أخبار عاجلةاخبار افريقيا

النيجر: المحكمة العسكرية تفرج عن نجل الرئيس المخلوع بازوم

منحت المحكمة العسكرية في النيجر إفراجا مؤقتا عن محمد بازوم سالم، نجل الرئيس المخلوع محمد بازوم البالغ من العمر 23 عاما، من الإقامة الجبرية في العاصمةنيامي.

واتخذت المحكمة هذا القرار يوم الاثنين، حسبما جاء في بيان رسمي.

وكان سالم محتجزا في مقر الرئاسة مع والديه منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بوالده في يوليو/تموز. وقد واجه هذا الانقلاب، وهو واحد من ثمانية انقلابات في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، إدانة واسعة النطاق، مما أدى إلى فرض عقوبات من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS). كما دعا المجتمع الدولي إلى إطلاق سراح بازوم والعودة إلى الحكم الديمقراطي.

ولم تكشف المحكمة العسكرية في بيانها عن مصير والدي سالم.

وفي تطور مهم، أعلنت محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الشهر الماضي أن احتجاز عائلة بازوم كان تعسفيا وأمرت بإعادة الرئيس بازوم إلى منصبه. قرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف. وأمام المجلس العسكري الآن شهر واحد لتحديد كيفية خططه لتنفيذ هذا الأمر، وفقًا للمحامين المشاركين في القضية.

وفي أعقاب انقلاب 26 يوليو، تم توجيه الاتهام إلى بازوم وابنه. واجه سالم اتهامات بالتآمر بقصد تقويض سلطة أو أمن الدولة.

ووفقاً لحزب بازوم السياسي وأقاربه، فقد عانت الأسرة من ظروف صعبة، إذ لم تتمكن من الحصول على المياه الجارية والكهرباء. وعلاوة على ذلك، ادعى محاموهم أنهم حرموا من فرصة مقابلة أحد القضاة ولم يتم إبلاغهم بأي إجراءات قانونية ضدهم. 

ويضيف حكم محكمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الضغط من أجل التوصل إلى حل للوضع، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون في النيجر.

أقرأ كذلك:-

النيجر.. فرنسا تغلق سفارتها في نيامي

الجزائر والنيجر يبحثان علاقات التعاون الثنائي وتطورات الوضع في الساحل

النيجر : آخر جندي فرنسي يغادر البلاد .. وطلاق بين باريس ونيامي


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »