اخبار افريقيا

كوت ديفوار.. وفد برئاسة وزير الدفاع يصل إلى باماكو لإطلاق سراح 46 جنديًا إيفوارياً

توجه وفد من ساحل العاج بقيادة وزير الدفاع ، تيني براهيما أوتارا ، إلى مالي امس الخميس للمضي قدمًا في مفاوضات لإطلاق سراح 46 جنديًا من كوت ديفوار احتجزتهم السلطات المالية في يوليو الماضي في مطار باماكو، وتتهمهم بأنهم مرتزقة.

ومن بين الجنود الـ 49 الذين اعتُقلوا في البداية لدخولهم مالي دون تصريح وبسبب كونهم “مرتزقة مزعومين” ، تم إطلاق سراح النساء الثلاث في الوحدة في نهاية أغسطس بفضل وساطة توغو ولأسباب إنسانية.

كان الوفد الإيفواري الذي وصل إلى باماكو هو أول من سافر إلى البلاد للتفاوض بشأن إطلاق سراحهم وزار 46 جنديًا محتجزًا ، كما ناقش مع السلطات المالية سبل حل هذا الصراع.

وفي نهاية الاجتماع ، أبدى الطرفان المالي والإيفواري تفاؤلاً وحذرًا بعد توقيع مذكرة لم يتم الكشف عن محتواها.

وسلط وزير خارجية مالي ، عبد الله ديوب ، الضوء على “الحوار” بين الطرفين بروح “أخوية”.

وأضاف نظيره الإيفواري أنه “حدث سوء تفاهم ، وكان من الضروري طرح علاقات الأخوة والصداقة بين الماليين والإيفواريين. لقد قمنا برحلة مثمرة يمكننا أن نهنئ أنفسنا عليها”.

دعت كل من الأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) إلى إطلاق سراح الجنديين ، الذين تم اعتقالهم في 10 يوليو عند وصولهم إلى مطار باماكو واتهموا بارتكاب جرائم التنظيم الإجرامي والهجوم والتآمر ضد الحكومة. والاعتداء على الأمن الخارجي للدولة ونقل أسلحة الحرب.

بعد إلقاء القبض عليهم ، أشارت السلطات المالية إلى أن الجنود لم يكن لديهم أي وثيقة تثبت مهمتهم ، وبعد أخذ أقوالهم ، قدمت أربع نسخ مختلفة لدورهم في البلاد.

ومع ذلك ، زعمت ساحل العاج أنها كانت جزءًا من مفرزة دعم تم نشرها في باماكو “بانتظام” ومرتبطة بكل من شركة طيران Sahélian Aviation Service (SAS) وبعثة الأمم المتحدة في مالي (MINUSMA) ، التي تشارك فيها الدولة الأفريقية.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية توترات بين المجلس العسكري الذي يحكم مالي والأمم المتحدة ، التي نشرت أكثر من 15 ألف فرد بالزي الرسمي لدعم السلطات في مواجهة تهديد الجماعات الجهادية العاملة في البلاد.

كما لعبت باماكو دور البطولة في الاشتباكات مع دول أفريقية أخرى ومع فرنسا ، مما أدى إلى تدخلات دولية ضد الإرهاب على الأراضي المالية حتى انسحابها مؤخرًا

اقرأ ايضا:- كوت ديفوار.. تعلن سحب قواتها من مالي تدريجاً علي خلفية أعتقال 46 من جنودها

الاتحاد الإفريقي يوقع عقود استضافة كوت ديفوار لأمم إفريقيا 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »