أخبار عاجلةالسودان

السودان .. مقتل 7 سودانيين في أحداث عنف قبلية بجنوب دارفور 

لقي 7 مواطنين سودانيين مصرعهم في أحداث عنف قبلية في ولاية جنوب دارفور ” غرب السودان ” ، فيما أكدت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور أن القانون سيطال كل من يثبت تورطه فى هذه الأحداث .

ونقلت وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” بيانا عن لجنة أمن ولاية جنوب دارفور حول أحداث شمال شرق محلية أوضحت فيه أن مجموعة من الرعاة يمتطون جمال حاولت نهب محتويات (تكتك) يستقله عدد من مواطنين من قرية أموري حيث أطلقوا عليهم عدد من الاعيرة النارية ادي ذلك إلى مقتل المواطن جلال حسن وإصابة آخر فى قدمة .

وأوضحت أنه تم تحريك قوة مشتركة إلى موقع الحادث من محلية بليل وتم القاء القبض على أحد المتهمين وتم تسجيل بلاغ بالرقم ١٢٥٦ تحت المواد ٢٠/ ١٣٠/ ١٧٥ من القانون الجنائي .

وأشارت لجنة أمن جنوب دارفور إلي أنه وعلى خلفية هذا الحادث تحركت مجموعة من مواطني قرية ” أموري ” فى شكل فزع أهلي إلى موقع الحادث الاول واشتبكوا مع بعض الرعاة وافادت المعلومات عن مقتل احد الرعاة وإصابة اخر .

وذكر البيان أنه ” فى الساعة السادسة من صباح الجمعة ٢٣/ ١٢ /٢٠٢٢م بدأت مجموعة من الرعاة يمتطون الإبل والمواتر ” الدراجات الناريه” بالهجوم على قرية أموري تم حرق القرية ومقتل ٤ من المواطنين وجرح عدد ٣ اخرين.

وقال البيان ” إمتدت الأحداث بشكل عشوائي على كل من قرية (حميضة ،سيموا، ام شطير) وتم حرق جزئي لهذه القرى ونهب عدد من المحالات بقرية أربعاء جميزة ومحاولة الدخول الى كل من قري (ابو عضام ،فاشا وغبشة) ، وامتداد للأحداث تم قتل مواطن اثناء إحتجاجات من بعض المواطنين في طريق الفاشر نيالا .

واشار البيان الي أنه على إثر هذه الأحداث عقدت لجنة امن الولاية إجتماع طارئ تناولت فيه مجريات الأحداث وإتخذت عدد من القرارات تتمثل فى الأتي ، الدفع بقوات مشتركة لمواقع الأحداث بلغت فى مجملها ٤٢ مركبة مسلحة من القوات المشتركة بكامل عتادها للفصل بين الاطراف، إرسال طائرة إستطلاع مروحية من الفرقة ١٦مشاة لمسح مناطق الأحداث، و إستنفار كل الإدارات الاهلية من قبيلتي الرزيقات والداجو والقبائل الأخرى بغرض التدخل وتهدئة الأوضاع.

ومتابعة علاج الجرحى بالمستشفى ، توجية لجنة أمن محلية ” بليل ” للتوجة فورا الى مواقع الاحداث لحصر الخسائر والوقوف ميدانيا على الوضع الإنساني بصحبة مفوض العون الإنساني .

واعربت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور عن أسفها لهذه الأحداث و تترحم على الضحايا وتتمنى عاجل الشفاء للجرحى والذين من بينهم اربعة من القوات المشتركة ، وأهابت بكل الاطراف المتنازعة الإحتكام لصوت العقل حفاظآ على الأرواح والممتلكات .

واكدت لجنة الأمن بولاية جنوب دارفور أن القانون سيطال كل من يثبت تورطه فى هذه الأحداث .

إقرأ أيضا : 

عضو ” السيادة السوداني ” : غرب دارفور بدأت تتعافي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »