أخبار عاجلةغرب افريقيا

مالي: بعثة الأمم المتحدة تسلم مخيم تمبكتو إلى القوات المسلحة الوطنية

سلمت بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) رسميا إلى السلطات الوطنية أحد آخر معسكراتها في مدينة كبيرة شمال البلاد، تمبكتو، قبل انتهاء انسحابها النهائي، حسبما أفاد تلفزيون أورتم العام.

وكانت مواقع مينوسما في جاو و تمبكتو هي المعسكرات الأخيرة التي لم يتم تسليمها لأنه كان من المقرر أن يتم هناك، بعد الأول من يناير، لما تسميه الأمم المتحدة “تصفية” البعثة، أي على سبيل المثال، تسليم آخر ما تبقى من البعثة. قطع المعدات إلى السلطات، أو إنهاء العقود القائمة.

 

لكن الوضع الأمني في هذه المنطقة المعرضة للهجمات الجهادية عجّل بالرحيل النهائي لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي إلى تمبكتو. “بعد الفشل في إيجاد حل للأمن الداخلي لقاعدة مينوسما في تمبكتو، كان لا بد من إغلاق هذه القاعدة على وجه السرعة. وقال مصدر في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته: “تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للقيام بذلك”.

 

“باسم السلطات العليا في الفترة الانتقالية، وباسم سكان منطقة تمبكتو و باسمي، أود أن أتقدم بالشكر لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) على الجهود المبذولة في إطار عودة السلام والعيش الكريم”. معًا وتماسك اجتماعي”، أعلن حاكم المنطقة، باكون كانتي، خلال حفل التسليم الرسمي، الذي تم بث صوره يوم الخميس على قناة ORTM الإخبارية.

وطالب العسكريون الذين استولوا على السلطة عام 2020 في باماكو في يونيو، بعد أشهر من تدهور العلاقات، بالرحيل الفوري لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) المنتشرة منذ عام 2013 في هذا البلد الواقع في قبضة أزمة عميقة متعددة الأبعاد.

و أنهى مجلس الأمن الدولي تفويض البعثة في 30 يونيو و أمهلها حتى 31 ديسمبر لمغادرة البلاد.

ومنذ ذلك الحين، قامت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، التي بلغ عددها نحو 15 ألف جندي وضابط شرطة، قُتل أكثر من 180 فرداً منهم في أعمال عدائية، بعمليات تسليم متقطعة، في ظروف صعبة أحياناً في الشمال، تحت ضغط من التصعيد العسكري بين جميع الأطراف والجهات المسلحة المتواجدة على الأرض.

إقرأ أيضا:-

تصعيد جديد للأزمة بين الجزائر و مالي .. و « باماكو » تستدعي سفيرها للتشاور عملا بـ”مبدأ المعاملة بالمثل”

” تبادلا استدعاء السفراء “.. أزمة دبلوماسية بين الجزائر ومالي 

مالي .. انتهاء مهمة الأمم المتحدة رسميًا بعد وجود دام عشر سنوات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »