أخبار عاجلةالسودان

السودان .. « البشير » يدلي بشهادته : أتحمل أحداث 30 يونيو 1989

أدلى الرئيس السوداني المخلوع عمرالبشير بإفادته أمام المحكمة مؤكدا أنه قائد ومفجرثورة الانقاذ الوطني. وأعلن البشير،أمام المحكمة عن مسؤوليته عن أحداث 30 يونيو 1989، قائلا: “أتحمل كل المسؤولية عما تم في 30 يونيو، وأعلم أن الاعتراف هو سيد الأدلة، وكنت أتابع محاولات هيئة الاتهام بإثبات هذه التهمة بتقديم فيديوهات وشهود اتهام وأسمع واستمتع.

واضاف  في محمكة مديري انقلاب 1989 اليوم بالخرطوم “أثبت حقيقة كل أعضاء مجلس الثورة لم يكن لهم دور في التخطيط او التنفيذ بل تم اختيارهم لتمثيل وحداتهم وهم خيرة قوات الشعب المسلحة” نافيا وجود أي مدني لا فى التخطيط أو التنفيذ بل هوعمل عسكري فقط.

وتابع “لم يكن همنا السلطة بل كنا نحتاج إلى كفاءات وفتحنا حوار مع كل القوى السياسية وكان لدينا توجيه بعدم الاساءه لأي معتقل بل ويجب معاملتهم بالحسنى حتى يسهل علينا الحوار معهم ”

واستكمل البشير  “استهدفنا كل الأحزاب بدأنا بمحمد عثمان الميرغني حيث رفضنا دخول منزله وكشف الاسرة، حيث طلبت من يوسف عبد الفتاح باقناع الميرغني بأن الاعتقال تحفظي ووافق الميرغني على الاعتقال وطلبت عدم أخذه للمنطقة المركزية بل يجب أن يوضع في سجن كوبر ومن عندها بدأنا الحوار معه وطلب السفر للعلاج وسافر القاهرة ولم يرجع “كما بدأنا الحوار مع عمر نور الدائم وكذلك حزب البعث حيث التقيت بتيسير مدثر.

واضاف  “بدأنا مؤتمرات الحوار بدعوة 77حزبا وكان بداية موفقة شارك فيها قيادات منها عبد الباسط سبدرات وحققت نتائج مميزة ساهمت في توسيع الحوارات في شتى المجالات الاقتصادية والدبلوماسية وموتمرات حول قضايا المرأة والنظام السياسي والنازحين وقضايا التعليم العالي وقضايا الإعلام وحول التنمية الاجتماعية والشباب والرياضة وآخرها المؤتمر النقابي.

إقرأ أيضا : 

السودان ما بين ذكرى الثورة و شبح السقوط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »