أخبار عاجلةرياضة أفريقية

مفاجأة في قائمة المنتخب المغربي المشاركة في”كوت ديفوار 2024″

 أعلن المدير الفني للمنتخب المغربي الأول لكرة القدم وليد الركراكي، القائمة النهائية لمنتخب بلاده استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي تحتضنها كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير حتى فبراير القادمين , حيث شهدت القائمة مفاجأة كبري بإنضمام ظهير فريق بيراميدز المصري محمد الشيبي إليها .

واختار الركراكي 27 لاعبًا، هم ياسين بونو ومنير المحمدي ومهدي بن عبيد في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع أشرف حكيمي ونصير مزراوي ويحيى عطية الله ونايف اكرد ورومان سايس ويونس عبد الحميد وشادى رياض وعبد الكبير عبقار ومحمد الشيبي.
وفي خط الوسط جرى اختيار، أمير ريتشاردسون، سفيان مرابط ، أسامة العزوزي، سليم إملاح ، بلال الخنوس ، عز الدين أوناحي ، إسماعيل الصابيري، أمين حارث.
وأخيرا في خط الهجوم أختار الركراكي، حكيم زياش، أمين عادلي، عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، طارق التيسودالي، يوسف النصيري، وأيوب الكعبي.

وقال المدير الفني للمنتخب المغربي وليد الركراكي ” إن اختياراته لا تعتمد على العاطفة، وإنما تراعي المصالح المباشرة للمنتخب المغربي، مشيرا إلى أنها رغم ذلك تحتمل الأخطاء والظلم الكروي بعيدا عن الدوافع الشخصية والحسابات الضيقة.

وقال الركراكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، لإعلان القائمة النهائية للمنتخب المغربي المشاركة في كأس أمم إفريقيا، في تعليقة عن المقارنات بين لاعبي البطولة والمحترفين خارج المغرب، أو فوارق السن، “ إن من يسجل 30 هدفا في البطولة سيكون له مكانه في المنتخب.. الجيش مثلا تمنيت أن ينافس في دوري الأبطال، لكي ينافس لاعبوها على أعلى مستوى للظفر بمكان داخل المنتخب المغربي.. من لديه جواز سفر أخضر ويستحق فسيكون له مكان في لائحة الأسود.. ومن يستحق مكانه في للمنتخب الأول سأستدعيه ولو كان في سن أولمبية..”.

وبخصوص تفضيله استدعاء بوفال رغم وجود أسماء أكثر تنافسية مثل سفيان رحيمي ومراد باتنة وإلياس أخوماش وابراهيم صلاح، قال الركراكي “أنا أؤمن ببوفال وبقدرته على مساعدتنا في مثل هذه المسابقات.. ولو كانت الكاف قد ألزمت علينا تقليص اللائحة النهائية إلى 23 لما استدعيته.. وقد أخبرته بذلك”.

وعن وضعية نصير المزراوي، قال الركراكي إن التقارير الطبية لبايرن ميونخ أبرزت حاجته للغياب عن الميادين لستة أسابيع، أرسلنا طبيب المنتخب إلى ميونخ وأعد تقريرا يتضمن حاجة اللاعب لفترة تمتد بين 3 و4 أسابيع فقط، ونتمنى أن يتعافى ويكون جاهزا في المباراة الثانية أو الثالثة من دور المجموعات، أو في مباراة دور الثمن إذا تأهلنا”.

وأما بشأن استدعاء محمد الشيبي، مدافع نادي بيراميدز المصري، قال الركراكي “بالنسبة لي أيوب العملود كانت له الأفضلية ليكون في اللائحة النهائية، لكنه تعرض لإصابة في المباراة الأخيرة للوداد أمام حسنية أكادير قد تغيبه لأسبوعين، فضلت عدم المغامرة بالمناداة عليه وعوضته بمحمد الشيبي في آخر لحظة.. تواصلت مع هذا الأخير وكان متحمسا للغاية”.

وعلق المدير الفني للمنتخب المغربي على التماس بعض الأندية الجامعة بتأخير التحاق بعض اللاعبين بمعسكر “الأسود” لفسح المجال أمامهم لخوض مباريات في الثاني والثالث من يناير.. من جانبنا لم نقرر في هذا الخصوص بعد وتواريخ الفيفا تنطلق في فاتح يناير.. سنحاول أن لا نقع في أي سوء تفاهم مع هذه الأندية وسنقرر لصالح المنتخب لأن هناك منافسة مهمة تنتظرنا وعلينا إنهاء التحضير لها”.

ويبدأ المنتخب المغربي لكرة القدم استعداداته في نهاية الشهر الجاري قبل التحاق المحترفين بالمعسكر الإعدادي في بداية يناير القادم.
وأوقعت قرعة نهائيات كأس إفريقيا للأمم المنتخب الملقب بـ”أسود الأطلس” ضمن المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية، والتي ستخوض مبارياتها بمدينة سان بيدرو.
ويحصل الفائز بكأس إفريقيا للأمم على 5 ملايين دولار، مقابل 2.75 دولار للوصيف، و2.2 مليون دولار للمنهزمين في نصف النهائي، و1.17 للمنتخبات التي تغادر المسابقة من ربع النهائي.

إقرأ المزيد :

قرعة كأس إفريقيا للأمم 2023: المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »