أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

المتحدثة باسم موسي فقي : رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي أقسم على التمسك دائمًا بمبادئ وقرارات المنظمة دون تحيز

قالت إيبا كالندو المتحدث باسم موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ” إن العديد من المقالات والتعليقات التي ظهرت في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بالوضع في تشاد ، أود أن أوضح أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قد أقسم على التمسك دائمًا بمبادئ وقرارات المنظمة دون تحيز و دون الخضوع لأي سلطة أخرى من أي نوع.

واضافت إيبا كالندو في بيان لها ” في الحالة التشادية ، أشار مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الأفريقي (PSC) إلى مبادئ الاتحاد الأفريقي واتخذ القرار نفسه ثلاث مرات بشأن عدم أهلية الجيش ومدة الفترة الانتقالية، وان سلطات المرحلة الانتقالية انتهكت هذه المبادئ والقرارات.

وتابعت ” مثلما اتُهم موسي فقي بالتحيز إلي تشاد في عام 2021 ، فهو متهم اليوم بالرغبة في معاقبتها ، مشيره إلي إنخ لم يطعن أي عضو في مجلس السلم والأمن الأفريقي في التقرير الذي قدمه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

واوضحت أن بعض أعضاء مجلس السلم والأمن رأوا أنه ينبغي الاستمرار في معاملة سلطات المرحلة الانتقالية في تشاد معاملة استثنائية ، فيما ذكر آخرون أنه ينبغي معاقبته تشاد من خلال تعليق عضوية الدولة في أنشطة الاتحاد الافريقي ، وفقًا للقواعد التي يتم اتباعها وتنفيذها على الدوام في مسائل التغيير غير الدستوري للحكومة.

وقالت إيبا كالندو أن مجلس السلم والأمن الأفريقي PSC فشل في التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسألة خلال اجتماعه الذي عقد أمس 11 نوفمبر.

وقالت المتحدثة باسم موسي فقي ” سيتعين على مجلس السلم والأمن الأفريقي PSC اتخاذ قرار وسيقوم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بتنفيذه دون أي تردد مهما كان.

إقرأ أيضا

تشاد .. رسميا : محمد ديبي رئيسا انتقاليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »