أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

“أول محاكمة بتهمة الخيانة في غانا منذ 58 عاما ” .. حكم بإعدام 6 غانيين لاتهامهم بـ إنقلاب فاشل

كشفت تقارير إعلامية عن إصدار محكمة غانية حكما على ستة غانيين، بينهم ثلاثة جنود، بالإعدام شنقا بتهمة الخيانة لتورطهم في محاولة انقلابية فاشلة علي نظام الحكم في غانا قبل ثلاث سنوات , ووفقا لما ذكرته التقارير الإعلامية تعد هذه أول محاكمة بتهمة الخيانة في غانا منذ العام 1966 عندما تمت الإطاحة بزعيم ما بعد الاستقلال كوامي نكروما.

وذكرت هيئة الإذاعية البريطانية ” بي بي سي ” في تقرير لها ” إنه تم القبض على الستة في عام 2021 أثناء اختبار الأسلحة في العاصمة أكرا، بزعم الإطاحة بالحكومة , ودفع المتهمون ببراءتهم خلال المحاكمة , وقال محامو الدفاع ” إنهم سيستأنفون الحكم أمام المحكمة الغانية العليا.

وخلال المحاكمة تمت تبرئة ثلاثة أشخاص آخرين، من بينهم ضابط شرطة كبير وضابطان عسكريان , كما شهدت المحكمة العليا في أكرا انتشارا أمنيا مكثفا أثناء النطق بالحكم يوم الأربعاء , حيث أدانت المحكمة المتهمين الستة بتهمة الخيانة العظمى والتآمر لارتكاب الخيانة العظمى.

والقت السلطات الغانية علي المتهمين السته وبحوزتهم أسلحة مصنعة محليا وعبوات ناسفة وبنادق من طراز AK-47، وفقا لوثائق المحكمة.

وقال ممثلو الادعاء في الولاية : إن المجموعة خططت لتنظيم احتجاجات، ظاهريًا للإطاحة بحكومة الرئيس نانا أكوفو أدو قبل الانتخابات العامة لعام 2020.

وقالت المحكمة إنها تيقنت من صحة الأدلة ضد الرجال، بما في ذلك الاتصالات والشهادات التي تم اعتراضها، مقنعة , وأشاد المدعي العام جودفريد يبواه دام، الذي قاد الادعاء، بحكم المحكمة ووصفه بأنه “مهم”.

وقال  دام: “دستور غانا باعتباره القانون الأساسي للبلاد، الذي حافظ على استقرار الأمة، يستهجن بشدة أي محاولة للإطاحة بالحكومة، ولهذا السبب فإن هذه الجريمة [الخيانة] يعاقب عليها بالإعدام”.

جدير بالذكر أن غانا قد نفذت آخر عملية إعدام في عام 1992 عندما عادت إلى الحكم الديمقراطي , وفي العام الماضي، صوت البرلمان الغاني العام الماضي على إلغاء عقوبة الإعدام في الجرائم العادية، واستبدالها بالسجن مدى الحياة.

إقرأ المزيد :

غانا: إنشاء صندوق عالمي لتعويضات عبودية 12 مليون إفريقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »