اخبار افريقياغرب افريقيا

سيراليون: قانون جديد يمنح النساء 30٪ من المناصب

أعتمد رئيس سيراليون “جوليوس مادا بيو” أمس الخميس قانون جديد يطالب جميع المؤسسات العامة و الخاصة في البلاد بتخصيص صلاحيات إضافية للنساء بنحو 30٪ من وظائفها ، بما في ذلك المناصب القيادية، في مجتمع يفضل الرجال تقليديا.

وقال الرئيس خلال حفل التوقيع في فريتاون: “إن قانون مساواة وتمكين المرأة الذي أوقعه اليوم سيعمل بلا شك على تصحيح الاختلالات بين الجنسين في بلادنا. يجب أن نتأكد من نجاحه”.

وينطبق النص أيضًا على البرلمان حيث يجب أن تشغل النساء 30٪ من 146 مقعدًا. وتجلس 18 امرأة في البرلمان اليوم وأربع من بين 32 عضوًا في حكومة السيد بيو.

وقال الرئيس بيو: “يجب ألا نعوق أو نستخف أو نخيف أو نعيق النساء اللواتي يرغبن في العمل في القطاع العام ومن يدعمهن”.

وقال “لن يكون الأمر سهلا لأن الرجال يشغلون هذه المساحة لفترة طويلة جدا ، وعلينا مراقبة العمليات الانتخابية لضمان النزاهة والشفافية في الانتخابات”.

أرباب العمل الذين لا يمتثلون للقانون يواجهون غرامة قدرها 50000 ليون (2400 يورو) عن كل مخالفة.

ويهدف النص أيضًا إلى تعزيز وصول المرأة إلى التمويل ويربط الإنفاق العام بالمساواة بين الرجل والمرأة. أولئك الذين يحرمون المرأة من المساواة في الحصول على الدعم المالي يتعرضون لخطر السجن لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

لطالما شجب المدافعون عن الحقوق التمييز ضد المرأة وكذلك العنف الذي تتعرض له في هذا البلد الفقير الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 مليون نسمة.

إقرأ المزيد:-

الصومال .. الجيش الصومالي يتصدي لهجوم إرهابي ومقتل 100 إرهابي 

إبراهيم غالي أمينا عاما ل ” البوليساريو ” لولاية جديدة 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »