أخبار عاجلةغرب افريقيا

بنين: رئيس الجمعية الوطنية يدافع عن نفسه بعد دعوته لمراجعة

في بنين خلال الاجتماع الذي عقد في 22 ديسمبر بين وزير العدل وقادة المؤسسات، اقترح لويس فلافونو، رئيس البرلمان البنيني، “إصلاحاً شاملاً للنظام برمته”. وحكم على مراجعة القانون الأساسي.

في مواجهة الضجة التي سببتها تصريحاته بشأن الدستور، برر رئيس الجمعية الوطنية في بنين موقفه.

وخلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، أوضح المتحدث باسمه فيتالي بوتون أن تعليقات لويس فلافونو وقال يجب أن توضع في سياق “مناقشة غير تقليدية”. ” لا يمكن لأحد أن يشكك، بالنظر إلى تجربة رئيس المجلس الوطني، التي يعرفها بما فيه الكفاية للتمييز بين الجمعية التأسيسية وإطار التشاور، هل كانت تجربة رؤساء مؤسسات الجمهورية “.

في 22 ديسمبر 2023، خلال لقاء بين وزير العدل إيفون ديتشينو ورؤساء المؤسسات، أعلن لويس فلافونو أننا وقال “نحن الموجودون هنا نمثل الأمة في بنين بأكملها.

فهذه هي مؤسسات الجمهورية ونحن بمثابة مجلس تأسيسي لأن ما يتم مناقشته هنا وما يتم هنا يتجاوز شعبنا الفقير، إن الإصلاح الشامل للنظام بأكمله هو الذي على المحك”.

وقد أثار هذا الإعلان جدلاً حادًا في بنين منذ بثه على شاشة التلفزيون العام في 27 ديسمبر.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في 3 يناير الجاري في كوتونو عاصمة بنين، دعا حزب “الديمقراطيون” المعارض إلى استقالة رئيس الجمعية الوطنية، متهماً إياه بالحنث باليمين. ” من أجل كرامته في بلد يحترم نفسه وقيمه.

وقال يجب على لويس فلافونو أن يستقيل ببساطة من رئاسة جمعيتنا الوطنية، أو يجب أن يقبله أقرانه لأنه تجاوز كفاءته ولأنه لم يحصل على أي منصب.

وأشار جي ميتوبي، المتحدث باسم حزب الرئيس السابق بوني يايي، إلى تفويض لإصدار مثل هذا الإعلان .

ويضيف أن الحزب الديمقراطي لن يسمح بتمرير “مراجعة انتهازية للدستور البنيني”.

وفي يناير الماضي، حذر الرئيس السابق بوني يايي، زعيم الحزب، بشدة من أي خطة لـ “ولاية ثالثة أو ولاية ثالثة مقنعة”.

لكن الرئيس باتريس تالون، الذي سيكمل ولايته الثانية ومدتها خمس سنوات في عام 2026، التزم باحترام الدستور حتى لا يخوض السباق على المنصب الأعلى للمرة الثالثة. 

إقرأ أيضا:-

بنين: المعارضة تحذر من أي خطط تمنح الرئيس ولاية ثالثة

بنين .. ” تالون ” يرفض مشروع قانون للعفو عن السجناء السياسيين

النيجر تتّهم بنين بنوايا “عدوانية” وتلغي اتفاقاً عسكرياً ثنائياً

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »