أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

النيجر تتّهم بنين بنوايا “عدوانية” وتلغي اتفاقاً عسكرياً ثنائياً

نيامي (النيجر) (أ ف ب) – اتّهم المجلس العسكري الانتقالي في النيجر مساء الثلاثاء بنين بـ”التفكير بعدوان” على النيجر، معلنين إلغاء اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين البلدين في 2022.

وفي بيان بثّه التلفزيون الوطني، قال المجلس العسكري الحاكم في نيامي إنّه قرّر إلغاء هذه الاتفاقية المبرمة مع بنين في 11 يوليو 2022 بعدما “دعا مراراً إلى الالتزام بموجباتها” من دون أن تلقى دعواته آذاناً صاغية في كوتونو.

وأضاف المجلس العسكري الانتقالي الذي تولي السلطة عبر انقلاب في 26 يوليو أنّ بنين “قرّرت التفكير بعدوان على النيجر بدلاً من دعمها”.

وتابع المجلس في بيانهم “لقد أذنت جمهورية بنين بنشر جنود مرتزقة ومعدّات حربية في ضوء عدوان ضدّ النيجر ترغب به فرنسا بالتعاون مع بعض دول” الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وجدّد المجلس العسكري التأكيد على “الرغبة في تجنّب التصعيد”.

ومنذ أسابيع، تهدّد إكواس بالتدخّل عسكرياً في النيجر لإرساء النظام الدستوري مجدّداً وإعادة محمد بازوم إلى السلطة، علماً بأنّ الرئيس المخلوع محتجز ويرفض الاستقالة.

والاتفاقية التي أعلن العسكر إلغاءها تتعلّق على وجه الخصوص بتبادل جيشي البلدين المعلومات الاستخبارية والمساعدة الجوية لمراقبة تحرّكات الجهاديين وتنفيذ عمليات مشتركة.

وفي الأشهر الأخيرة شهد شمال بنين، المتاخم للنيجر وبوركينا فاسو اللذين يشهدان هجمات جهادية متكرّرة، هجمات وعمليات تسلّل جهادية.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، اتّهمت السلطات الجديدة في نيامي فرنسا بالتحضير لـ “عدوان” من خلال نشر “قوات” في عدد من دول غرب إفريقيا ، لكنّ باريس التي لا تعترف بالنظام العسكري الحاكم في نيامي، نفت هذه الاتهامات.

وفي 3 أغسطس ألغى الجنرالات الممسكون بالسلطة في نيامي العديد من الاتفاقيات العسكرية المبرمة مع فرنسا، مؤكّدين أنّ وجود 1500 جندي فرنسي على أراضيهم أصبح غير قانوني.

إقرأ المزيد

النيجر .. مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الفرنسية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »