اخبار افريقيا

السنغال.. منع ترشيح عثمان سونكو لانتخابات ٢٥ فبراير لإدانته بالسجن

في السنغال أعلن المجلس الدستوري  عدم قبول ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 فبراير بسبب حكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التشهير والإهانة العلنية.

وفي قرارها الصادر مساء السبت، دافعت المحكمة في السنغال بشكل خاص إلى رفض ترشيح رئيس بلدية زيجينشور بحقيقة أن الخصم “حكم عليه بشكل نهائي بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ”، وهي إدانة “تجعله غير مؤهل”. لمدة خمس سنوات، تطبيقا لأحكام المادة L.30 من قانون الانتخابات.

من ناحية أخرى، حكم المجلس الدستوري في السنغال لصالح زعيم الحزب المنحل، باستيف، فيما يتعلق بالعديد من العوائق الأخرى أمام المصادقة على ترشحه.

فهو يرى، على سبيل المثال، أن عدم وجود شهادة تؤكد دفع إيداعه لا يمكن أن يعزى إليه، بل هو نتيجة لفشل صندوق الودائع والإيداعات (CDC).

وأكد المجلس الدستوري أن مركز السيطرة على الأمراض استلم الشيك المصدق لعثمان سونكو، وأصدر له إيصالا بتاريخ 30 نوفمبر 2023 ورفض منحه الشهادة.و

في الوقت نفسه، اعتبرت المحكمة أن عدم وجود شهادة دفع نماذج الإيداع والكفالة هو نتيجة رفض الجهات الإدارية المختصة.

“إذا كان صحيحًا أن ملف عثمان سونكو لم يتضمن جميع المستندات التي يتطلبها القانون، فمن الصحيح أيضًا أنه لا يمكن إلقاء اللوم عليه في هذه الحقيقة، لأنها مستقلة عن إرادته”، يمكننا أن نقرأ في قرار المجلس الدستوري.

ورفضت المحكمة أيضًا الطعون التي قدمها مرشح الائتلاف الرئاسي، أمادو با، بشأن مقبولية ترشيح باسيرو ديوماي فاي والشيخ تيديان ديي، على أساس أنهما ما زالا ينتميان إلى حزب باستيف، وهو كيان سياسي منحل.

اقرأ كذلك:-

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »