أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الفرنسية 

(رويترز) – تجمع عشرات الآلاف من المحتجين خارج قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر أمس السبت مطالبين برحيل قواتها في أعقاب انقلاب عسكري حظي بتأييد شعبي واسع النطاق لكن باريس ترفض الاعتراف به.

واجتذب الانقلاب الذي وقع في 26 يوليو وهو واحد من ثمانية انقلابات في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، القوى العالمية القلقة بشأن التحول إلى الحكم العسكري في جميع أنحاء المنطقة.

والدولة الأكثر تأثراً هي فرنسا، التي تضاءل نفوذها على مستعمراتها السابقة في غرب أفريقيا في السنوات الأخيرة مع تزايد الانتقادات الشعبية، وتم طرد قواتها من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين منذ الانقلابات في هذين البلدين، مما قلل من دورها في الحرب على مستوى المنطقة ضد الإرهاب .

وتصاعدت المشاعر المعادية لفرنسا في النيجر منذ الانقلاب لكنها تفاقمت الأسبوع الماضي عندما تجاهلت فرنسا أمر المجلس العسكري بمغادرة سفيرها سيلفان إيتي ، وقال المجلس العسكري إن الشرطة تلقت تعليمات بطرده.

وخارج القاعدة العسكرية يوم السبت، قام المتظاهرون بذبح عنزة ترتدي الألوان الفرنسية وحملوا نعوشًا ملفوفة بالأعلام الفرنسية أمام صف من الجنود النيجيريين ،وحمل آخرون لافتات تطالب فرنسا بالرحيل.

وقال مراسلو رويترز إن هذا هو أكبر تجمع حتى الآن منذ الانقلاب، مما يشير إلى أن الدعم للمجلس العسكري والسخرية من فرنسا لم يتراجعا.

وقال المتظاهر يعقوب إيسوفو: “نحن مستعدون للتضحية بأنفسنا اليوم، لأننا فخورون”، “لقد نهبوا مواردنا وأصبحنا على علم بذلك، لذلك سوف يخرجون”.

وتتمتع فرنسا بعلاقات كبيرة  مع الرئيس المخلوع محمد بازوم ولها نحو 1500 جندي متمركزين في النيجر.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إنه يتحدث مع بازوم كل يوم، وأن “القرارات التي سنتخذها، مهما كانت، ستستند إلى المراسلات مع بازوم”.

وندد المجلس العسكري في النيجر بهذه التصريحات ووصفها بأنها مثيرة للانقسام ولم تؤدي إلا إلى ترسيخ علاقة فرنسا الاستعمارية الجديدة.

وفرنسا ليست الدولة الوحيدة التي تشعر بالقلق ، حيث فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عقوبات على النيجر وهددت باتخاذ إجراء عسكري كملاذ أخير، ولدى الولايات المتحدة والقوى الأوروبية أيضًا قوات متمركزة في البلاد.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، الأسبوع الماضي، “إن فترة انتقالية مدتها تسعة أشهر للعودة إلى الحكم المدني يمكن أن ترضي القوى الإقليمية.

TEZZLRUCJFIH3F7NWZ73UZTDJI النيجر .. مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الفرنسية  AS5YIICG6NLAXLYUZQACTLK7CM النيجر .. مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الفرنسية  YFIK2W64IRMFXCFSICLWPZZVAM النيجر .. مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الفرنسية 

إقرأ المزيد

الجزائر: نرغب في تعزيز فرص الحل السياسي السلمي للأزمة في النيجر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »