اخبار افريقياأخبار عاجلة

تونس: الحكم الغيابي على رئيس الديوان الرئاسي السابق

حُكم على رئيس الديوان الرئاسي السابق في تونس ، الثلاثاء ، بالسجن 14 شهرا غيابيًا على خلفية تسجيلات صوتية تحتوي على تصريحات مهينة للرئيس قيس سعيد ، بحسب تقارير إعلامية.

سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى نادية عكاشة تستحضر وراء كواليس القصر واجتماعات الرئيس سعيد مع كبار الشخصيات الأجنبية تم تداولها على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية في أبريل 2021 ، وتصدرت عناوين الصحف في تونس.

تم نشر التسجيلات بعد ثلاثة أشهر من استقالة السيدة أكاشا من منصبها بعد أن عملت كأقرب مساعد للرئيس لمدة عامين.

وكانت نادية عكاشا قد نفت التعليقات المنسوبة إليها والتي تضمنت أيضا شائعات عن الرئيس وأصهاره. فتح مكتب المدعي العام في تونس تحقيقا في مطلع مايو / أيار للوقوف على صحة هذه التسجيلات.

تسجيل

وحكمت على السيدة عكاشة ، التي غادرت تونس بعد استقالتها ، اليوم الثلاثاء ، غيابيًا ، من قبل زوجة أخت الرئيس المتورطة في هذه التسجيلات ، بالسجن 14 شهرًا من قبل المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة ، بحسب العديد من وسائل الإعلام. تونسيون.

تم تعيين السيدة عكاشة كمحامية بالتدريب ، مستشارة قانونية في مجلس الوزراء الرئاسي في نهاية عام 2019 قبل أن تصبح في يناير 2020 مديرة مكتب الرئيس سعيد. رافقته في جميع رحلاته في تونس وخارجها.

وأعلنت استقالتها مشيرة إلى “خلافات جوهرية في الرأي فيما يتعلق بمصلحة” البلاد. وبحسب وسائل الإعلام ، انتقلت إلى فرنسا بعد تركها لمنصبها.

بعد شهور من الجمود السياسي ، تولى السيد سعيد ، المنتخب في نهاية عام 2019 ، السلطة الكاملة في نهاية يوليو 2021 بإقالة رئيس الوزراء وتعليق البرلمان ، قبل حله في مارس 2022.

ويتهمه منتقدوه بتأسيس نظام حكم استبدادي جديد في البلاد التي كانت مهد الربيع العربي عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »