اخبار افريقياأخبار عاجلةرياضة أفريقية

8 معلومات عن الكونغو الديمقراطية” زائير سابقً

12 مواجهة سابقة مصر تفوز في 8 و3 تعادل وفوز ولزائير في عام 1974

منذ انتهاء مباريات الجولة الأخيرة في دوري المجموعات بكأس أمم إفريقيا، وصعود 16 فريقاً لمراحل المباريات الاقصائية، كثرة البحث والحديث في الشارع المصري علي الكونغو الديمقراطية التي سيلاقي منتخبها  مصر صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية يو الأحد المقبل 28 يناير ، لذلك يسر afronews24.com أن تقدم لك 10 حقائق عن هذا البلد الذي كان يسمي سابقاً بإسم “زائير”.

المعلومة الأولي:-

OIP 1 1 8 معلومات عن الكونغو الديمقراطية" زائير سابقً

منتخب الكونغو الديمقراطية يطلق عليه «الفهود» نظرًا لسرعة وقوة نجومه، يُعتبر واحداً من أعرق فرق القارة الأفريقية، خاصة في فترة الستينات والسبعينات، وأستطاع التتويج باللقب في نسخة 1968، ونسخة  1974  وخامس منتخب من حيث عدد مرات المشاركة، وحصل علي المركز الثالث ثلاث مرات .

المنتخب الكونغولي أيضًا هو أكثر من تلقت شباكه أهدفًا عبر تاريخ كأس أمم أفريقيا فاهتز مرمى الفهود في 104 مناسبة حتي الآن، وهو الوحيد الذي خاض منافسات كأس أمم أفريقيا بـ 4 مُسميات مختلفة نظرًا للتغيرات السياسية في البلاد، فشارك بإسم الكونغو ليوبولدفيل في نسخة 1965 للمرة الأولى ثم تحول إلى اسمه إلى منتخب الكونغو كينشاسا بدايةً من نسخة 1968 ثم زائير في مطلع السبعينات والمُسمى الحالي جمهورية الكونغو الديموقراطية.

المعلومة الثانية:-

هي أن المنتخب الكونغولي كان أول من قام بـ «ريمونتادا» في تاريخ كأس أمم أفريقيا وذلك في لقاء المركز الثالث والرابع لكان 1998 ببوركينا فاسو فتأخر حتى الدقيقة 88 من عمر المباراة أمام المنتخب المضيف بنتيجة 4/1 قبل أن ينجح في 3 دقائق فقط من إدارك التعادل ثم التفوق في ركلات الترجيح وانتزاع البرونزية، علمًا بأن مالي قد كررت السيناريو أمام أنجولا في افتتاح نسخة 2010 وعادت بالتعادل بعد التأخر برباعية، الكونغو الديموقراطية بمسمى زائير كان أول منتخب يُتوج بكأس أمم أفريقيا في مباراة تعاد، حيث دعا عدم تطبيق نظام ركلات الترجيح لاعادة مباراته في نهائي 1974 بمصر أمام زامبيا ونجح في الفوز في مباراة الإعادة بهدفين نظيفين.

المعلومة الثالثة:- السحر وأكل القرود

download 8 8 معلومات عن الكونغو الديمقراطية" زائير سابقً

هو الفريق الذي كان يعتمد علي السحر في المباريات وهو صاحب رواية شهيرة في بطولة 1947 التي أقيمت بمصر وذلك من خلال تناول «القرود»، فأوصى ساحر شهير في زائير قبل انطلاق كأس أمم أفريقيا 1974 بمصر أن بتناول اللاعبين القرود المشوية، من أجل التتويج بالبطولة وهو ما تم اكتشافه خلال مشوار زائير بالنسخة التي احتضنها مصر قبل 50 عامًا.

المعلومة الرابعة

حتى الآن لم ينجح أي لاعب إفريقي في كسر رقم نجم زائير السابق، الراحل نداي مولابا، الذي سجل 9 أهداف في نسخة واحدة في بطولة 1974 بمصر، ليظل الرقم صامدًا حتى الآن.

المعلومة  الخامسة :-

الكونغو الديمقراطية دولة غنية جدًّا بالموارد الطبيعية ولكنها عانت من الاضطراب السياسي، وسوء البنى التحتية، والفساد، وقرون من الاستغلال التجاري والاستعماري، تستورد الصين أكثر من 50% من البضائع المصدرة من الكونغو بحسب تقديرات عام 2012. احتلت الكونغو الديمقراطية المرتبة السادسة والسبعين بعد المئة «176 من أصل 187» دولة على مؤشر التنمية البشرية في عام 2016. في عام 2018، هاجر نحو 600 ألف كونغوليّ إلى الدول المجاورة هربًا من النزاعات في وسط البلاد وشرقها. يواجه مليونا طفل خطر الموت جوعًا، وقد هجّر النزاع المسلح 4.5 مليون شخص.

المعلومة السادسة عن تاريخ مواجهات الفريقين:-

ألتقي منتخب مصر ونظيره المرتقب منتخب الكونغو الديمقراطية في 12 مباراة سابقة منها 8 مباريات رسمية و4 ودية، فاز الفراعنة في 8 مباريات وخسر مباراة وحيدة وحسم التعادل 3 مباريات، كانت المواجهة الاولي عام 1970- في الجولة الثالثة من دور المجموعات بالبطولة الأفريقية، التي أقيمت في السودان، وفازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء سجله علي أبو جريشة، المواجهة الثانية في نسخة عام 1974 بمصر وبعد أن وصلت مصر إلى نصف النهائي، كان الخصم هو منتخب زائير سابقا والكونغو الديمقراطية حاليا وبرغم التقدم بهدفين للنجم علي أبو جريشة وهدف عكسي، لكن زائير عادت وسجلت ثلاثة أهداف في 35 دقيقة، وتتأهل للنهائي وتحصد اللقب الثاني

المواجهتان الثالثة والرابعة

التقى منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990، فازت مصر في القاهرة بهدفين حسام حسن وأيمن شوقي، قبل أن تتعادل مصر في كينشاسا سلبيا.

المواجهة الخامسة

فى ربع النهائى “3 فبراير 2006″، ثأر الفراعنة من الكونغو الديمقراطية بعد 32 عاما وهزموهم برباعية مقابل هدف، سجل أحمد حسن هدفين وحسام حسن، وعماد متعب.

المواجهتان السادسة والسابعة

المواجهتان المتبقيتان:

بين مصر والكونغو الديموقراطية تاريخيا كانا في تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010.وقتها فازت مصر في القاهرة بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي، وأحمد عيد عبد الملك، وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بهدف مقابل لا شيء، سجله محمد أبو تريكة.

المواجهة الثامنة

آخر المواجهات التي جمعت مصر مع الكونغو في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 علي استاد القاهرة، وفاز المنتخب المصرى 2 / 0 أحرزهما أحمد المحمدي و محمد صلاح .

المعلومة الثامنة : –

هي أن العلاقات بين مصر  والكونغو الديمقراطية علاقات محبة ومودة ومشاركة وتفاهم بين البلدين حكومة وشعباً منذ ما قبل عهد عبد الناصر والي الآن، هذا البلد الذي يقع في وسط قارة إفريقيا، ويعتبر من أكبر البلدان في إفريقيا جنوب الصحراء مساحةً بعد الجزائر، والحادية عشر في العالم. تعدّ جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر دولة ناطقة بالفرنسية من حيث عدد السكان في العالم، وهي ثالث أكثر الدول الأفريقية اكتظاظًا بالسكان (بعد نيجيريا وإثيوبيا)، والرابعة عشر في العالم. وهي عضو في الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأفريقي وكوميسا.

استقلّت عن بلجيكا في 30 يونيو 1960 تحت اسم «جمهورية الكونغو» نسبة الي نهر الكونغو، الذي يتدفق عبر أقاليمها، هو أعمق نهر في العالم وتأتي كلمة كونغو من لغة الكونغو (تسمى أيضًا كيكونغو)، وسُمّيت في الماضي، دولة الكونغو الحرة، ثم الكونغو البلجيكية، ثم جمهورية الكونغو ليوبولدفيل، ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية ثم جمهورية زائير، ثم رُجع إلى الاسم الحالي، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الكونغو الديقراطية عاصمتها كينشاسا، وهي من أكثر بلدان القارة اكتظاظا بالسكان بعد نيجيريا وإثيوبيا، ويتحدثون اكثر 300 لغة محلية لكن لغة البلاد الرسمية هي الفرنسية، ويدين 95% من سكانها بالمسيحية والـ 5 % موزعة بين المسلمين وبعد الديانات الأخري، وإن كانت بعد التقديرت الامريكية قالت إن عدد المسلمين ارتفع من 1% الي 12% خلال الفترة الماضية.

إقرأ ايضا:

الأمم الأفريقية 2023: نيجيريا تسعي للتتويج للمرة الرابعة

“كاف” المغرب ينظم أمم إفريقيا 2025.. و2027 لـ”كينيا وأوغندا وتنزانيا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »