أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تصعيد جديد بين الصومال وإثيوبيا .. ومقديشو تستدعي سفيرها في أديس أبابا

في تصعيد جديد للموقف بين الصومال وإثيوبيا ، عقب قيام أديس أبابا توقيع مذكرة تفاهم مع أرض الصومال تتيح لها استخدام منفذ بحري علي البحر الأحمر ،أكد  مجلس الوزراء  الصومالي أن توقيع مذكرة التفاهم غير المشروعة بين دولة إثيوبيا، وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، لا أساس له من الصحة، وهو اعتداء سافر على السيادة الداخلية لجمهورية الصومال الفيدرالية.

وأشار الناطق باسم الحكومة الصومالية الفيدرالية فرحان محمد جمعالي في البيان الصحفي الصادر من مجلس الوزراء في اجتماعه الطارئ اليوم الثلاثاء، حيث عرض المجلس عدة بنود، استنكر من خلالها انتهاك إثيوبيا سيادة الجمهورية.

ودعا البيان كلا من الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية ” إيجاد” ، والشركاء الدوليين، إلى اجتماع طارئ بشأن التدخل السافر التي تقوم به دولة إثيوبيا الفيدرالية ضد جمهورية الصومال الفيدرالية.

كما أعلنت الحكومة الفيدرالية في البيان المذكور، عن استدعاء سفير الصومال لدى أديس أبابا عبد الله محمد ورفا، للتشاور بشأن انتهاك السيادة الصومالية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن قرار الحكومة الفيدرالية الحاسم جاء بعد ساعات من إعلان إثيوبيا توقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال فيما يتعلق باستخدام منفذ بحري في أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

 

اقرأ المزيد

غضب في الصومال عقب توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »