أخبار عاجلةخدمات

« التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

عقد مركز التخطيط الاجتماعي والثقافي برئاسة الدكتورة نيفين مكرم لبيب ندوة بعنوان” دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة” وذلك تحت رعاية معالي الوزير الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ، تزامناً مع احتفالات الدولة المصرية بذوي القدرات الخاصة خلال شهر ديسمبر من كل عام .

استخدامات التكنولوجيا الحديثة

IMG 20231228 WA0004 « التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

 

وتأتي أهمية عقد الندوة حيث تزايدت في الأونة الأخيرة استخدامات التكنولوجيا الحديثة بشكل عام والذكاء الاصطناعي بشكل خاص لمساعدة ذوي القدرات الخاصة على مواجهة التحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية. حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على توفير حلول مبتكرة للأفراد ذوي القدرات الخاصة، ويساعدهم على الاندماج الاجتماعي والتعليم والحصول على الفرص المتساوية في المجتمع.

وشهد الندوة عدد من الباحثين والمتخصصين وأساتذة الجامعات وممثلي مجلس النواب علي رأسهم النائب أحمد فتحي والنائبة هند حازم ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية ومنها الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات والقطاع الخاص وعدد من طلاب المدرسة التكنولوجية وحضور بعض النماذج المشرفة من ذوي القدرات الخاصة وأسرهم.

دور الذكاء الاصطناعي

IMG 20231228 WA0002 « التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

وخلال الندوة تمت مناقشة العديد من القضايا المرتبطة بأهمية دور الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في دعم ذوي القدرات الخاصة منها : أهمية دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة حيث يعد موضوع الساعة والطفرة القادمة في مساعدة ذوي القدرات الخاصة لمزيد من الاعتماد على الذات، وتقليل الاعتماد على الآخرين .

دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

IMG 20231228 WA0003 « التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

كما ركزت الندوة علي ضرورة الاستفادة الذكاء الاصطناعي في دعم ذوي القدرات الخاصة هي من خلال تطوير تطبيقات وأدوات تقنية متطورة، حيث يتم برمجة هذه التطبيقات لتوفير الدعم اللازم للأفراد ذوي القدرات الخاصة في معدة مجالات مثل التواصل والتعليم والمهارات الحياتية على سبيل المثال ” تطبيقات الترجمة الصوتية والنصية للأفراد ذوي صعوبات في التواصل” مما يمكنهم من التفاعل بسهولة مع الآخرين والتعبير عن احتياجاتهم وأفكارهم. كذلك تطوير أنظمة تعليمية مبتكرة تتناسب مع احتياجات ذوي القدرات الخاصة. يتم استخدام تقنيات التعلم الآلي.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي توفير توصيات وإرشادات تساعد الأفراد ذوي القدرات الخاصة على تنظيم حياتهم وتحقيق الاستقلالية في مختلف المجالات مثل الرعاية الصحية والتنقل وإدارة الوقت.

ومما لا شك فيه بالاعتماد على هذا الابتكارات والتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، يمكن تحقيق تقدم كبير في دعم ذوي القدرات الخاصة وتحسين جودة حياتهم وتعزيز مشاركتهم الكاملة في المجتمع.

IMG 20231228 WA0006 1 « التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

IMG 20231228 WA0001 « التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

اقرأ المزيد

لأول مرة.. ورشة عمل عن استخدام الذكاء الاصطناعي في ترميم المومياوات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »