أخبار عاجلةمصر

مصر .. الموت يغيب المفكر الكبير حلمي شعراوي

 

غيب الموت صباح اليوم المفكر المصري والخبير الكبير  في الشؤون الأفريقية الدكتور حلمي شعراوي ، ويعد الراحل الكبير حلمي شعراوي واحدا من أبرز الرموز المصرية التي كان لها إسهامات في حركة التحرر الإفريقي واستقلال القارة.

وولد الراحل عامَ ١٩٣٥ بمدينة الجيزة المصرية، وتخرَّج في كلية الآداب جامعة القاهرة – قسم الاجتماع عامَ ١٩٥٨، ثم عُيِّن باحثًا بمركز الفنون الشعبية، وشغل العديدَ من الوظائف، آخرُها رئاسة مجلس إدارة مركز البحوث العربية والإفريقية عامَ ٢٠١٩.

وشارك الفقيد الكبير في عضوية العديد من الوفود الممثلة لمصر دوليًّا، ومن بينها وفد مصر في احتفالات استقلال تنجانيقا ١٩٦١ – زنجبار ١٩٦٣ – أنجولا – موزمبيق ١٩٧٥.وهو كذلك عضوٌ بالعديد من اللجان والمجالس على المستويَيْن المحلي والإقل.

ولحلمي شعراوي العديد من المنشورات باللغتَيْن العربية والإنجليزية، ومن بينها: «الثورة الإفريقية في أنجولا ١٩٧٨»، و«قراءة جديدة لوقائع العلاقات بين حركتَي التحرر العربية والإفريقية».

إضافةً إلى العديد من الترجمات والمراجعات؛ كترجمته لكتاب «اللغات الإفريقية وتعليم الجماهير»، لكويسي براه، ومراجعته لكتاب «دراسات إفريقية عن الحركات الاجتماعية والديمقراطية، في إفريقيا والعالم العربي» لمحمود ممداني.

وللمفكر المصري الراحل حلمي شعراوي كذلك العديد من البحوث والدراسات، ومن بينها: «الصحافة في إفريقيا»، مجلة نهضة إفريقيا؛ و«القيم النقدية في الأدب الشعبي»، مجلة الآداب- بيروت.

إقرأ المزيد : 

” نسرين الصباحي ” تتسلم جائزة ” حلمي شعراوي ” للدراسات الأفريقية 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »