اخبار افريقياشرق إفريقيا

طعن قضائي ضد خطة بريطانيا إرسال المهاجرين إلى رواندا

أعطى قضاة بريطانيون الضوء الأخضر يوم الاثنين لمحكمة الاستئناف للنظر في التحديات التي تواجه خطة حكومة المملكة المتحدة لإرسال بعض طالبي اللجوء في رحلة باتجاه واحد إلى رواندا.

حكم قاضيان بالمحكمة العليا في ديسمبر / كانون الأول بأن السياسة المثيرة للجدل قانونية ، ورفضا دعوى قضائية من عدد من طالبي اللجوء ومجموعات الإغاثة ونقابة مسؤولي الحدود. وقال نفس القضاة يوم الاثنين إن المطالبين يمكنهم الطعن في هذا القرار بشأن قضايا من بينها ما إذا كانت الخطة “غير عادلة بشكل منهجي” وما إذا كان طالبو اللجوء سيكونون بأمان في رواندا.

لم يتم تحديد موعد لجلسة الاستئناف.

أبرمت حكومة المحافظين اتفاقية ترحيل مع رواندا العام الماضي تهدف إلى ردع المهاجرين من محاولة الوصول إلى المملكة المتحدة في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر القناة الإنجليزية. وصل أكثر من 45000 شخص إلى بريطانيا عبر القناة في عام 2022 ، وتوفي العديد في المحاولة.

تخطط المملكة المتحدة لإرسال بعض المهاجرين الذين يصلون إلى البلاد كمسافرين خلسة أو في قوارب صغيرة إلى رواندا ، حيث ستتم معالجة طلبات لجوئهم. أولئك الذين حصلوا على حق اللجوء سيبقون في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا بدلاً من العودة إلى بريطانيا.

تجادل حكومة المملكة المتحدة بأن هذه السياسة ستردع العصابات الإجرامية التي تنقل المهاجرين في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم.

تقول جماعات حقوق الإنسان إنه من غير الأخلاقي وغير الإنساني إرسال الأشخاص لمسافة تزيد عن 4000 ميل (6400 كيلومتر) إلى بلد لا يريدون العيش فيه. كما تستشهد بسجل رواندا السيئ في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك مزاعم التعذيب وقتل معارضي الحكومة .

ودفعت بريطانيا بالفعل لرواندا 140 مليون جنيه إسترليني (170 مليون دولار) بموجب الاتفاق المبرم في أبريل نيسان ، لكن لم يتم إرسال أي شخص إلى البلاد حتى الآن. اضطرت المملكة المتحدة إلى إلغاء رحلة الترحيل الأولى في اللحظة الأخيرة في يونيو / حزيران بعد أن قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن الخطة تنطوي على “خطر حقيقي بحدوث ضرر لا رجعة فيه”.

وفي الشهر الماضي ، قالت المحكمة العليا إن السياسة لا تنتهك التزامات بريطانيا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين أو الاتفاقيات الدولية الأخرى.

لكن القضاة أضافوا أن الحكومة “يجب أن تقرر ما إذا كان هناك أي شيء يتعلق بالظروف الخاصة لكل شخص” مما يعني أنه لا ينبغي إرسالهم إلى رواندا وفشلت في القيام بذلك بالنسبة للمدعين الثمانية في القضية.

إقرأ المزيد:-
الكونغو الديمقراطية.. جيش رواندا نفذ عمليات عسكرية ودعم حركة “إم 23”رواندا .. أسبوع السياحة ينهي اعماله غداً 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »