أخبار العالماخبار افريقيافن وثقافة

أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

تعد الفنانات محركاً رئيسًا لظاهرة Afrobeats، حيث ينتجن بعضاً من أفضل الأغاني الفردية و التعاونية التي تصنف على أنها أكثر أغاني Afrobeats نجاحاً، سواء في القارة أو في الخارج. ويدعم الاعتراف العالمي بهم الفوز والتنويه في أهم جوائز الموسيقى والترفيه في العالم.

ظهرت موسيقى الأفروبيتس في أواخر الستينيات و تضمنت في المقام الأول دمج مجموعة متنوعة من أنواع الموسيقى في غرب إفريقيا مثل غناء جوجو وهاي لايف وفوجي ويوروبا والإيقاعات والآلات الموسيقية.
خلال هذه الفترة، نمت الموسيقى في الغالب في القارة وارتبطت في المقام الأول بدولتين في غرب إفريقيا: نيجيريا وغانا.

ووفقاً لتقرير نشرته الإندبندنت كمبالا قالت فيه: اليوم، يقوم الفنانون الأفارقة الشباب، والعديد منهم في العشرينات من العمر، بدمج هذا النوع من موسيقى R&B، وSoul، وHip-Hop، وReggaeton لإنشاء إيقاعاتهم الخاصة التي يسهل التعرف عليها. على نحو متزايد، انتشرت المقطوعات الموسيقية على نطاق واسع، مما أدى إلى كسر الحدود الوطنية والإقليمية والقارية لجعل موسيقى الأفروبيتس ضجة عالمية – والتي أثرت أيضًا على بعض أكبر الموسيقيين في العالم.

وفقًا لمنصة البث المباشر Spotify، تم بث مسارات Afrobeats أكثر من 13.5 مليار مرة على المنصة في عام 2022، ارتفاعاً من 2 مليار في عام 2017.

فيما يلي قائمة بأفضل عشر فنانات من فرقة Afrobeats، مرتبة وفقًا لعدد عمليات البث على منصة البث Spotify، كما في يونيو 2023
:

1. تيمس

Tems music 1 أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

تيمز هي فنانة أفروبيتس حائزة على العديد من الجوائز، وتستمر أعمالها في اكتساب شهرة عالمية وجذب متعاونين دوليين. كانت أول فنانة نيجيرية تفوز بجائزة جرامي لأفضل أداء راب ميلوديك، جنبًا إلى جنب مع دريك وفيوتشر عن أغنيتها “انتظرك”. تم ترشيح أغنية “Lift Me Up”، التي شارك تيمز في كتابتها مع ريهانا والتي ظهرت في الموسيقى التصويرية لفيلم “Black Panther: Wakanda Forever” لعام 2022، لأفضل أغنية أصلية في حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام. تلقت تيمز إشادة دولية لظهورها في أغنية “Essence” لفرقة Wizkid، والتي حصلت على ترشيح لجائزة جرامي لأفضل أداء موسيقي عالمي. لقد تعاونت أيضًا مع بيونسيه وجاستن بيبر.

2. آريا ستار

Ayra Starr أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

نجحت نجمة الأفروبوب النيجيرية المولودة في بنين في إنشاء مكانة خاصة بها من خلال ما تصفه بـ “موسيقى الروح”. كانت أغنية “Rush” التي أطلقتها في عام 2022 بمثابة الإغراء الأولي لما أصبح الآن قاعدة جماهيرية عالمية. أصبح Starr منذ ذلك الحين أحد أكثر الفنانين بثًا على Spotify في نيروبي وباريس. تعاون آخر بعنوان “Overdose” من تأليف Arya وCrayon وLadipoe وMagixx وBoy Spyce، تم اختياره كأحد أفضل عمليات التعاون المصدرة.

3. عماراي

Screenshot 2023 07 10 at 4.04.02 PM أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

اكتسب المغني وكاتب الأغاني Amaarae شهرة عالمية في عام 2021 من خلال ريمكس أغنية “Sad Girlz Luv Money” التي تضم Kali Uchis. أصدرت الأمريكية الغانية ألبومها الثاني “Fountain Baby” هذا العام مما عزز مكانتها كأحد المعجبين المفضلين لفرقة Afrobeats. تتمتع أيقونة الموضة بمتابعة هائلة على وسائل التواصل الاجتماعي ويُنسب إليها باعتبارها أول موسيقي غاني يؤدي عروضه في Tiny Desk في NPR.

4. ليبيانكا

128879094 voicepix أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

اشتهرت بأغنيتها المنفردة الرائعة “People”، والتي كانت مستوحاة من اضطراب دوروية المزاج (شكل أكثر اعتدالاً من الاضطراب ثنائي القطب)، وقد تم بث موسيقى Libianca بشكل أساسي في لندن و أمستردام و روتردام. صعدت المغنية الكاميرونية الأمريكية إلى شهرة عالمية بعد ظهورها في الموسم 21 من برنامج The Voice على قناة NBC في عام 2019.

5. داركو

61706721 أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتسuni

أغنية Darkoo المنفردة “Gangsta” والتي شارك فيها مغني الراب البريطاني One Acen دفعت مغني الراب والمغني البريطاني النيجيري المولد إلى الشهرة. بلغت الأغنية ذروتها في المرتبة 22 على الرسم البياني الفردي الرسمي والمركز الأول على مخطط Afrobeats في المملكة المتحدة لعام 2020.

6. تيوا سافاج

Tiwa أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

ستكون تيوا سافاج، الملقبة بـ “ملكة الأفروبيتس”، أول فنانة أفروبيتس تتصدر ساحة ويمبلي في نوفمبر، مما يمثل علامة فارقة أخرى للمغنية وكاتبة الأغاني والممثلة النيجيرية. أغانيها معظمها باللغتين الإنجليزية واليوروبا، وتشمل آر أند بي، والبوب، والهيب هوب.

7- فف

fave baby riddim 4 348x215 1 أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

هي فنانة نيجيرية سريعة الصعود، صعدت إلى الصدارة خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) بكلماتها المفعمة بالحيوية والغناء المنومة. وقد اكتسبت أغنيتها الناجحة “Baby Riddim”، وهي متابعة لأغنيتها المنفردة “Beautifully”، اهتمامًا عالميًا مؤخرًا.

8.يمي العاد

yemi alade biography أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

Yemi Alade هي أكبر فنانة أفريقية في نيجيريا وواحدة من أيقونات البوب الأكثر شهرة في أفريقيا. تعد أغنية “My Power”، التي تعاونت فيها مع Nija وBusiswa وTierra Whack وMoonchild Sanelly، واحدة من أفضل أعمال التعاون في Afrobeats التي تم تصديرها.

9. سيمي

a3 66 2 أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

حصلت سيمي على لقب “شقي الاستوديو” لقدراتها المتنوعة في المزج والإتقان. بدأت هذه المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة النيجيرية مسيرتها الموسيقية كمغنية إنجيلية، وأصدر ألبومها الاستوديو الأول “Ogaju” في عام 2008.

10. جياكي

98202381727 osjvm8x442 54800ab6 7135 40eb 81e3 511bc4eb2eb7 أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

يشتهر هذا الطائر المغرد الغاني بأغنية “Forever” التي حققت نجاحًا كبيرًا، والتي شهدت أيضًا إصدار ريمكس لنجم الانصهار الأفريقي النيجيري، أوما لاي. أصدرت جياكي أغنيتها المنفردة الأولى “Love is Pretty” في عام 2019.

اقرأ أيضاً:-

تعرف على أغلي 10 لاعبين في أمم أفريقيا 2023؟

محمد صلاح ضمن قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ البريميرلييج

أكبر 10 ملاعب في إفريقيا من حيث عدد سعة الجماهير

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »