أخبار عاجلةغرب افريقيا

بنين: رفض قانون مقترح للعفو عن مادوجو والسجناء السياسيين

في بنين قدم حزب المعارضة الرئيسي ” الديمقراطيون” في مارس2023 مشروع قانون خاص ينص على العفو عن ريكيا مادوجو وجويل أيفو والمعارضين في المنفى.

لكن في 3 يناير 2024، رفضت اللجنة القانونية بمجلس الأمة في بنين مشروع القانون بأغلبية النواب الـ 17 مقابل 6 نواب ممثلين منتخبين من الحزب الديمقراطي الذين يشكلون لجنة القانون.

وبحسب النائب حبيبو ووروكوبو، فإن الأغلبية في بنين اتبعت تعليمات زعيمها الرئيس باتريس تالون.

ومن المعلوم أن “ريكيا مادوجو”هي وزيرة التمويل الأصغر والشباب وتوظيف المرأة التي تم تعينها في عام 2013 ونجحت البرامج التي بدأتها في مساعدة أكثر من مليوني مستفيد، معظمهم من النساء والشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والمزارعين.

ثم أصبحت وزيرة للعدل، وبعد تركها مجلس الوزراء، أصبحت مستشارة خاصة لحكومة توجو، بصفتها رئيسة الحزب السياسي الديمقراطيين، أعلنت مادوجو عزمها خوض الانتخابات الرئاسية في 11 أبريل 2021، لكن تم رفض ترشيحها لأنها لم تحصل على 16 توقيعًا من رؤساء البلديات أو النواب الداعمين.

بعد ذلك تم القبض عليها في 3 مارس 2021 أثناء لقاء مع سياسي معارض آخر في بورتو نوفو . واتهمها متحدث باسم الحكومة بـ “التخطيط لاغتيال عدة شخصيات سياسية”، لكنه لم يعلن عن موعد محاكمتها.

وفي 9 يوليو 2021، قدم محامو ريكيا مادوجو طلبًا للإفراج المؤقت عن موكلهتم لدى المدعي العام لمحكمة قمع الجرائم الاقتصادية والإرهاب.

ومع ذلك، فإن الأمر لم ينته بعد، وسيتم بعد ذلك إرسال القوانين المقترحة إلى الجلسة العامة لدراستها، ومن الواضح أن فرصة نجاح النص ضئيلة جدًا نظرًا للرأي السلبي للجنة القانونية. حيث تمتلك المعارضة 28 نائباً فقط من أصل 109.

ويقول المحلل السياسي يوجين الوسوقبو: «لا ينبغي لنا أن نتوقع أي معجزة في الجلسة العامة، وعلى العموم، لا توجد فرصة لنجاح هذا القانون”.

وإدراكًا منهم أن القانون الخاص المقترح بشأن العفو لصالح ريكيا مادوجو وجويل أيفو والمعارضين في المنفى لن يتم تمريره بشكله الحالي، فقد أعلن نواب المعارضة بالفعل أنهم سيقدمون نصًا آخر في حالة رفضه من قبل الحزب الوطني. حَشد. ” نحن لسنا هنا للاستسلام. هدفنا واضح، يجب أن نحرر رفاقنا مهما حدث. وإذا كان لا يزال يتعين علينا تقديم هذا النص، فسنفعل ذلك.

وهذا لأننا نعتقد أن رفاقنا في قيد الاعتقال لأسباب سياسية فقط ونعتقد أنه من الناحية السياسية يجب علينا إخراجهم من هناك “، يعلق حبيبو ووروكوبو، نائب الحزب الديمقراطي.

في السياق السياسي الحالي في بنين، يكاد يكون من المستحيل إصدار قانون عفو لصالح ريكيا مادوجو وجويل أيفو والآخرين.

وبحسب قراءة يوجين الوسوقبو، فمن الناحية السياسية، ليس لدى الرئيس باتريس تالون أي مصلحة في إطلاق سراح ريكيا مادوجو وجويل أيفو قبل الانتخابات العامة لعام 2026. فهو يعتقد أن هذين الخصمين بشكل عام يمكنهما تشويه الحسابات السياسية للمعسكر الموجود في السلطة حاليًا. ويختتم المحلل قائلاً: ” من المؤكد أن نواب الأغلبية لن يقدموا لنواب المعارضة السكين الذي سنقطع به رؤوسهم في عام 2026. ليس هناك الكثير مما نأمله من محاولات المعارضة، إلا في حالة حدوث كارثة سياسية “.

اقرأ كذلك:-

بنين: رئيس الجمعية الوطنية يدافع عن نفسه بعد دعوته لمراجعة

بنين: المعارضة تحذر من أي خطط تمنح الرئيس ولاية ثالثة

بنين .. ” تالون ” يرفض مشروع قانون للعفو عن السجناء السياسيين

مصر ..وزيرة الشؤون الاجتماعية والمشروعات الصغيرة بجمهورية بنين تقوم بزيارة للقاهرة

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »