أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أمم أفريقيا : «أسود الأطلس »عازمون على الصعود من الباب الكبير .. وزامبيا لتجنب مواجهة مصر 

تتجه أنظار عشاق الكرة المغربية والأفريقية اليوم للمواجهة المرتقبة التي تجمع منتخبي المغرب ” اسود الأطلس ” ، وزامبيا ” الرصاصات النحاسية ” ، المقررة في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة ، في ختام مباريات الجولة الثالثة والأخيرة (المجموعة السادسة) من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويسعي المنتخب المغربي للفوز لضمان إنهاء دور المجموعات في الصدارة ، فيما يسعي المنتخب الزامبي للفوز أو التعادل لتجنب مواجهة منتخب مصر في دور ال ١٦ حال احتلاله المركز الثالث في المجموعة.

وكان المنتخب الوطني المغربي قد ضمن تأهله لدور الـ16 على ضوء نتائج مباريات المجموعتين الأولى والثانية التي أجريت أول أمس الاثنين.

فبعد المباراة الصعبة ضد الكونغو الديمقراطية ،و التي جرت الأحد الماضي ،يتطلع أسود الأطلس اليوم تقديم أداء جيد عرضا ونتيجة ضد منتخب الرصاصات النحاسية ، من أجل خوض دور ال16 بمدينة سان بيدرو الساحلية وتوجيه رسالة قوية إلى خصومهم المقبلين.

المفاجأة حاضرة

أكد المدير الفني للمنتخب المغربي وليد الركراكي، أن منتخب المغرب سيسعى، خلال مباراته الأخيرة في دور مجموعات كأس إفريقيا للأمم 2023 أمام زامبيا، إلى “تقديم أداء جيد وكسب النقاط الثلاث” لتصدر مجموعته.

وقال الركراكي في مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، عشية اللقاء الذي سيجرى بملعب لوران بوكو في سان بيدرو: “نتلحى دائما بالعقلية نفسها ، في هذه المسابقة، المفاجآت حاضرة دائما ، لن تكون مباراة سهلة، لأن زامبيا ستدافع عن حظوظها في التأهل للدور ثمن النهائي”، لافتا إلى أنه “لا يهم ضد من سنلعب (في الدور الثاني)، فالأهم هو ضمان الصدارة”.

وأضاف “نركز على كسب النقاط الثلاث. زامبيا ليس لديها ما تخسره وستراهن على اللعب الهجومي. ستكون مباراة تكتيكية، لأن حتى نتيجة التعادل ستؤهل الزامبيين”، مسجلا أنه “اختبار جيد قبل الدور المقبل”.

ومضى قائلا “تعرضنا لانتقادات عقب المباراة الثانية أمام الكونغو الديمقراطية، لكن اللاعبين قدموا ما في جعبتهم. اللعب في الساعة الثانية بعد الظهر كان صعبا، لم يكن بإمكاننا توقع أي شيء من اللاعبين”، مشددا على أنه ضد زامبيا “علينا الأخذ بعين الاعتبار اللاعبين الذين تلقوا بطاقات صفراء. سنفكر في ذلك”.

من جهة أخرى، قال وليد الركراكي “لقد استنزفنا الكثير من الطاقة خلال المباراتين السابقتين، لكن هذه هي طبيعة المنافسة. اللاعبون يمارسون على مستوى عال للغاية ويمكنهم اللعب كل يومين أو ثلاثة أيام”.

وتابع بالقول “صحيح أن هناك لاعبين يستحقون اللعب، ولكن هناك أيضا منافسة على جميع المراكز. سنتخذ الخيارات اللازمة للفوز بهذه المباراة”، موضحا أنه حتى نصير مزراوي، الذي يتعافى من الإصابة، قد ينضم إلى المجموعة ضد زامبيا.

من جانبه، قال عميد أسود الأطلس، غانم سايس، إن هدف المنتخب الوطني يتمثل في احتلال المركز الأول، مضيفا “هناك منتخبات أخرى لم تتأهل بعد. علينا أن نلعب المباراة بكل تركيز. المهم هو أن نقدم مباراة جيدة للغاية وننهي الدول الأول في الصدارة”.

وتعليقا على التعادل ضد الكونغو الديمقراطية، أكد أن هذه النتيجة مفيدة اللاعبين، لافتا إلى أنه “من الأفضل أن نتعادل في هذه المرحلة من البطولة، فهذا سيساعدنا على النمو والمضي قدما على الطريق الصحيح واكتساب الزخم”.

وعقب إجراء مباريات الجولة الثانية، يتصدر المغرب مجموعته برصيد 4 نقاط، متقدما على الكونغو الديمقراطية وزامبيا (نقطتين)، فيما تحتل تنزانيا المركز الرابع برصيد نقطة واحدة فقط.

وستتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وفي حالة التساوي بين فريقين في نهاية مباريات المجموعة يتم تحديد الفرق المؤهلة باللجوء إلى نتيجة المواجهة المباشرة بين الفريقين، وإجمالي فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة أو القرعة.

يذكر أنه في حالة فوز المنتخب المغربي سيواجه ثاني المجموعة الخامسة (مالي، جنوب أفريقيا، تونس، ناميبيا) ، وإذا احتل المنتخب الوطني المركز الثاني، فسيواجه مصر صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية، وإذا احتل أسود الأطلس المركز الثالث، فسيواجهون الأول في المجموعة الثالثة (السنغال، الكاميرون، غينيا، جامبيا)، أو الأول في المجموعة الرابعة (بوركينا فاسو، الجزائر، موريتانيا، أنجولا).

و عن المجموعة ذاتها يدخل منتخب تنزانيا لقاء الكونغو الديقراطية رافعا شعار ” لا بديل عن الفوز ” من أجل الإبقاء على حظوظه في التأهل للدور ثمن النهائى، كأفضل ثالث على أقل تقدير، خاصة بعد تعادله مع المنتخب الزامبي بنتيجة ( 1-1 ) في الجولة الثانية.

وستجرى مباراة الكونغو الديمقراطية وتنزانيا في نفس التوقيت على ملعب أمادو غون كوليبالي في مدينة كورهوغو.

 

إقرأ المزيد : 

أمم أفريقيا : إستقالة بلماضي من تدريب الجزائر .. والاتحاد الغاني يقيل مدرب ” البلاك ستارز ” 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »