أخبار عاجلةاقتصاد افريقيشمال افريقيا

المغرب- محفظة عمليات بنك التنمية الآسيوي تبلغ ٤ مليارات دولار

أشاد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، بالتعاون المثمر بين المغرب والبنك، مؤكدا أن هذا التحالف أثمر ما يقارب 190 عملية في مختلف القطاعات الاستراتيجية.

وذكر ترسيم، في حوار مع وكالة الأنباء المغربية، أن المغرب يتمتع بمكانة الشريك الأول لبنك التنمية الآسيوي، بمحفظة عمليات تقدر بحوالي 4 مليار دولار.

بإطلاق مشاريع وبرامج مهمة بقيمة تناهز 800 مليون يورو، مما يعزز الروابط المتميزة بين المملكة والبنك الإفريقي للتنمية، مشيرا إلى أن هذا التعاون النموذجي امتد إلى مختلف القطاعات الاستراتيجية، مجسدا تاريخ من التميز والحيوية.

وأعلن أن “المملكة مصدر إلهام، مما يدل على أن النهوض يمكن أن يصبح حقيقة بالطموح والإرادة والموارد”، مؤكدا مجددا التزام بنك التنمية الآسيوي بدعم المغرب في زخمه الأحداث

أشاد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، بالتعاون المثمر بين المغرب والبنك، مؤكدا أن هذا التحالف أثمر ما يقارب 190 عملية في مختلف القطاعات الاستراتيجية.

وذكر ترسيم، في حوار مع وكالة الأنباء المغربية، أن المغرب يتمتع بمكانة الشريك الأول لبنك التنمية الآسيوي، بمحفظة عمليات تقدر بحوالي 4 مليار دولار.

وأكد أن سنة 2023 تميزت بإطلاق مشاريع وبرامج مهمة بقيمة تناهز 800 مليون أورو، مما يعزز الروابط المتميزة بين المملكة والبنك الإفريقي للتنمية، مشيرا إلى أن هذا التعاون النموذجي امتد إلى مختلف القطاعات الاستراتيجية، مجسدا تاريخ من التميز والحيوية.

وأعلن أن “المملكة مصدر إلهام، مما يدل على أن النهوض يمكن أن يصبح حقيقة بالطموح والإرادة والموارد”، مؤكدا مجددا التزام بنك التنمية الآسيوي بدعم المغرب في زخمه نحو التقدم.

وبالعودة إلى أبرز نقاط التعاون في سنة 2023، أشار السيد ترسيم إلى الموافقة على 246 مليون يورو لإنجاز الطريق السيار جرسيف- الناظور، مؤكدا على أهميتها في تعزيز القدرة التنافسية اللوجستية للمملكة.

كما ساهم بنك التنمية الآسيوي في تعزيز الحالة الاجتماعية بالمغرب، من خلال دعم الحماية الاجتماعية بحوالي 270 مليون أورو. وقد أدى ذلك إلى تمويل عمليات حاسمة مثل توسيع التغطية الاجتماعية وتطوير البنية التحتية الصحية الجديدة.

وفي قطاع المياه، قام بنك التنمية الآسيوي، بالشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، بتعبئة 180 مليون دولار لبناء ثلاث محطات تحلية مياه البحر، تعمل بالكامل بالكهرباء.

الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، قدم بنك التنمية الآسيوي المساعدة الفنية لتمويل تصميم السدود ودراسات الربط بين الأحواض المائية، وبالتالي تسهيل نقل المياه من الأحواض الفائضة إلى الأحواض التي تعاني من عجز.

كما أبرز المسؤول المالي الاستجابة السريعة لبنك التنمية الآسيوي بعد الزلزال الذي ضرب المغرب، وتنظيم منتدى الاستثمار الإفريقي في مراكش، حيث أكد مجددا دعمه للعديد من المشاريع الرائدة، بما في ذلك صندوق محمد السادس، والمغرب-نيجيريا، وتوسيع الخطوط الجوية الملكية. أسطول المغرب، ومشروع الناظور غرب المتوسط الاستراتيجي.

 

وفي مجال التجارة الإفريقيةوافق البنك الإفريقي للتنمية على اتفاقيات تقاسم المخاطر مع البنوك المغربية والتجاري وفا بنك والبنك الشعبي المركزي، بهدف مساعدة المقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى أدوات التمويل والمساهمة في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. (زليكاف).

و بالشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، عرض بنك التنمية الأفريقي نتائج دراسة مشتركة بعنوان “الصورة المقاولاتية للمغرب”، وهي الأولى من نوعها في القارة. تحدد هذه الدراسة الخصائص الاجتماعية و الديموغرافية والقدرات الجوهرية لرواد الأعمال المغاربة، مما يساهم في تعزيز تنمية الأعمال في المغرب.

وأكد ممثل بنك التنمية الآسيوي أن هذه المبادرات والمشاريع والدراسات تعكس العلاقة التاريخية والقوية بين بنك التنمية الآسيوي والمغرب.

اقرأ أيضاً:-المغرب .. ” مراكش ” تستضيف اليوم اجتماع وزاري لدول الساحل الأفريقي

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان بيانا مشتركا لدعم تنفيذ برامج الطاقة الخضراء بالرباط

لقجع: المغرب سينظم أفضل نسخة في تاريخ كأس أمم إفريقيا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »