أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الكونغو الديمقراطية تتهم الرئيس الراوندي باستغلال اللاجئين لأغراض سياسية

اتهمت الكونغو الديمقراطية يوم الاربعاء الرئيس الرواندى بول كاجامى “باستغلال” اللاجئين الكونغوليين فى رواندا لأغراض سياسية “، وهو” ذروة الفحش “وفقا لما ذكرته حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان بول كاغامي قد أعلن يوم الاثنين أمام مجلس الشيوخ الرواندي أن بلاده “لا يمكنها الاستمرار في استقبال اللاجئين” من جمهورية الكونغو الديمقراطية. وأضاف في الحلقة الأخيرة من التوترات الشديدة بين كيغالي وكينشاسا “أرفض السماح لرواندا بتحمل هذا العبء”.

وقال باتريك مويايا المتحدث باسم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية للصحفيين “هذا دليل على أن حقوق الإنسان لا قيمة لها بالنسبة للرئيس الرواندي” ، متهما بول كاجامي “بابتزاز المجتمع الدولي على أرواح البشر ، واستهزاء بجميع الإجراءات القانونية. نصوص حول هذا الموضوع.

وشدد على أن “هذا غير إنساني” ، مضيفًا: “يتم استغلال اللاجئين الكونغوليين لأن هناك حسابات سياسية وراء ذلك ، إنه ذروة الفحش”.

وقال باتريك ميايا إن تصريحات بول كاغامي هذه تهدف ، على حد تعبيره ، إلى صرف الانتباه الدولي عن مسؤولية رواندا ، من خلال (حركة متمردي) إم 23 ، في عدوان جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في مذبحة كيشيش.

في نهاية نوفمبر / تشرين الثاني ، قُتل أكثر من 130 مدنياً ، وفقاً للأمم المتحدة ، في هذه القرية الواقعة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية على أيدي متمردي حركة 23 مارس ، وهي حركة احتلت مساحات شاسعة من الأراضي شمال غوما ، عاصمة مقاطعة شمال كيفو. ، في الأشهر الأخيرة.

ورواندا متهمة بدعم هذا التمرد الذي ما زالت تنكره.

قال باتريك ميايا: “هناك شيء لم يعد يعمل بشكل طبيعي حول الرئيس كاغامي ، لأنه بما أن العالم كله قد رأى ما يفعله (…) لا يمر يوم دون أن يقول شيئًا خطيرًا للغاية.

وقال المتحدث “نحن مستعدون للترحيب بإخواننا” لأننا “مضيافون” ، مشيرا إلى أن الروانديين قد توافدوا على جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

وقال “إذا فتحنا حدودنا في ذلك الوقت ، فذلك لأن هناك طلبًا من المجتمع الدولي لاحتياجات إنسانية” ، “ومنذ ذلك الحين بدأت مصائبنا.

كان من بين هؤلاء الروانديين مرتكبو الإبادة الجماعية ، وقد أنشأ بعضهم حركة متمردة لا تزال نشطة اليوم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، والتي ابتليت بها عشرات الجماعات المسلحة منذ ما يقرب من 30 عامًا.

مقالات ذات صلة

الكونغو الديمقراطية.. جيش رواندا نفذ عمليات عسكرية ودعم حركة “إم 23”

الكونغو..مباحثات سلام مع رواندا في العاصمة الانجولية بغياب الرئيس بول كامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »