أخبار عاجلةاخبار افريقيا

غينيا الاستوائية: الرئيس أوبيانغ يأمر بأعتقال نجله بتهمة الفساد

ذكر التلفزيون الحكومي اليوم الثلاثاء أن نجل رئيس غينيا الاستوائية رسلان أوبيانغ نسوي اعتقل ووضع قيد الإقامة الجبرية للاشتباه ببيعه طائرة تابعة لشركة الطيران الوطنية للبلاد.

في نهاية نوفمبر ، فتحت السلطات تحقيقًا “بعد ملاحظة اختفاء طائرة ATR 72-500 التابعة للشركة الوطنية” ، سيبا إنتركونتيننتال ، والتي كانت منذ عام 2018 قيد المراجعة الروتينية في إسبانيا ، حسبما أوضحت TVGE.

ووفقاً للمصدر نفسه ، كان أوبيانغ نسوي “يبيع طائرة ATR لشركة Binter Technic” المتخصصة في صيانة الطيران ومقرها لاس بالماس بجزيرة غران كناريا الإسبانية.

رسلان أوبيانغ نسوي ، وزير الدولة السابق للرياضة والشباب ، والمدير الحالي لمطار سيبا ، كان النائب الأول لمدير سيبا إنتركونتيننتال ثم مديره الإداري.

“اعترف رسلان أوبيانغ بأنه هو الشخص الذي باع ATR لسيبا .
وقال أوبيانغ لهذا السبب أمرت باعتقاله على الفور وتسليمه إلى العدالة” ، أخوه غير الشقيق قال نائب الرئيس تيودورو نغويما أوبيانغ مانغي ، الملقب بـ “تيودورين” ، على تويتر.

حكم القضاء الفرنسي نهائيًا على تيودورين أوبيانغ نفسه في نهاية يوليو 2021 بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 30 مليون يورو ومصادرة أصوله في فرنسا لقيامه بشكل احتيالي ببناء إرث فاخر في هذا الإطار. من قضايا “المكاسب غير المشروعة”.

في يوليو 2021 ، جمدت لندن أيضًا أصوله المالية في المملكة المتحدة ومنعته من دخول أراضيها بعد تحقيقات مكافحة الفساد. ثم أغلقت مالابو سفارتها في البلاد احتجاجًا على القرار.

يُعد اعتقال رسلان أوبيانغ نسوي ، أحد أبناء الرئيس ، أمرًا غير مسبوق بالنسبة لأحد أفراد الأسرة الرئاسية في الدولة الصغيرة الغنية بالنفط الواقعة في وسط إفريقيا.

في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، أثارت أنباء اختفاء الطائرة وبيعها المزعوم من قبل السيد أوبيانغ نسوي غضبًا وطنيًا.

يحكم غينيا الاستوائية منذ أكثر من 43 عامًا الرئيس تيودورو أوبيانج نغويما مباسوجو ، الذي أعيد انتخابه للتو لولاية سادسة مدتها سبع سنوات ويحمل الرقم القياسي العالمي في طول العمر في السلطة لرئيس دولة على قيد الحياة ، باستثناء الملوك.

غينيا الاستوائية هي ثالث أغنى دولة في أفريقيا جنوب الصحراء من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 وفقًا للبنك الدولي ، لكنها تحتل المرتبة 172
إقرأ المزيد
تونس: الحكم الغيابي على رئيس الديوان الرئاسي السابق

غينيا الاستوائية.. الحزب الحاكم يحصد 99% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »