أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر والنيجر يبحثان علاقات التعاون الثنائي وتطورات الوضع في الساحل

بحث وزيرا خارجية الجزائر والنيجر، أحمد عطاف وباكاري ياوو سانغاري، علاقات التعاون بين الجزائر والنيجر في مختلف المجالات، لا سيما الطريق العابر للصحراء، لما له من دور في فك العزلة وتنمية منطقة الساحل برمتها، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان.
جاء ذلك خلال استقبال عطاف، بمقر وزارة الخارجية الجزائرية بالعاصمة، لرئيس دبلوماسية النيجر الذي وصل، اليوم/ الثلاثاء/، إلى الجزائر في زيارة رسمية.
وبحسب البيان، استعرض الوزيران تطورات الأوضاع في المنطقة، وبخاصة الأزمة في النيجر، حيث أشاد الوزير النيجري بدور الجزائر في دعم بلده للخروج من الأزمة الحالية.

و أشاد وزير خارجية النيجري باكاري ياوو سانجاري , بمتانه العلاقات بين الجزائر والنيجر، مشيرا إلى مشاريع مشتركة وإلى الدور الذي اضطلعت به الجزائر دائما في حل الأزمات التي شهدها بلده.

وأشار وزير خارجية النيجر تصريح صحفي عقب لقاءه مع وزير الشؤون الخارجية  الجزائري أحمد عطاف، إلى التعاون بين البلدين وآفاق تعزيزه، مبرزا أن الجانبين تطرقا خلال المحادثات التي دارت بينهما إلى جملة مشاريع مشتركة، لاسيما الطريق العابر للصحراء الذي من شأنه فك العزلة على العديد من البلدان الافريقية وتسهيل المبادلات قاريا.

وتطرق بكاري سنجاري إلي الوضع السياسي في النيجر والدور الذي تؤديه الجزائر في “وقوفها الدائم إلى جانب بلاده” مؤكدا أن “الجزائر قد وقفت دائما إلى جانب النيجر في كل الأزمات التي واجهها البلد في الماضي”، ليستطرد بالقول “لقد كنا دائما راضين على الطريقة التي أدت بها الجزائر دور الوساطة بمساع حميدة في كل مرة يحدث فيها مشكل بالنيجر”.

وأوضح قائلا “إننا اليوم في خضم وساطة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، وقد جئت لتقييم التطورات مع أخي الجزائري وأشرح له الديناميكية التي نوجد فيها حاليا”.

و أضاف الوزير النيجيري يقول: “الوساطة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في الطريق الصحيح ونأمل أن نتخلص سريعا من كل هاته الأوضاع و أن نتوصل الى ايجاد حل سريع للأزمة بخصوص الأوضاع التي نعيشها حاليا”.

وخلص رئيس الدبلوماسية النيجيرية الى القول بأن “الخروج المأمول فيه من الأزمة “سيمكننا من التركيز على العمل الذي ينتظرنا من أجل العودة الى النظام الدستوري و الأعمال الواجب القيام بها لدعم التنمية في بلدنا”.

جدير بالذكر أن الجزائر طرحت في أغسطس الماضي مبادرة سياسية لحل الأزمة في النيجر, في إطار رؤية تضمن احترام مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية وتحقق التفاف الجميع حول الخيار السلمي, بعيدا عن أي تدخل عسكري , وذلك قبل أن تقرر الحكومة الجزائرية في أكتوبر  إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية، التي كان من المقرر القيام بها في الأزمة التي تواجهها النيجر، “إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية”، وذلك وفق بيان لوزارة الخارجية الجزائرية .

وأوضح البيان الجزائري أنه يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023, وعبر رسالة رسمية, أبلغت السلطات النيجرية الحكومة الجزائرية بقبولها الوساطة الجزائرية في الأزمة السياسية و المؤسساتية والدستورية, التي تواجهها النيجر. وفور تلقي هذه الرسالة, كلف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون, وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن, بهدف الشروع مع السلطات النيجرية في مشاورات تحضيرية للوساطة الجزائرية”.

و قال البيان ” منذ هذا التاريخ  “قام وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج مباشرة مع محاوره النيجري, وكذا سفارة الجزائر بنيامي مع وزارة الشؤون الخارجية النيجرية, بإجراء إتصالات حول برنامج و محتوى هذه الزيارة. غير أن هذه الإتصالات لم تستجب لما كان ينتظر منها بشأن هذين الموضوعين”.

وأضاف البيان “أثارت التصريحات الرسمية والعلنية الصادرة عن السلطات النيجرية تساؤلات مشروعة حول استعدادها الحقيقي لتجسيد قبولها للوساطة الجزائرية” يؤكد البيان.

و تابع البيان ” وبناء على ذلك, قررت الحكومة الجزائرية “إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية, المزمع القيام بها إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية” .

 

إقرأ المزيد :

الجزائر: نرغب في تعزيز فرص الحل السياسي السلمي للأزمة في النيجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »