أخبار عاجلةاخبار افريقيا

إفريقيا..أغني 5 دول في إفريقيا تمتلك أكثر من 50٪ من الثروة الخاصة للقارة

305 مليونيرًا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي أو أكثر لكل شخص و 21 مليارديرًا أفريقيًا.

يبلغ إجمالي الثروة الخاصة المحتفظ بها حاليًا في إفريقيا 2.1 تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة 38٪ خلال السنوات العشر المقبلة، وفقًا لتقرير الثروة الإفريقية الأخير لعام 2022 ، الذي نشرته Henley & Partners بالشراكة مع New World Wealth .

يكشف التقرير أن أسواق الثروة الخاصة “الخمسة الكبار” في إفريقيا – جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا والمغرب وكينيا – تمثل مجتمعة أكثر من 50٪ من إجمالي ثروة القارة.
ويوجد حاليًا 136 ألف فرد من أصحاب الثروات العالية (HNWIs) لديهم ثروة خاصة تبلغ مليون دولار أمريكي أو أكثر يعيشون في إفريقيا، إلى جانب 305 مليونيرًا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي أو أكثر ، و 21 مليارديرًا أمريكيًا.

على الرغم من العقد الماضي الصعب، لا تزال جنوب إفريقيا موطنًا لأكثر من ضعف عدد الأثرياء مثل أي دولة أفريقية أخرى ، في حين أن مصر لديها الآن أكبر عدد من أصحاب المليارات.

ولدي موريشيوس أعلى نصيب للفرد من الثروة (متوسط الثروة للفرد) في إفريقيا ، حيث يبلغ 34500 دولار أمريكي، تليها جنوب إفريقيا بسعر 10970 دولارًا أمريكيًا وناميبيا عند 9320 دولارًا أمريكيًا.

بعض الأسواق الأسرع نموًا على مستوى العالم

تقرير الثروة في أفريقيا هو المعيار السنوي لأبحاث الثروة الخاصة في القارة وهو الآن في عامه السابع ، ويقدم مراجعة شاملة لقطاع الثروة في إفريقيا، بما في ذلك الاتجاهات بين الأثرياء، وسوق السلع الفاخرة ، وإدارة الثروات.

يوضح أندرو أمويلز ، رئيس الأبحاث في New World Wealth ، أن الثروة الخاصة تشير إلى صافي أصول الفرد (الممتلكات والنقد والأسهم والمصالح التجارية) ناقصًا أي التزامات.
“أفريقيا هي موطن لبعض الأسواق الأسرع نموًا في العالم، بما في ذلك رواندا وأوغندا وموريشيوس.
وقال: نتوقع نمو الثروة الخاصة بأكثر من 60٪ في جميع البلدان الثلاثة في العقد المقبل ، مدفوعًا بالأداء القوي بشكل خاص في قطاعي التكنولوجيا والخدمات المهنية “.

يضيف دومينيك فوليك ، رئيس قسم العملاء الخاصين في Henley & Partners ، الشركة الاستشارية العالمية الرائدة في مجال الإقامة والمواطنة ، أن هناك بالفعل العديد من مراكز الثروة الراسخة في القارة، بما في ذلك جنوب إفريقيا ومصر والمغرب ، والتي تستضيف أعدادًا كبيرة من الأثرياء .

ومن المتوقع أيضًا حدوث نمو قوي في الثروة الخاصة بأكثر من 50٪ في كينيا والمغرب وموزمبيق وزامبيا على مدى السنوات العشر القادمة.

الأثرياء في أفريقيا متنقلون للغاية وتوفر تحركاتهم رؤى قيمة حول الاتجاهات الاقتصادية المستقبلية في كل بلد “.

موريشيوس – قوة في المحيط الهندي

وفقًا لتقرير الثروة الإفريقية لعام 2022 ، فإن موريشيوس هي أسرع أسواق الثروة نموًا في إفريقيا ، مع نمو متوقع بنسبة 80٪ خلال العقد المقبل، هذا سيجعلها أيضًا واحدة من أسرع الأسواق عالية الدخل نموًا في العالم خلال هذه الفترة (من حيث نسبة النمو) ، جنبًا إلى جنب مع أستراليا ومالطا ونيوزيلندا وسويسرا. بحلول عام 2031 ، من المتوقع أن يصل عدد الأثرياء في موريشيوس إلى أكثر من 8000.

وتعليقًا على التقرير ، يقول رائد الأعمال والمؤلف الدولي والرئيس التنفيذي لشركة MyGrowthFund Venture Partners Vusi Thembekwayo ، إن صعود اقتصادات الثروة الجديدة ، جنبًا إلى جنب مع المدن الكبرى وتنويع مصادر تكوين الثروة ، ما هي إلا بعض الاتجاهات المثيرة التي تقود عملية الإنشاء والتدفق.

من رأس المال عبر القارة. “قصة إفريقيا هي قصة الهيمنة القطبية ، حيث تقع أكبر مراكز إدارة الثروات تقليديًا في أقصى الجنوب – جنوب إفريقيا – وأقصى الشمال – مصر والمغرب.
إن صعود الاقتصادات الحدودية التي تجذب ثروة جديدة من خلال وضع نفسها كوجهات استثمارية مفضلة يتحدى هذه الرواية. كانت موريشيوس وسيشيل مؤخرًا الأكثر تداولًا مع هذه الاستراتيجية “.

جنوب إفريقيا – موطن أغنى مدن إفريقيا

بشكل عام ، كان أداء جنوب إفريقيا خلال العقد الماضي ضعيفًا ، حيث انخفض إجمالي الثروة الخاصة الموجودة في البلاد بنسبة 12٪ من 739 مليار دولار أمريكي في عام 2011 إلى 651 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

تقول أماندا سميت، الشريك الإداري لشركة Henley & يشير شركاء جنوب إفريقيا إلى أن البلاد لا تزال تحتل المرتبة 28في العالم عندما يتعلق الأمر بالثروة الخاصة ، قبل الاقتصادات الكبرى مثل الأرجنتين وماليزيا وتايلاند وتركيا. ”

وبغض النظر عن مدى جودة أو ضعف أداء بلد ما اليوم ، فقد أصبح هناك شيء واحد واضح للغاية في عصرنا الجديد من عدم اليقين – يجب على الحكومات والمستثمرين على حد سواء التركيز على بناء المرونة.

ويعد الاستعداد للصدمة التالية أمرًا ضروريًا ، وتتمثل إحدى الوسائل المؤكدة للقيام بذلك عن طريق الهجرة الاستثمارية ، حيث يمكن للمستثمرين الحصول على إقامة بديلة أو جنسية ثانية وتأمينها في ولاية قضائية مختلفة مقابل الاستثمار في بلد مضيف.

وكان العام الماضي عامًا حطم الأرقام القياسية لشركة Henley & Partners ، حيث ساعدنا العملاء الذين يمثلون 79 جنسية مختلفة ، بما في ذلك مواطنو 15 دولة أفريقية تتراوح من الجزائر إلى جنوب إفريقيا ، ومن ليبيريا إلى إثيوبيا “.

وتقع أغنى مدينتين في إفريقيا في جنوب إفريقيا – جوهانسبرج هي الأكثر ثراءً ، حيث يبلغ إجمالي الثروة الخاصة 239 مليار دولار أمريكي ، بينما تمتلك كيب تاون في المرتبة الثانية إجمالي ثروة خاصة تبلغ 131 مليار دولار أمريكي. تليها القاهرة عن كثب بثروة مملوكة للقطاع الخاص تبلغ 128 مليار دولار ، وتحتل لاجوس المرتبة الرابعة بثروة خاصة تبلغ 97 مليار دولار.

تعد جنوب إفريقيا أيضًا موطنًا لأكبر سوق للمنتجات الفاخرة في إفريقيا من حيث الإيرادات ، تليها كينيا والمغرب.

ويدر قطاع الرفاهية في جنوب إفريقيا ، والذي يشمل الفنادق والنزل الحصرية والسيارات والملابس والإكسسوارات والساعات والطائرات الخاصة واليخوت ، إيرادات تقارب 2 مليار دولار أمريكي سنويًا ، مما يجعلها الأكبر في القارة بهامش كبير. يأتي جزء كبير من هذه الإيرادات من بيع العلامات التجارية الأجنبية الفاخرة مثل بورش ولويس فويتون.

يختار المستثمرون الأفارقة هجرة الاستثمار كأداة لإدارة الثروة والتراث

يقول ستيوارت واكيلينج ، رئيس Henley & Partners Nigeria ، إن Covid ، وتغير المناخ والصراع ، بما في ذلك الحرب في أوروبا ، هي حاليًا محركات رئيسية للاستثمار وهجرة الثروات.

ويعلق في تقرير الثروة الإفريقية بأنه “بالإضافة إلى الفوائد التقليدية للتنقل العالمي المعزز ، بالنسبة للمستثمر الأفريقي، تقدم برامج الإقامة والجنسية عن طريق الاستثمار استراتيجية تنوع مثبتة فيما يتعلق بالثروة وإدارة الإرث واختيار محل الإقامة ، والعديد من البرامج. تشمل أيضًا خيار الاستثمار في العقارات ، التي لها عوائد متعددة “.

يضيف تشيدينما أوكيبالاما ، كبير المستشارين في Henley & Partners Nigeria ، أن العديد من بلدان جنوب الصحراء الكبرى محرومة بشكل مضاعف ، كونها من بين أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ فضلاً عن ضعف التنقل العالمي ، حيث تحتل جوازات سفرهم مرتبة منخفضة باستمرار في مؤشر Henley Passport .

وسلطت الضوء في التقرير على أن الأثرياء الأفارقة يضعون قيمة عالية بشكل خاص على الأسرة ويتركون إرثًا دائمًا لصالح الأجيال القادمة. ”معظم الاستثمار الهجرة تمكن البرامج المستثمرين من تضمين أفراد الأسرة في طلباتهم، وبعضها يسمح بالأشقاء المؤهلين والآباء والأجداد أيضًا ، مما يجعل هذه البرامج آلية مثالية لحماية أحبائهم من خلال ضمان أن لديهم اختيارية من حيث المكان الذي يمكنهم العيش والعمل والدراسة فيه. ، والتقاعد في السنوات القادمة “.

ويختتم دومينيك فوليك بالقول: “إن جاذبية هجرة الاستثمار للعائلات الثرية عالمية حقًا نظرًا لفوائدها العديدة ، بدءًا من التنويع في أماكن الإقامة إلى تعزيز التنقل العالمي ، إلى الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية على مستوى عالمي ، إلى وجود خطة B في أوقات الاضطرابات. بغض النظر عن المكان الذي ولدت فيه، أو المكان الذي تقيم فيه حاليًا ، يمكن للمستثمرين الأثرياء حماية أنفسهم وعائلاتهم في المستقبل من أي شيء قد ينتظرهم من خلال الهجرة الاستثمارية “.

اقرا ايضا:-
إفريقيا .. أقوى 10 جوازات سفر في القارة السمراء

أغنياء أفريقيا.. خبراء المال والأعمال دخول أثرياء جدد لقائمة الأغني في القارة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »