اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

نشرت دورية ” Foreign affairs” الأمريكية مقالا لجيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي السابق حول تطورات الأوضاع في إثيوبيا ، مؤكدا فيه أن الاغتصاب والقتل خارج نطاق القضاء والمجاعة من صنع الإنسان والحرمان من المساعدات والخدمات الطبية وعمليات الطرد التي وصفها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بأنها “تطهير عرقي” يعد من بين أهوال الحرب الوحشية التي اندلعت في المرتفعات الشمالية لإثيوبيا في نوفمبر 2020.

 وأوضح فيلتمان في مقاله الي أن التقديرات تشير إلى أن 600000 شخص ، معظمهم من عرقية التيجراي ، لقوا حتفهم ، غالبيتهم من الجوع والمرض.

 وقال جيفري فيلتمان ” على مدى ما يقرب من عامين ، أن القوى الغربية والإقليمية لم تفعل شيئًا يذكر لوقف العنف أو منع تفكك ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

واضاف ” ثم في نوفمبر 2022 ، حقق الاتحاد الأفريقي انفراجة غير متوقعة ، حيث سهل اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المتمردة. واعتبر فيلتمان أن الصفقة والخطة اللاحقة لتنفيذها بعيدة كل البعد عن الكمال وتترك العديد من الأسئلة الشائكة المتعلقة بالسلام دون حل.

وقال ” والأكثر إثارة للقلق ، أنهم جميعًا يتجاهلون أكبر مفسد محتمل إريتريا ، التي كانت تقاتل إلى جانب الحكومة الإثيوبية في تيجراي ، ليست طرفًا في الاتفاقية ولم تذكر بالاسم في النص، على الرغم من أن أسمرة كانت متحالفة مع أديس أبابا طوال الصراع ، إلا أنها تنظر إلى الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي باعتبارها تهديدًا وجوديًا وقد لا تكون راضية عن اتفاق سلام يترك المنظمة سليمة وقادتها على قيد الحياة.

واعتبر فيلتمان في مقاله أنه مع ذلك ، هناك أشياء يمكن لشركاء إثيوبيا الدوليين القيام بها لدعم اتفاق السلام ومنحه أفضل فرصة للنجاح، مشيرا إلي أنهم يمكنهم السعي لخلق أكبر قدر ممكن من الزخم للاتفاق ، والعمل معًا لتقديم دعم موحد لتنفيذه واستخدام نفوذهم المحدود لثني إريتريا وغيرها من المفسدين المحتملين عن إطالة أمد الصراع , من خلال تسريع المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة ، والدفع من أجل آلية مراقبة وتحقق موثوقة ، وتشجيع الأطراف المتحاربة على استكمال محادثات تنفيذ وقف إطلاق النار بعملية سياسية ، كما يمكن للقوى الأجنبية تعزيز ما هو حتى الآن محاولة إثيوبية مشجعة ولكنها هشة من أجل السلام.

1 المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

البقاء على علم

وأشار فيلتمان الي أنه سيتعين على الحكومة الإثيوبية أن تكسب دعم شركائها الدوليين من خلال تنفيذ الاتفاق بحسن نية، لافتا إلي أنه تشمل المعايير التي يجب على المجتمع الدولي مراقبتها انسحاب القوات الإريترية من إثيوبيا وقوات الأمهرة المحلية من تيجراي ، وبدء العدالة الانتقالية وآليات المساءلة ذات المصداقية ، وإنشاء عملية سياسية تعتمد على ترتيبات وقف إطلاق النار وحمايتها من المفسدين وهذا يعالج التوترات والعنف في أجزاء أخرى من إثيوبيا.

وقال المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : ” إنه بمجرد أن يشعر شركاء إثيوبيا الدوليون بالرضا عن أن أديس أبابا تحقق تقدمًا مطردًا في هذه المجالات ، إذا استعادوا جميع المساعدات الاقتصادية والتنموية التي علقوها في المراحل الأولى من الحرب.

النزاعات الطارئة

وأكد فيلتمان أن الحرب في تيجراي تسببت في معاناة لا يمكن تصورها ، موضحا أن جميع الأطراف متهمة بإرتكاب جرائم حرب ضد المدنيين ، ويتحمل أهالي تيجراي العبء الأكبر من العنف.

وقال ” طوال فترة الصراع ، استخدمت الحكومة الإثيوبية والإدارات الإقليمية في عفار وأمهرة مجموعة متنوعة من الوسائل لتقييد بشدة إيصال الغذاء والدواء والخدمات إلى تيجراي ، مما وضع سكان المنطقة البالغ عددهم ستة ملايين نسمة تحت حصار يبدو أنه ينتهك قرار الأمم المتحدة ، حيث حظر مجلس الأمن استخدام الغذاء كسلاح حرب.

كما أشعلت الحكومة الإثيوبية الغضب الشعبي ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، وغالبًا ما تستخدم لغة غير إنسانية بشكل صارخ حول جميع التيجراي (الملايين من الإثيوبيين يكرهون الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي لأنها هيمنت على الحكومة القمعية في البلاد من عام 1991 حتى عام 2018 ، عندما تولى رئيس الوزراء أبي أحمد السلطة).

وقال ” مع انقطاع خدمات الإنترنت والطاقة داخل تيجراي ، كان قادة تيجراي أقل قدرة على تشكيل الروايات الشعبية للحرب ، لكن الشتات التيجرايين دخلوا في الفراغ بانتقاد لاذع ضد أبي وحكومته.

واعتبر المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي أن الأمر الأكثر خطورة بالنسبة للأمن الداخلي لإثيوبيا ، هو أن تركيز الحكومة المهيمن على الحرب في الشمال جعلها تتجاهل التوترات والعنف المتصاعد في أماكن أخرى من البلاد ، وهو مزيج غير مستقر من حوالي 90 مجموعة عرقية.

وقال ” مع تباطؤ النمو الاقتصادي المثير للإعجاب في إثيوبيا قبل الحرب تحت وطأة الحرب واضطرابات COVID-19 ، بدأت النزاعات المستمرة منذ فترة طويلة في مناطق بني شنقول-جوموز وغامبيلا وأوروميا في الغليان.

وأشار إلي أنه في يونيو الماضي ، قُتل المئات من المدنيين الأمهرة الذين يعيشون في أوروميا في هجوم ألقى كل من المسؤولين الإثيوبيين ومقاتلي الأورومو باللوم على الآخر.

61cc32e5423604485e50fd63 المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

العقوبات مقابل طائرات بدون طيار

وقال جيفري فيلتمان ” على الرغم من التصريحات القوية من بعض الدول في بداية الحرب ، كان الرد الدولي باهتًا، بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، علق معظم المانحين الغربيين بعض المساعدات الاقتصادية والتنموية لإثيوبيا في ربيع وصيف 2021، وفي يونيو من ذلك العام ، دعت مجموعة الدول السبع إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الحرب و الحفاظ على وحدة الدولة الاثيوبية، مضيفا ” ولكن حتى قبل أن يبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في السيطرة على أجندات القادة في أمريكا الشمالية وأوروبا ، كان التركيز الدولي على إثيوبيا غير كافٍ – وغير منسق بشكل كافٍ – لتغيير المسار الأساسي للصراع.

شركاء إثيوبيا

وأشار إلى أن جيران وشركاء إثيوبيا تشاوروا بشكل متكرر مع بعضهم البعض ، واتفقوا على حتمية الاستقرار الإثيوبي ، لكنهم اختلفوا حول أفضل السبل للمساعدة.

وقال ” تأمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، إلى جانب المساعدة الإنسانية الطارئة ، أن تؤدي الإجراءات العقابية مثل التهديد بفرض عقوبات ووقف مساعدات التنمية إلى وقف الأعمال الوحشية ونقل الأطراف من ساحة المعركة إلى طاولة المفاوضات.

وقال ” لكن الصين وتركيا والإمارات العربية المتحدة ضاعفت من دعمها لأبي أحمد ، وقدمت لحكومته الدعم العسكري ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار المتطورة.

واضاف ” وباستثناء إريتريا ، المتورطة بشدة في الحرب ، كانت الدول الأفريقية في الغالب تراقب وتقلق.

وتابع ” نجح الأعضاء الأفارقة الثلاثة المتناوبون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – ظاهريًا بناء على طلب إثيوبيا – إلى حد كبير في إبقاء الحرب في تيجراي خارج مناقشات المجلس ، على الرغم من التهديد الذي تشكله على السلم والأمن الدوليين ، وظل الاتحاد الأفريقي نفسه ، ومقره في أديس أبابا ، صامتًا في الغالب ، على الأرجح لتجنب إزعاج مضيفه.

وأوضح جيفري فيلتمان أنه بعد ما يقرب من عشرة أشهر من الصراع ، عين الاتحاد الأفريقي أخيرًا الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانجو كممثل أعلى للقرن الأفريقي ، مما خلق مظهر التضامن الإقليمي والدولي حيث سارع قادة العالم إلى التعهد بدعم عملية السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

وقال ” لكن الانقسامات حول كيفية التعامل مع الأطراف (وخاصة كيفية التعامل مع إريتريا) استمرت ، مع انقسام شركاء إثيوبيا حول ما إذا كان دفع آبي أو التمسك به سيكون الطريقة الأكثر فاعلية لحل النزاع.

وأضاف ” وفي النهاية ، كانت الأحداث على الأرض هي التي خلقت الانفتاح للمحادثات وفرصة للسلام ، يبدو أن كلا الجانبين يتمتعان بالأفضلية في نقاط مختلفة ، ولكن في أوائل عام 2022 ، ظهر مأزق غير مستقر ، وبتيسير من الولايات المتحدة ، تطورت إلى هدنة هشة لمدة خمسة أشهر، انهارت تلك الهدنة في أواخر أغسطس ، حيث ألقت الحكومة باللوم على جبهة تحرير تيجراي في مهاجمة مواقع حكومية بالقرب من الحدود الإقليمية بين أمهرة وتيجراي واتهمت ألتيجراي الحكومة بالتراجع عن التزاماتها بإعادة الخدمات الأساسية إلى تيجراي بعد انقطاع دام 20 شهرًا.

وقال ” بحلول منتصف أكتوبر 2022 ، اجتاحت القوات الإثيوبية والإريترية ، وكذلك مليشيات أمهرة المتحالفة معها ، خطوط دفاع تيجرايان في مدينة شاير ذات الأهمية الاستراتيجية في وسط تيجراي ، فتح الطريق لما كان يمكن أن يكون مسيرة الأرض المحروقة على مدن وبلدات تيجراي ، بما في ذلك العاصمة الإقليمية ميكيلي.

واضاف ” كان أبي سيحظى بدعم شعبي واسع النطاق لمثل هذه الحملة. وعلى الرغم من نقص الإمدادات لديهم ، كان بإمكان مقاتلي التيجرايين التراجع إلى الجبال لمتابعة تمرد حرب العصابات.

وتابع ” وبدلاً من ذلك ، تراجع الجانبان ، وأوقفا إراقة الدماء وقبلا دعوة من الاتحاد الأفريقي لحضور محادثات السلام في بريتوريا بجنوب إفريقيا.

1 1482008 المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

وضع عسكري أقوي

ولفت جيفري فيلتمان الي أنه بدخول محادثات السلام في بريتوريا ، كانت الحكومة الإثيوبية في وضع عسكري أقوى بكثير من الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، منوها إلي اته ليس من المستغرب أن الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان هناك في 2 نوفمبر يميل لصالح أديس أبابا ، حيث ينص على استعادة السلطة الفيدرالية الإثيوبية في تيجراي وحل إدارة جبهة تحرير تيجراي.

واوضح أن الاتفاق يشتمل على عيوب ، بما في ذلك جدول زمني مبدئي مفرط الطموح لنزع سلاح الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، وعدم كفاية عمليات الرصد والإبلاغ ، وعدم الوضوح بشأن المساءلة ، والأكثر خطورة ، الصمت بشأن إريتريا ، باستثناء حظر غامض على “التواطؤ مع أي قوة خارجية معادية لأي طرف”.

وقال ” بغض النظر عن هذه العيوب ، فإن الإثيوبيين يستحقون الثناء لموافقتهم على إنهاء إراقة الدماء.

وأضاف ” كما اتخذ الجانبان خطوات لمعالجة بعض أوجه القصور في الاتفاق، بعد أقل من أسبوع من توقيع اتفاقية بريتوريا ، التقى كبار القادة العسكريين الإثيوبيين وتيجرايان في العاصمة الكينية نيروبي لوضع خطة للتنفيذ. واعترافا بمخاوف تيجرايان من أن تُترك أعزل ضد القوات الإريترية المعادية وأعضاء ميليشيا الأمهرة الذين لا يزالون موجودين في تيجراي ، فقد حددوا في إعلان صدر في 12 نوفمبر أن القوات التيجراية ستنزع سلاحها في نفس الوقت الذي تنسحب فيه القوات الأجنبية وغير الإثيوبية من المنطقة.

وتابع ” واصل القادة العسكريون محادثاتهم في نيروبي في أواخر ديسمبر ، مع تسهيلات من الاتحاد الأفريقي وكينيا والولايات المتحدة والإقليمية ، وهناك مؤشرات على أن المفاوضات تسير بشكل جيد.

واستطرد المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي قاءلا ” لكن المشكلة المحتملة التي تطرحها إريتريا لا تزال قائمة، في حين أشاد جميع شركاء إثيوبيا تقريبًا باتفاقي بريتوريا ونيروبي ، التزمت إريتريا الصمت. وأوضح أنه من الناحية النظرية ، يجب أن يحفز نزع سلاح جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي الرئيس الإريتري أسياس أفورقي لإصدار أوامر لقواته بالعودة إلى الوطن ، لكن من الناحية العملية ، قد لا يكون ذلك كافيًا. ولفت إلي أن حكومة أسياس خاضت حربًا دموية ضد الحكومة الإثيوبية التي تسيطر عليها جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي في الفترة من 1998 إلى 2000 ، ظاهريًا بسبب نزاع حدودي ولكن بشكل أساسي أكثر حول ما إذا كان أسياس أو جبهة تحرير تيجراي ، الحلفاء في وقت ما تحولوا أعداء لدودين ، سيهيمنون على القرن الأفريقي.

وقال فيلتمان ” قد يشعر أسياس بالقلق من أن حتى الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المنزوعة السلاح قد تنهض يومًا ما مرة أخرى وتهدد نظامه ، لهذا السبب ، قد يرغب في هزيمة التنظيم عسكريًا أو حتى إبادته ، ليس فقط لضمان حل رسمي لإدارته في ميكيلي ،

واضاف ” أكد لي أبي ولآخرين أنه قادر على إدارة الإريتريين ، لدرجة طردهم عسكريًا من تيجراي إذا لزم الأمر، لكن ثقة رئيس الوزراء الإثيوبي تبدو بعيدة عن الواقع، حتى لو سحب أسياس القوات الإريترية من تيجراي ، فإنه سيحتفظ بوسائل أخرى للتدخل في إثيوبيا.

وتابع ” من بين الوكلاء الإثيوبيين الذين ترعاهم أسمرة ، ميليشيات أمهرة المتشددة التي تشارك أسياس كراهية التيجراي والذين قد يتم إقناعهم بالتخلي عن التزامهم بموجب إعلان نيروبي بالانسحاب من أجزاء من تيجراي التي يطالبون بها ويسيطرون عليها حاليًا.

وتابع ” علاوة على ذلك ، يهدف أسياس إلى القيام بأكثر من مجرد القضاء على تهديد جبهة تحرير تيجراي لإريتريا.، استنادًا إلى تاريخ أسياس في محاولة زعزعة استقرار جيرانه ، يمكن للمرء أن يستنتج أنه يريد أيضًا منع عودة ظهور إثيوبيا المستقرة التي تهيمن على البيئة السياسية والأمنية للقرن الأفريقي ، كما فعلت في عهد رئيس الوزراء ميليس زيناوي. – زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الذي حكم من عام 1991 حتى وفاته في عام 2012، من خلال التدخل في جيبوتي وإثيوبيا والصومال والسودان ، يسعى أسياس إلى أن يصبح القوة المهيمنة الإقليمية.

وأوضح المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي أن إحدى طرق تعزيز الوحدة داخل منطقة القرن الأفريقي تتمثل في تقوية الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ” الإيجاد ” ، وهي مجموعة إقليمية من دول شرق إفريقيا .

وقال ” على الرغم من أن سلطات الإيجاد محدودة ، فإن جعلها أكثر قدرة واستجابة لاحتياجات وتطلعات المواطنين في القرن الأفريقي سيكون بمثابة توبيخ للقمع الداخلي لأسياس وخطوة نحو تعاون إقليمي أعمق. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حل الخلافات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل سيعطي أسياس عددًا أقل من الانقسامات الإقليمية لاستغلالها.

واضاف ” حتى مع الدعم الدولي الموحد للاتفاقيات الإثيوبية ، ستظهر حتماً مشاكل حول التفسير والتسلسل. سيتم تفويت المواعيد النهائية، وسيراقب المفسدون المحتملون بالإضافة إلى إريتريا ، بما في ذلك الأمهرات المتشددون وحتى مقاتلو الشباب ، الافتتاحيات.

واعتبر جيفري فيلتمان أنه يمكن لشركاء إثيوبيا الخارجيين المساعدة في منع عملية السلام من الانهيار من خلال إبقاء الإثيوبيين يركزون على الفوائد السياسية والاقتصادية التي ستأتي مع السلام.

118090428 gettyimages 1231731878 612x612 1 المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

لا يزال هناك خطر من أن إثيوبيا يمكن أن تتفكك

وقال جيفري فيلتمان ” من المحتمل أن يتلقى تسريح ونزع سلاح جبهة تحرير تيغراي تدقيقًا واسعًا ودعمًا من الإثيوبيين خارج تيجراي ، لكن العملية الأقل شعبية لإعادة دمج المقاتلين السابقين سيتم إهمالها ، مما يزعج التيجراي. سوف تحتاج أديس أبابا إلى مقاومة استخدام اتفاقية بريتوريا كذريعة لفرض احتلال عسكري معاد و “سلام المنتصر” على سكان تيجراي .

وقال ” في نهاية المطاف ، سيتعين على العملية السياسية أيضًا أن تعالج قضية الأراضي المتفجرة والصفرية التي يطالب بها كل من أمهرة وتيجراي ، والتي يشار إليها بشكل بيضاوي فقط في بريتوريا. في هذه المناطق المتنازع عليها ، سيكون انسحاب أمهرة والمقاتلين الإريتريين وعودة التيجراي المطرودين محفوفًا بالمخاطر السياسية على أبي.

واضاف ” لكن على الرغم من هذه التحديات التي تلوح في الأفق ، فإن المؤشرات حتى الآن مشجعة، حيث بدأ العمل في ترميم المرافق في تيجراي ، وزادت المساعدات الإنسانية ، وحافظ الجانبان على اتصالات بناءة، ووقف الأعمال العدائية قائم.

وفقًا للمشاركين في محادثات نيروبي ، ترك مفاوضو الحكومة الإثيوبية وجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي الذين يعملون الآن على شروط مرجعية لفريق مراقبة وقف إطلاق النار والتحقق منه الباب مفتوحًا أمام الأمم المتحدة وخبرات أخرى.

واضاف ” إذا كان هذا صحيحًا ، فإن هذا التقبل مشجع – وغير معهود في بلد يفتخر بإبقاء الأجانب بشكل عام والأمم المتحدة بشكل خاص على بُعد ذراع، سيتكون فريق المراقبة والتحقق من عشرة أعضاء فقط ، وفقًا لبنود اتفاقية بريتوريا ، مما يعني أنه لن يكون قادرًا على تغطية أرضية كافية لمنح كل جانب الثقة الكاملة في امتثال الطرف الآخر. لكن الخبرة من الأمم المتحدة وأماكن أخرى يمكن أن تساعد في جعل الفريق آلية لبناء الثقة ذات مصداقية قدر الإمكان.

وتابع ” تلتزم كل من اتفاقية بريتوريا وإعلان نيروبي الصمت بشأن دور الشركاء الخارجيين ، على الرغم من أن الحكومة الإثيوبية تتوقع استئنافًا سريعًا للمساعدة الإنمائية من الولايات المتحدة ، والاتحاد الأوروبي ، والبنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي ، وكذلك تمويل إعادة الإعمار.

وأوضح أنه مع تكثيف المساعدات الإنسانية للإثيوبيين المتضررين من الحرب والجفاف التاريخي ، سيتعين على المانحين الموازنة بين الحاجة إلى دعم تنفيذ اتفاق السلام والحاجة إلى ربط بعض التمويل بالتقدم في القضايا الصعبة مثل المساءلة عن حقوق الإنسان. انتهاكات الحقوق. يجب أن يكون الاستئناف الكامل للمساعدات المالية والإنمائية مرهونًا بالوضع في إثيوبيا ككل ، وليس فقط في تيجراي أو على العلاقات بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي.

ولفت إلي أنه مع استمرار تنفيذ اتفاقيات بريتوريا ونيروبي ، يجب على شركاء إثيوبيا تشجيع الحكومة الفيدرالية على تطوير عملية وطنية ذات مصداقية وشاملة لحل التوترات المتصاعدة في أماكن أخرى من البلاد ، بما في ذلك أوروميا. الأسئلة السياسية الأساسية مثل كيفية معايرة توازن القوى بين السلطات الفيدرالية والإقليمية – أحد مسببات الحرب في تيجراي – تحتاج إلى معالجة سلمية وشاملة من قبل جميع الإثيوبيين.

وقال ” كلما أصبحت إثيوبيا أكثر وحدة ، كلما كان الغرباء الأقل تدخلًا قادرين على استغلال انقساماتها.

واضاف ” طوال تاريخها الطويل ، عانت إثيوبيا من نوبات عديدة من العنف العرقي المروع الذي انتهى عادة عندما هزم أحد الطرفين الآخر بشكل حاسم. على الرغم من الفظائع التي ارتكبت في العامين الماضيين ، يحاول أبي وتغراي شيئًا مختلفًا: نزع السلاح والتسريح والمصالحة عن طريق التفاوض لترسيخ رغبتهم المعلنة في وقف دائم للأعمال العدائية. ومع ذلك ، كما يظهر العنف المتصاعد في أوروميا ، لا يزال هناك خطر من أن إثيوبيا يمكن أن تتفكك ، وهي نتيجة سيكون لها عواقب وخيمة على الإثيوبيين وجيرانهم وتؤثر على البلدان في جميع أنحاء العالم.

وتابع ” يتحمل الإثيوبيون المسؤولية الأساسية عن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإقامة عملية سياسية يمكنها مواجهة قوى الطرد المركزي التي تهدد بتفكيك البلاد. لكن جيران إثيوبيا وشركائها لديهم مصلحة في نجاح هذه العمليات وسيحتاجون إلى أن يظلوا أكثر مشاركة مما قد تريده أديس أبابا ، خاصة إذا تدخلت إريتريا.

ولفت إلي أن القادة الأفارقة يستشهدون بمبدأ “الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية” ، لكن الحقيقة هي أن المشاكل الأفريقية يمكن أن تؤثر على مصالح البلدان خارج القارة.

وقال ” في حالة إثيوبيا ، ربما ينبغي أن تكون الرسالة الموجهة إلى الاتحاد الأفريقي أنه بينما ينبغي أن تكون الحلول أفريقية ، فإن الدعم لها لا ينبغي أن يكون حصريًا.

https://www.foreignaffairs.com/ethiopia/ethiopias-hard-road-peace?check_logged_in=1&utm_medium=promo_email&utm_source=lo_flows&utm_campaign=registered_user_welcome&utm_term=email_1&utm_content=20221228

* جيفري فيلتمان زميل زائر في معهد بروكينغز وزميل أول في مؤسسة الأمم المتحدة ، شغل سابقًا منصب المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي. 

• نقلا عن FOREIGN AFFAIRS

إقرأ أيضا :

إثيوبيا  .. وفد من الحكومة الفيدرالية برئاسة رئيس البرلمان  يصل عاصمة « تيجراى » 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »