفي الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

ما هو مرض شلل الأطفال؟

وشلل الأطفال هو مرض شديد العدوى، عادة ما يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض شللًا -غالبًا وحتى الآن- غير قابل للعلاج. وفي الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

 كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟

ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الآخرين بالأكل أو الشرب الملوث بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، و لو كان هؤلاء الأطفال غير محصنين بالطعم الواقي يتكاثر الفيروس في الأمعاء ويهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللًا كاملًا في أحد الأطراف في غضون ساعات.

هل يصيب المرض أطفالا أكبر من خمس سنوات؟

من النادر جدًا أن يصاب الإنسان بمرض شلل الأطفال بعد عمر الخمس سنوات، لذا يتم تطعيم كل الأطفال من وقت الولادة و حتى خمس سنوات

إقرأ أيضا : 

السودان : تسجيل أول إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »