أخبار عاجلةرياضة أفريقية

الأمم الأفريقية 2023: نيجيريا تسعي للتتويج للمرة الرابعة

فيكتور أوسمين يقود هجوم النسور الخضراء في الكان

في كأس الأمم الأفريقية 2023 يسعي منتخب نيجيريا الاول لكرة القدم لتحقيق اللقب القاري الرابع في تاريخه خلال مشاركته للمرة الـ20 في البطولة 34 التي تستضيفها ساحل العاج 2023.

ويلعب منتخب “النسور الخضراء” في المجموعة الأولى إلى جانب ساحل العاج (البلد المضيف) وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

تاريخ منتخب نيجيريا

تأسّس الاتحاد النيجيري لكرة القدم عام 1945، وبعد 4 سنوات انضم إلى الاتحاد الأفريقي، وفي العام ذاته حصل على عضوية الاتحاد الدولي (فيفا)، و يترأس الاتحاد حاليا إبراهيم موسى جوسو .

خاض الفريق أول مباراة دولية له أمام منتخب سيراليون في الثامن من أكتوبر 1949 في العاصمة فريتاون، وانتهت المباراة بفوز نيجيريا بهدفين دون رد.

شارك لأول مرة في كأس أمم أفريقيا عام 1976 في إثيوبيا وأنهى مشاركته في المركز الثالث، وحصل على المركز ذاته في نسخة عام 1978.

واعتلى المنتخب النيجيري منصة التتويج القاري لأول مرة في تاريخه في النسخة التي أقيمت على أرضه عام 1980، وشاركت فيها 8 منتخبات. وجاء تتويج “النسور الخضراء” باللقب بعد الفوز في النهائي على الجزائر بثلاثية نظيفة.

وبلغت نيجيريا المباراة النهائية 3 مرات في 3 نسخ متتالية (1984 و1988 و1990)، ولم يحالفها الحظ في الظفر باللقب للمرة الثانية.

لكن بعد طول انتظار، رفعت نيجيريا اللقب الثاني لها في تونس عام 1994، بعدما تغلب زملاء إيمانويل أمونيكي في النهائي على زامبيا بنتيجة 2-1.

ومنذ ذلك التتويج، انتظرت “النسور” سنوات لمطاردة لقبها الثالث، ونجحت في اصطياده عام 2013 بجنوب أفريقيا بفوزها على بوركينا فاسو بهدف نظيف سجله صنداي مبا.

تصنيف نيجيريا عالمياً

وعلى صعيد التصنيف الشهري الذي يصدره الفيفا، كان المركز الأفضل بمسيرة منتخب نيجيريا هو الخامس، وفي آخر تصنيف (نوفمبر 2023) احتل الفريق المركز 42 عالميا.

132172689 victorosimhencafaward2023 الأمم الأفريقية 2023: نيجيريا تسعي للتتويج للمرة الرابعة

ويقود فيكتور أوسيمين المحترف في نادي نابولي الإيطالي، والفائز بجائزة أفضل لاعب في افريقيا لعام 2023 تشكيلة نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية 2023 بعد أن أعلن المدرب البرتغالي خوسيه بيسيرو تشكيلة الفريق المكونة من 25 لاعباً لبطولة ساحل العاج.

ومن بين ثمانية مهاجمين تم اختيار فيكتور بونيفاس، الذي سجل 10 أهداف في 16 مباراة في الدوري الألماني مع باير ليفركوزن هذا الموسم، و صامويل تشوكويزي لاعب ميلان الإيطالي.

ويضم الفريق ثمانية لاعبين محترفين في إنجلترا، من بينهم مدافع فولهام كالفين باسي ولاعب الوسط أليكس إيوبي، وثنائي ليستر سيتي ويلفريد نديدي وكيليتشي إيهيناتشو.

كان بإمكان المدرب البرتغالي بيسيرو تعيين 27 لاعباً كحد أقصى بحلول الموعد النهائي في 3 يناير، لكنه قرر استبعاد المزيد من المواهب الهجومية حيث فشل كل من تيريم موفي لاعب نيس، وبول أونواتشو لاعب طرابزون سبور، وسيريل ديسيرز لاعب رينجرز في التخفيض.

حارس مرمى إنيمبا ليكي أوجو هو اللاعب المحلي الوحيد الذي تم ضمه، بينما قدم ستانلي نوابيلي من فريق تشيبا يونايتد الجنوب إفريقي منافسة على اللاعب الأول فرانسيس أوزوهو.

مجموعة نيجيريا

و أوقعت القرعة نيجيريا، التي فازت بلقب كأس الأمم الأفريقية آخر مرة في 2013 تحت قيادة الراحل ستيفن كيشي، في المجموعة الأولى إلى جانب ساحل العاج وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

تشكيلة نيجيريا لكأس أمم أفريقيا 2023

حراسة المرمى:

ستانلي نوابيلي (تشيبا يونايتد، جنوب أفريقيا)، فرانسيس أوزوهو (أومونيا، قبرص)، ليكي أوجو (إنيمبا، نيجيريا).

في خط الدفاع:

ويليام تروست إيكونج (باوك اليوناني)، برايت أوساي صامويل (فنربخشه التركي)، أولا آينا (نوتنجهام فورست الإنجليزي)، زيدو سانوسي (بورتو البرتغالي)، برونو أونيمايتشي (بوافيستا البرتغالي)، سيمي أجايي (بوافيستا البرتغالي). وست بروميتش ألبيون الإنجليزي)، كالفن باسي (فولهام الإنجليزي)، تشيدوزي أوازيم (بوافيستا البرتغالي)، كينيث أوميرو (كاسيم باشا التركي).

لاعبو الوسط:

ويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنجليزي)، رافاييل أونيديكا (كلوب بروج البلجيكي)، جو أريبو (ساوثامبتون الإنجليزي)، فرانك أونيكا (برينتفورد الإنجليزي)، أليكس إيوبي (فولهام الإنجليزي).

الهجوم:

كيليشي إيهيناتشو (ليستر سيتي الإنجليزي)، صامويل تشوكويزي (ميلان الإيطالي)، موزيس سيمون (نانت الفرنسي)، أديمولا لوكمان (أتالانتا الإيطالي)، فيكتور أوسيمين (نابولي الإيطالي)، فيكتور بونيفاس (باير ليفركوزن). ألمانيا)، أحمد موسى (سيفاس سبور التركي)، صادق عمر (ريال سوسيداد الإسباني

إقرأ أيضا:-

تعرف…على نجم منتخب نيجيريا الصاعد فيكتور بونيفاس لاعب جيلواز البلجيكي

الإيفواري “توريه” يرشح منتخبًا عربيًا واحدًا للفوز بكأس أمم أفريقيا

تعادل ثانٍ لنيجيريا أمام زيمبابوي في تصفيات كأس العالم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »