أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

موقف صومالي جديد بشأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال 

أكد الدكتور حسن شيخ محمود رئيس الصومال ، أن ما قامت به دولة اثيوبيا بتوقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة من إدارة أرض الصومال أمس الإثنين انتهاك صارخ ضد القوانين الدولية ولا يمكن تنفيذها بأي حال من الأحوال .

وقال الرئيس الصومالي ظهر اليوم ، في خطاب موجه للشعب الصومالي أمام غرفتي البرلمان :” إن البلدين الصومال وإثيوبيا جاران منذ عدة قرون، ولكن التاريخ بينهما اتسم بالصراع والحرب” ، مضيفا :” إن الجمهورية الثالثة الصومالية اتخذت اتجاه السلام والوئام مع دول الجوار، والمعروف أننا لم نقم بتقسيم وإثارة بلابل في الشعب الإثيوبي، ولكن للأسف ما حدث ليس ما كنا نتوقع به من اثيوبيا اليوم”.

وأكد رئيس جمهورية الصومال أن هذه الخطوة التي اتخذتها اثيوبيا ربما ستعزز من تأثير الأفكار المتطرفة وتجرها للاستغلال بشكل خاطئ.

ودعا رئيس الصومال، الشعب الصومالي إلى الاتحاد معا للدفاع عن الوحدة الإقليمية للبلاد، والسيادة الوطنية.

وأصدر مجلس الوزراء في الحكومة الصومالية الفيدرالية ظهر اليوم، بيانا صحفيا، ألغى من خلاله، توقيع مذكرة التفاهم المزعومة بين دولة إيثوبيا، وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، حيث وصفها بالغير المشروعة.

وكانت دولة إثيوبيا أعلنت أمس الإثنين في مدينة ” أديس أبابا” عن توقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال فيما يتعلق باستخدام منفذ بحري في أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية .

إقرأ المزيد

تصعيد جديد بين الصومال وإثيوبيا .. ومقديشو تستدعي سفيرها في أديس أبابا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »